الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تهدف إلى التشجيع على القراءة والمطالعة بطريقة علمية ومنهجية


المدرب محمد منقور يشرف على دورة تدريبية في القراءة التفاعلية بالبليدة
نظم المركز الثقافي الإسلامي لولاية البليدة دورة تدريبية في القراءات التفاعلية موجهة للتلاميذ والطلبة، بهدف تشجيعهم على القراءة والمطالعة بطريقة علمية ومنهجية، وتعد هذه الدورة التدريبية التي دامت يومين وأشرف عليها المدرب المتخصص محمد منقور، الأولى من نوعها، إذ تعتمد على تقنيات في القراءة تتمحور حول المنهجية و السرعة والتركيز.
وحسب المدرب محمد منقور، فإن القراءة التفاعلية هي مشروع بحث شخصي بدأ فيه في سنة 2008، ويتناول كل مهارات القراءة والمطالعة، التي تعتمد على التركيز والتخليص والاستيعاب، و يحمل المشروع خطة إستراتيجية تتواصل على مدار 15 سنة، في حين لا يزال في الجزائر في بدايته.
وأوضح المتحدث بأن انطلاقة المشروع كانت منذ 03سنوات فقط من ولاية وهران، مشيرا إلى أن هذه الولاية تتوفر حاليا على 05 نواد للقراءة منها ناد خاص بالمشاركة في مشروع تحدي القراءة العربي في دبي بالإمارات العربية، و ستكون التصفيات الأولى لهذا المشروع مع بداية الدخول الاجتماعي القادم.
أما باقي النوادي فهي عامة وتضم حاليا ، حسب نفس المتحدث، 260منخرطا، كما تتوفر على 25 مدربا في التنمية البشرية والقراءات التفاعلية، و تحدث المدرب منقور عن تدريب دفعتين في مشروع القراءات التفاعلية، مضيفا بأنه يطمح إلى توسيع هذا المشروع ليضم كل ولايات الوطن، نظرا لأهميته الكبيرة في تشجيع القراءة ووضع منهجية لذلك.
كما يسعى ليكون هذا المشروع تنافسيا بين ولايات الوطن، مشيرا إلى أنه يخرج لأول مرة من ولاية وهران من خلال هذه الدورة التي نظمت بالبليدة، كما ستنظم دورات أخرى بكل من قسنطينة، سطيف و جيجل خلال الأيام القادمة.
و أكد  المدرب منقور بأن الدورة التي نظمت بالبليدة كانت عامة في اليوم الأول، حيث قدم خلالها مهارات فردية عامة في مجال القراءة، أما في اليوم الثاني فقد قدم تقنيات إدارة نوادي القراءة ، والآليات والمهارات المناسبة لإدارة هذه النوادي، مشيرا إلى أن هذه النوادي لا يمكن أن يقل أعضاؤها عن 10 أشخاص.
عن مضمون هذه التقنيات، أشار المتحدث بأنها تعتمد على 03 محاور، يخص المحور الأول التعليم، حيث يجب على المدرب أن يجمع كل المعلومات التاريخية حول كل قراءة وطرق اكتشافها حتى يستفيد منها، أما من ناحية الممارسة فكل قارئ  يقدم له برنامج خاص حتى يستطيع الدخول إلى عالم القراءة وذلك عبر 03 مراحل، وكل مرحلة تستغرق، حسبه، 63 يوما حتى يصبح قارئا بامتياز ويستطيع قراءة نصف ساعة كل يوم، دون انقطاع، وببرنامج واضح وبسلم علمي مضمون في كل تخصص، مبينا في هذا الإطار بأن هذا المشروع يساعد كثيرا الطلبة والتلاميذ في وضع جدول للقراءة، وفق خطة وترتيب منهجي للكتب والوحدات.
أما المحور الثاني في هذه التقنيات، فيرتكز على 03 مجالات تتمثل في تسريع القراءة، أي بمعنى أن القارئ يصبح يقرأ بسرعة ويوفر وقتا كافيا لذلك، موضحا بأن هذه السرعة في القراءة لا تؤثر على التركيز، و تجعل صاحبها ذا تركيز عال جدا، إلى جانب توسيع مجال النظر، من خلال الاعتماد على تقنيات في هذا المجال تمكن القارئ من ختم قراءة صفحات الكتاب في وقت قصير.
نورالدين-ع 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com