الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

عزالدين ميهوبي يؤكد


المهرجانات الثقافية ستستمر مهما كان الوضع المالي للبلد
أكد مساء أول أمس وزير الثقافة عزالدين ميهوبي بأن المهرجانات والتظاهرات الثقافية ستستمر، مهما كان الوضع المالي للبلد، مشددا بأن الثقافة لا تصنع بالمال الكثير، وإنما قد تكون بميزانيات أقل و فعالياتها تكون كبيرة، و أشار إلى أن المهرجانات والتظاهرات الثقافية شهدت تقليصا في الأعباء الإضافية التي لا جدوى من ورائها، وتخلصت من هذا الإنفاق الإضافي، فبعض المهرجانات كانت تذهب ضحية الإنفاق الزائد.
و صرح ميهوبي في كلمته في حفل افتتاح المهرجان الوطني للمسرح المحترف في طبعته 12بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي بالعاصمة، بأن الأعمال الثقافية تدرس الآن بدقة و هناك متابعة كبيرة لها من حيث الميزانية المخصصة لها، و أكد بأن المهرجانات يجب أن تنجز اليوم بتمويل إضافي، داعيا إلى إيجاد ميزانيات بديلة ، كالتمويل من طرف المؤسسات الاقتصادية.
من جانب آخر أوضح ميهوبي بأن الفن الرابع عنوان للثقافة الجزائرية و رمز للنجاح، وقال بأن تنظيم الطبعة 12للمسرح المحترف، دليل على أن المسرح يكرس كحدث سنوي، ويجب المحافظة عليه، مهما بلغت الأوضاع المالية، مضيفا بأنه بالرغم من الميزانية الشحيحة التي رصدت لهذا المهرجان، إلا أن المنظمين حرصوا على أن يستمر، لأنهم أحسنوا تسيير هذه الميزانية، وتخلصوا من تلك الأعباء المالية الإضافية التي كانت تثقل على المهرجان، مضيفا بأن المهم بالنسبة للمهرجانات هو الإضافة التي تقدمها في كل طبعة.
من جانب آخر أوضح وزير الثقافة، بأن هذه السنة كانت سنة المسرح بامتياز، حيث تم الاحتفاء هذه السنة بولاية مستغانم كعاصمة للمسرح، وهذا في إطار الاحتفاء بالمدن المنتجة للفعل الثقافي، كمدينة للسينما، ومدينة للتراث، وأخرى للمسرح، ومدينة للإنتاج الأدبي، وغيرها.
وتحدث ميهوبي في كلمته عن تألق هذه السنة، العديد من الفرق المسرحية في مهرجانات عربية، كقرطاج، مصر، الأردن وغيرها، قائلا بأن هذا التألق يدعو للاعتزاز والفخر، ومحفز للمسارح الأخرى لتقديم الجديد.
من جانب آخر انتقد وزير الثقافة التأخر المسجل في الاقتباس من النصوص الأدبية الجزائرية، مضيفا بأنه يطمح لأن تهتم المسارح أكثر بالاقتباس من النصوص الجزائرية، من أجل تقديم مسرح جزائري خالص، داعيا إلى قراءة الأدب الجزائري والاقتباس منه، خاصة وأن هناك نصوص أدبية رائعة، و أكد  بأن المسرح يجب أن يكون على تماس مباشر مع النصوص الأدبية الجزائرية ويأخذ منها.
وتحدث في نفس السياق عن تنظيم ملتقى وطني لإصلاح المنظومة المسرحية الجزائرية، حتى يحافظ المسرح على استمراريته، لكن بتجديد آليات التسيير التي تجاوزها الزمن، إلى جانب تغيير مفهوم الخدمة داخل هذه المسارح التي يجب أن تعطي، حسبه، نفسا جديدا  لتطوير المسرح الجزائري.
وكشف الوزير عن إحصاء عدد من المسارح الموجودة قيد الانجاز التي سترفع من عددها بعد استلامها إلى 20مسرحا عبر الوطن، والتي ستعطي نفسا جديدا للحركة المسرحية.
كما أوضح ميهوبي بأن حركة الإصلاح التي ستمس المسرح، تشمل أيضا مسألة التمويل والتوزيع، وأكد بخصوص التوزيع، بأن الوزارة ستعمل على إيجاد آليات لتطوير التوزيع حتى تسمح بديمومة واستمرارية الأعمال المسرحية، مؤكدا بأن المسرحية الناجحة هي التي تعمر طويلا.         
 نورالدين-ع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com