الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مختصون يؤكدون في ملتقى وطني بقسنطينة


الصورة أصبحت سلطة حقيقية أزاحت السياسي
أكد مختصون في ملتقى وطني حول «الفنون و الثقافة و قيم المواطنة» ، احتضنته أمس كلية الفنون و الثقافة بجامعة صالح بوبنيدر بقسنطينة ، أن الصورة أزالت القائد السياسي و أصبحت  سلطة حقيقية، قد تتعدى كل السلطات، و بإمكانها أن تصنع تلاحما بين أفراد المجتمع ككل، و إثارة العنف وسطه، فيما تطرق آخرون لعلاقة الفرد السلبية بالفضاءات والمرافق العمومية الموجودة، مشددين على ضرورة تعزيز وسائل الإعلام لقيم المواطنة.
و قد أثار الأستاذ بوزيد قاسم في مداخلة بعنوان «الصورة و إشكالية الهوية الثقافية«، إشكالية  الصورة و كيفية صنعها للمواطن،  قائلا بأن  هناك صور إعلامية و بمجرد نشرها تمكننا من استقطاب مجتمع بأكمله دون كلام ، مشيرا في ذات السياق، إلى كيفية توظيف الغرب لها في تصدير أفكاره  للآخر ، دون بذل جهد سياسي أو اقتصادي ، كالترويج لمنتوج كسراويل الذكور الهابطة، مؤكدا بأن الصورة تمكنت من إزالة القائد السياسي و  كل الحواجز ، و أصبحت فنا و صناعة ، و سلطة حقيقية قد تتعدى كل السلطات،  كما يمكن أن تصنع مواطنا.
الدكتور نصر الدين بوزيان من جهته  قال في مداخلة بعنوان  « وسائل الإعلام و المواطنة«، أن المكانة المهمة لوسائل الإعلام  تسمح لها بالقيام بعديد الأدوار الإستراتيجية و المهمة، من بينها دعم و تعزيز قيم المواطنة ، مشيرا إلى أن هذه القيم رغم وجودها، إلا أنه يمكن القول بأن بعضها مفقود .
المحاضر تحدث عن علاقة الفرد بالفضاء العمومي، قائلا بأن بعض المواطنين أصبحوا يعتدون على الممتلكات العمومية بمختلف أنواعها، و هذا ينم، حسبه، عن نقص المواطنة، حتى في الوسط الجامعي ، ففي بعض التخصصات العلمية  الدقيقة يسجل تخريب الطلبة للممتلكات العمومية ، من بينها وسائل باهظة الثمن، إذ لا يتوفر لديهم وعي الحفاظ عليها، و لا يأبهون لتحطمها ، بحجة أنها ملك للجميع، و  هذه التبريرات، حسبه، تدل على علاقة الفرد السلبية بالفضاء و المرافق العمومية الموجودة.
و أوضح بأن دور وسائل الإعلام يتجلى كدعامة للفت الانتباه و لتحسين التصرفات اتجاه الفضاءات العمومية، و كذا اتجاه الأفراد في علاقاتهم المهنية و حتى الافتراضية التي تغيب فيها آداب التعامل ، مؤكدا بأن  قيم المواطنة يجب أن تكون مبنية على الاحترام و التقدير، مشيرا إلى أن  علاقة وسائل الإعلام بالمواطن يجب أن تكون فعالة،  بالمبادرة كما تحمل على عاتقها مشروع المجتمع لغرس القيم ، و كوسيط من خلال إيصال رسائل المختصين للوصول إلى أعداد كبيرة من الجمهور المستهدف ، مع الحرص على الاهتمام بالجانب الجمالي، و ذلك بترقية حس الفرد ، و بالتعبير عن الظواهر بطريقة راقية ، من خلال مختلف أنواع الفن التلفزيوني المسرحي و السينمائي، معتبرا أن وسائل الإعلام مطالبة بالبحث في عمق الظاهرة، وعدم الاكتفاء بنقل المعلومة فقط و إنما القيام بمبادرات مع جمعيات وجامعات لتكون فعالة أكثر و تمس مختلف الشرائح.
فيما تطرقت الأستاذة وهيبة حميزي إلى موضوع الانفتاح الثقافي و أثره على مفهوم المواطنة لدى الشباب الجزائري ، مؤكدة بأن الشباب الجزائري تأثر كثيرا بالتكنولوجيات الحديثة، وأصبح منفتحا على العالم الخارجي دون وعي منه ، و قد أثر ذلك على شخصيته، مشددة على ضرورة  توحيد آفاق الانفتاح الثقافي لدى الشباب، لينعكس عليه ذلك بالإيجاب .
أسماء بوقرن 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com