الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

إسدال الستار على أيام السينما و الثورة بقسنطينة


عرض فيلم «أرخبيل الرمال» للغوثي بن ددوش أمام جمهور جد محتشم
عرض مساء أول أمس الخميس قبيل إسدال الستار على الطبعة الخامسة من تظاهرة أيام السينما و الثورة التي احتضنت فعالياتها دار الثقافة مالك حداد بقسنطينة من 29 أكتوبر إلى الثاني من نوفمبر الجاري، فيلم «أرخبيل الرمال» للمخرج الغوثي بن ددوش أمام حضور جد محتشم للجمهور القسنطيني.
الطبعة الخامسة التي نظم فعالياتها الديوان البلدي لترقية النشاطات الثقافية و الفنية تحت إشراف والي الولاية، بمناسبة الذكرى 63 لاندلاع الثورة التحريرية،  شهدت على مدار خمسة أيام عرض باقة من الأفلام الثورية القديمة و الجديدة و هي على التوالي فيلم «البئر» للطفي بوشوشي و «العقيد لطفي «لأحمد راشدي و «العشيق» لعمار سي فضيل و «الألم» لمحمد حازرلي.
و شهدت السهرة الختامية عرض فيلم «أرخبيل الرمال»و مدته ساعة و نصف للمخرج الغوثي بن ددوش الذي يحمل رصيده مجموعة كبيرة من الأفلام الوثائقية و الروائية و الثورية ، و قد كتب السيناريو الخاص به مراد بربون و أنتجه بشير درايس، و يسرد جانبا إنسانيا في فترة الاحتلال الفرنسي لبلادنا من خلال قصة شاب فرنسي يدعى جون برتييه كان ولوعا بالفن التشكيلي و ربطته علاقات إنسانية وطيدة بسكان قرية أولاد ناصر ببسكرة، حيث استقر ، فلم يتحمل رؤية هؤلاء السكان الطيبين لأشكال عديدة من الاعتداءات الهمجية من قبل جيش بلده، فسعى لمساعدتهم و دعمهم ، و يعتبر هذا العمل تحية تقدير و عرفان لأصدقاء الثورة الجزائرية من الفرنسيين و غيرهم، و قد جسد بن ددوش من خلاله خبرته التقنية و الفنية، لكنه عرض أمام جمهور جد محتشم يتكون أساسا من الفنانين، على غرار معظم الأفلام التي عرضت خلال عمر التظاهرة،  التي تخللها تكريم مجموعة من المجاهدين و عائلات الشهداء و أبنائهم و كذا أعوان الحرس البلدي إلى جانب الضيوف من ممثلين و مخرجين و تقنيين.
و اعتبر الممثل عبد الباسط بن خليفة و هو من ضيوف فعاليات أيام السينما و الثورة، بأن هذه الطبعة جد ناجحة، إذ جمعت أهل المهنة ببعضهم البعض لتبادل الآراء و الخبرات و كذا من حيث التنظيم و انتقاء الأفلام و التحكم التقني في العروض و إثرائها بالنقاشات و كذا تزيينها بمعرض للصور و الأفيشات، و الخلل الوحيد يتعلق بالغياب شبه الكلي لجمهور المتفرجين في قاعة العرض بدار الثقافة، عكس الطبعات الماضية ، و رجح  أن يكون السبب هو تحديد موعد العروض بالساعة السادسة مساء، مشيرا إلى أن عرض فيلم «الألم» لمحمد حازرلي، صنع الاستثناء في يوم الأربعاء إذ استقطب عددا لا بأس من أفراد العائلة الثورية و الفنانين و الجمهور.
و اعتبرت من جهتها الممثلة آمال حيمر التظاهرة هامة و ناجحة ، خصوصا لأنها مدت جسورا من التواصل و الاحتكاك  بين مختلف الأجيال من الممثلين و المخرجين، و كذا من حيث الانتقاء الجيد للأفلام المعروضة و ترلاى بأن عزوف الجمهور قد يعود إلى نقص الإشهار و الترويج لفعاليات أيام السينما و الثورة.
جدير بالذكر أنه تم تنظيم على هامش التظاهرة، معرض لصور أجيال من الممثلين و الفنانين الجزائريين و أفيشات تؤرخ للأفلام الثورية، و كذا العتاد التقني الذي استعمل في تصوير هذه الأفلام و هو من تنظيم جمعية أضواء السينمائية الفنية و الثقافية .  
إ.ط

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com