الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مختصون يؤكدون في ندوة بقصر أحمد باي

تراجع الاهتمام بفن الخط العربي بالجزائر  
أكد أول أمس أساتذة مختصون في الأدب و الخط العربي في ندوة بقصر الحاج أحمد باي بقسنطينة،  بأن جغرافيا الخط العربي تقلصت بشكل كبير ، إذ لم تعد كثير من البلدان العربية و منها الجزائر، تهتم بهذا الخط  باعتباره فنا له أبعاده و مقاييسه، مشددين على ضرورة تلقينه للجيل الصاعد.
خلال ندوة فكرية نظمتها مديرية الثقافة للولاية ، بالتنسيق مع جمعية حماة قسنطينة احتفاء باليوم العالمي للغة العربية المصادف لـيوم  18 ديسمبر من كل سنة ، تحت عنوان»الخط العربي،تألق، هوية، حضارة» ، أكدت الدكتورة حبيبة ضيف الله ، رئيسة قسم اللغة التركية بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية و مختصة في الخط العربي،  بأن جغرافيا الخط العربي تقلصت في البلدان  العربية و خصوصا في الجزائر ، و لا تزال بعض البلدان فقط تهتم به كإيران و تركيا،  موضحة بأن البيئات الإسلامية التي يمتد حيزها الجغرافي من أفغانستان و إيران و  باكستان إلى البلدان العربية، كانت تحتضن الخط العربي ، إلا أنها تقلصت في السنوات الأخيرة .
 الدكتورة حبيبة ضيف الله التي قدمت مداخلة عنوانها «رحلة الخط العربي في الثقافة الإسلامية، تركيا نموذجا» ،  قالت بأننا نجهل الكثير من الأشياء حول  الثقافة التركية ، بسبب القطيعة التي فرضت على المسلمين ، نظرا لترويج فكرة أن تركيا بلد أوروبي و ليس له علاقة بالإسلام و لا بالثقافة الإسلامية و لا بالحرف العربي، مضيفة  بأن الواقع عكس ذلك تماما ، لأن تركيا تبنت الحرف العربي طيلة قرون ، و ذلك منذ أن تم فتحها في عهد عمر بن الخطاب، حيث احتضنته في البداية القبائل التركية ، بعد اعتناق بلاد فارس للإسلام .
 و أشارت الأستاذة إلى أنه و بعد أن استتب وضع القبائل التركية في الأنضول ، أتاح الإسلام للأتراك فرصة تعلم اللغة العربية، باعتبارها لغة الوحي و العبادة ، و أقبلوا على حفظ القرآن و تعلم الخط العربي ، لتبدأ رحلة الأتراك مع الخط العربي، حيث أن الطبقة السياسية و الحكام ، من عهد السلاطين إلى يومنا هذا، يولون اهتماما خاصا بالخط العربي إلى حد التقديس،  و أضافت المتدخلة بأنه لدى إعادة فتح المدارس القرآنية في الثمانينات و حفظ القرآن الكريم تمت دراسة الخط العربي دراسة حقيقية، ما جعل كل شرائح المجتمع التركي تهتم به ، ليصبح خطا سائدا في البلاد.
في حين خصص الدكتور نور الدين درويش مداخلته للحديث عن أنواع الخط العربي و شرحها كالخط الأندلسي و الكوفي و خط الرقعة و الثلث و الخط الفارسي ، كما ألقى أبياتا شعرية كتبها بنفسه، احتفالا باليوم العالمي للغة العربية.
 و خصص الدكتور محمد عمراني محاضرته لشرح كيفية استعمال وسائل الكتابة و المواضع التي يكتب فيها كل نوع من أنواع الخطوط .
و في ختام الندوة تم تكريم الفائزين الثلاثة الأوائل في مسابقة الخط العربي التي نظمت بالمتحف العمومي الوطني للفنون و التعابير الثقافية التقليدية بقصر الحاج أحمد باي، في إطار الطبعة الثانية من تظاهرة أسبوع الخط العربي .                           أ بوقرن

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com