الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

كان مقررا افتتاحه بمدينة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية


الملتقى الدولي السادس كاتب ياسين ينطلق بقالمة هذا السبت
ينطلق هذا السبت بقالمة الملتقى الدولي السادس حول حياة و مؤلفات الأديب العالمي كاتب ياسين تحت شعار «كاتب ياسين : التفاعلات الثقافية، النصية و الفنية» بمشاركة أكاديميين و باحثين من الجزائر، تونس، المغرب، فرنسا، النمسا، بولونيا و الولايات المتحدة الأمريكية حسب ما علم أمس الأربعاء من منظمي الملتقى الذي سينعقد بالمسرح الجهوي محمود تريكي وسط مدينة قالمة و يدوم 4 أيام كاملة تتخللها مداخلات كثيرة حول مسيرة الأديب، حوارات كاتب ياسين الصحفي، الجسد و اللغة في إبداعات كاتب ياسين،  موقع اللغة العربية في مؤلفات كاتب ياسين، إشكالية ترجمة النصوص الكاتبية إلى لغات عالمية أخرى غير الفرنسية لغة كاتب ياسين التي يعتبرها غنيمة حرب و اختارها كوسيلة للإبداع و النضال من أجل الحرية و الكرامة الإنسانية.  
و قال علي عباسي رئيس جمعية ترقية السياحة و التنشيط الثقافي المنظمة للملتقى في تصريح للنصر بأنه كان من المقرر افتتاح الملتقى بمدينة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية و مسقط رأس كاتب ياسين غير انه تعذر ذلك بسبب تأخر أشغال البناء الجارية بالمسرح الذي وقع عليه الاختيار لاحتضان فعاليات افتتاح الملتقى.  
و رغم ذلك ستكون تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015 حاضرة في الملتقى  يقول المتحدث، مضيفا بأنه سيتم تخصيص اليوم الأول من الملتقى للحديث عن الهوية العربية لكاتب ياسين و العلاقة بينه و بين اللغة العربية و ذالك بتقديم 7 مداخلات كاملة في هذا الإطار، معالم و دلالات اللغة العربية في النصوص الشعرية عند كاتب ياسين، التقاطع بين العربية و المسرح الكاتبي، الترجمة العربية لحوارات كاتب ياسين، كاتب ياسين واحدا متعددا، كاتب ياسين و مسألة الحداثة العربية و أخيرا كاتب ياسين كاتب عربي.  
و قد تأخرت الطبعة السادسة عن الموعد المعتاد و هو نهاية شهر أكتوبر الذي يتزامن مع ذكرى  وفاة كاتب ياسين و اختار المنظمون موعدا جديدا و هو النصف الثاني من شهر مارس من كل سنة تزامنا مع العطلة الربيعية و تظاهرات ثقافية و سياحية تنظم كل ربيع بالمدن الأثرية السياحية المنتشرة عبر ولاية قالمة موطن قبيلة كبلوت أجداد كاتب ياسين الذين عمروا منطقة عين غرور شرقي قالمة سنوات طويلة قبل تعرضهم للإبادة و التهجير القصري في مأساة إنسانية خلدها الأديب في روائع نجمة، الجثة المطوقة، المضلع النجمي و دائرة القصاص .  

فريد.غ           

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com