الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

أسماء بارزة ستحط بالمقهى الأدبي


«ميدياتيك»  لطلبة الفنون بمسرح وهران الجهوي   
كشف مؤخرا مدير المسرح الجهوي بوهران مراد سنوسي ، عن عدة برامج ومشاريع سطرها ، من أجل إعادة بعث الحركية المسرحية بعاصمة الغرب الجزائري، و من بينها فتح  مطلع السنة المقبلة  قاعة من قاعات المسرح الجهوي لتكون «ميدياتيك» لطلبة قسم الفنون الذين سيصبح بإمكانهم الإطلاع على الأعمال المسرحية المنجزة ومشاهدة عروضها عبر وسائط تقنية، و ذلك لمساعدتهم على إنجاز أعمالهم الأكاديمية من جهة، والاستفادة منها لتكوين معارف وخبرة.
وذكر مراد سنوسي مدير المسرح الجهوي بوهران  خلال افتتاح أول جلسة للمقهى الأدبي للمسرح الذي استضاف ليلى عسلاوي،   بأن أول خطوة قام بها غداة تنصيبه على رأس المسرح، هي إنشاء قناة تلفزيونية عبر شبكة التواصل الاجتماعي «يوتيوب» والتي تبث حاليا مقتطفات من 28 مسرحية عرضت فوق ركح علولة بوهران، مضيفا أنه تم مؤخرا الإتفاق مع إدارة المسرح الوطني، على إضافة مقتطفات من 70 مسرحية متوفرة هناك، وهذا من أجل المساهمة في سيرورة حفظ الذاكرة المسرحية في الجزائر، التي اعتبرها مهمة الجميع.
كما أعلن مراد سنوسي عن وجود طلبات من كتاب روائيين للمشاركة في المقهى الأدبي، ومنهم كمال داود، أمين الزاوي وواسيني لعرج وغيرهم، و سيتم استقبالهم مرة كل شهر، حسب مدير المسرح ، الذي أضاف أن السيدة ليلى عسلاوي ستعود للمقهى السنة المقبلة مباشرة بعد صدور كتابها الجديد، كما أنها اتفقت مع إدارة المسرح على الإشراف على سلسلة تلقين الشباب أبجديات الكتابة الروائية.
وأضاف المتحدث في هذا السياق، أنه سيخصص فضاء مدخل المسرح لدور النشر لعرض المؤلفات التي تصدرها ، وهذا تزامنا مع العروض المسرحية ، حتى يتمكن الجمهور من الإطلاع على الكتب ومشاهدة العروض.
 و بالرغم من أن مشاهدة العروض أصبحت تفرض شراء  الجميع لتذاكر الدخول من أجل تأمين مداخيل لمؤسسة المسرح، إلا أن الجمهور يتوافد بقوة، وهذا لأن العروض ذات نوعية، وفق مراد السنوسي، الذي أشار أن هذه الطريقة سمحت أيضا بتكوين نواة جمهور ذي نوعية يحب المسرح ويتفاعل معه، ولا يحضر من أجل الحضور فقط.
من جانب آخر، كشف الدكتور عزوز بن عمر، من قسم الفنون بجامعة وهران، أن مخبر أرشفة المسرح الذي ينتمي إليه، يسعى لحفظ ذاكرة رجالات المسرح الجزائري،  لكن عراقيل بعض الممارسات البيروقراطية، تقف عائقا أمام تنفيذ هذا المشروع.
 فيما اتفق جميع المتدخلين بأن حفظ الذاكرة مسؤولية الجميع، ولا تقتصر على مجال معين أو شخص معين، فهي ملك للجميع ويجب أن يحفظها الجميع.  
هوارية ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com