الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

في إطار تظاهرة الربيع القسنطيني للمثقف


محاضرات و قراءات شعرية وسط الطبيعة الخلابة ببني حميدان
نظمت أمس بلدية بني حميدان بقسنطينة ، الطبعة السابعة لتظاهرة الربيع القسنطيني للمثقف، تحت شعار «بني حميدان التربة الصالحة للإبداع الخصب»، التي تضمنت مداخلات حول تاريخ المنطقة وقراءات شعرية وسط الطبيعة الخلابة ، و كذا زيارة مواقع أثرية ، بحضور دكاترة مختصين في التاريخ و الآثار، بالإضافة إلى فاعلين في قطاع الثقافة من شعراء و فنانين، و كذا طلبة من فرنسا مهتمين بالمنطقة.
التظاهرة انطلقت فعالياتها من مقر بلدية بني حميدان، بحضور رئيس المجلس الشعبي البلدي و مدير الثقافة و كذا محافظة مهرجان الشعر النسوي و فاعلين في القطاع، و قام الحضور بجولة سياحية لمنطقة الصويري بذات البلدية، و هي منطقة أثرية متميزة تعد قبلة للعائلات و السياح الأجانب،  لما تضمه من آثار تدل على تاريخ المنطقة العريق.
 بموقع الصويري المشهور قدم الأستاذ عمارة علاوة مداخلة حول «تاريخ منطقة بني حميدان» و قال بأن ميلادها الرسمي كان سنة 1869، لتلحق بعدها ببلدية ديدوش مراد سنة 1874، و عن اسم المنطقة، قال بأنه مشتق من اسم عائلة قدمت من وادي الدراج، و تحديدا في منطقة بشارة ببلدية المعاضيض حاليا، و هذه العائلة  استغلت المنطقة المسماة باسمها و المقدرة بـ 300 هكتار .من الناحية الأثرية، قال ذات المتحدث بأن بني حميدان غنية جدا بالآثار، و من أبرز مواقعها  منطقة «الصويري» التي توقف عندها مطولا، إذ يوجد بها قبور الدولمان التي تعود إلى حقبة ما قبل التاريخ ، و أضاف بأن المنطقة عرفت استيطانا سابقا للرومان و قد تم اكتشاف بها قطع نقود نوميدية تدل على ارتباط المنطقة بمدينة قسنطينة مباشرة ، كما شهدت الاستيطان الروماني ، و لا تزال بقاياه موجودة بالمنطقة.
و أشار الأستاذ علاوة إلى أن المناطق الأخرى من بني حميدان  توجد بها أكثر من 80 موقعا أثريا، فالمنطقة غنية من الناحية التاريخية ، و كان يقطعها طريق غربي يربط قسنطينة و جيجل، و يمر عبر مشتة الصفصافة ، و طريق شمالي يمر عبر واد الحجر و عيون السعد ، ثم يقطع باتجاه القل و سكيكدة، كما أنها غنية جدا من الجانب الزراعي ،  و بالتالي فإن أغلب الآثار الموجودة،  حسبه، عبارة عن قلاع و قرى و مزارع .
من جهته قدم الدكتور عبد الله حمادي مداخلة حول «إخراج العمل الإبداعي من الأماكن المغلقة»، حيث تحدث عن الشعر العربي و المعاصر و مميزاتهما، فيما أعرب طلبة من جامعات فرنسية حضروا التظاهرة ،عن انبهارهم بالمنطقة و الرمزية التاريخية التي تحملها.
و تواصلت فعاليات التظاهرة بزيارة موقع تيديس الأثري ، أين تم تقديم قراءات شعرية من قبل شعراء و شاعرات قسنطينة ، و كذا مقطوعات غنائية للفنان فؤاد ومان ، كما تم تقديم عرض مسرحي بعنوان «الشهيد» للمخرج مراد جعفري، لتختتم التظاهرة بتكريم عدد من الوجوه الفنية و فاعلين في التظاهرة.     
أسماء ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com