الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وزير النقل و الأشغال العمومية يتابع مشروع خط السكة المنجمية

11 مليون طن من الفوسفات و الحديد ستصدر عبر ميناء عنابة

كشف وزير النقل و الأشغال العمومية عبد الغاني زعلان، أول أمس، عن تضاعف قدرات استغلال ميناء عنابة لتصل إلى تصدير 11 مليون طن سنويا بفضل استغلال منجم الفوسفات بجبل العنق في ولاية تبسة،
و تصدير الحديد من مركب الحجار، و منتجات الصناعات الغذائية.
وقف زعلان بولاية عنابة على ترتيبات المشروع الضخم لنقل الفوسفات بالسكك الحديدية مرورا بثلاث ولايات كمادة خام، يُحول بالمركب الذي سيرتقب انجازه بمنطقة حجر السود بولاية سكيكدة، ويُصدر كمنتج جاهز للتسويق من ميناء عنابة.
و يُتابع وزير النقل ، عملية توسيع شبكة النقل عبر السكك الحديدية، حيث عاين خلال الزيارة التي قادته إلى عنابة، مشروع ازدواجية و تحديث الخط في شطره الرابط بين عنابة و رمضان جمال، بهدف ربطه بميناء عنابة و المناطق الصناعية، و مواكبة الاستثمارات المنجمية الجارية أيضا، عبر خط عنابة- سوق أهراس و تبسة، و إعادة تجديد المسارات و تحديث تجهيزات السلامة و تركيب نظام الجر الكهربائي و توسعة الكهرباء إلى غاية جبل العنق.
و يعرف المشروع الذي تشرف عليه الوكالة الوطنية للدراسات و متابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية، حسب الشروحات التي قدمت للوزير، مرحلة تجديد المسارات و أحجار الرص، إضافة إلى إنجاز كهرباء الخط المنجمي لمنطقة عنابة.
و ستسمح هذه المرحلة من المشروع، حسب شركة النقل عبر السكك الحديدية، بنقل 1 مليون طن من الفوسفات و مشتقاته على الخط المنجمي لعنابة و 1.5 مليون طن من خام الحديد انطلاقا من منجمي الونزة و بوخضرة. كما يمكن ذات المشروع الذي سينجز على مراحل، من ضمان تشغيل مركبي الحمض الفوسفوري بوادي الكبريت و العوينات.
وبالمحطة البحرية الجاري إنشاؤها مقابل ساحة الثورة، لتدخل الخدمة خلال السداسي الأول من العام المقبل، ثمن زعلان الجهود المبذولة على مستوى الميناء، و قال «مع التحديات الاقتصادية ننتظر من هذه المنشأة الحيوية والإستراتيجية، أن تساهم في تحريك عجلة الصناعة، و إعطاء دفع لمجال التصدير خارج المحروقات».
و كانت لمشاريع شبكة الطرقات النصيب الأكبر من زيارة وزير النقل والأشغال العمومية عبد الغاني زعلان إلى ولاية عنابة، حيث وقف على أشغال انجاز المحول الرابط بين الطريق الوطني رقم 44 و القطب الحضري  ذراع الريش، بغلاف مالي قدره 50 مليار سنتيم، يسمح لنحو 50 ألف نسمة بالوصول من و إلى ذراع الريش كمرحلة أولية بسهولة دون المرور على محاور أخرى من الطريق الوطني، حيث ستستقبل مدينة ذراع الريش شهر سبتمبر المقبل، أولى المرحلين خاصة بعد الشروع في توزيع حصة 7000 وحدة سكنية اجتماعية ببلدية عنابة.
كما أعطى وزير الأشغال العمومية و النقل، إشارة انطلاق أشغال الطريق الرابط بين منطقة رأس الحمراء و واد بقراط على مسافة 6 كلم، و في هذا الشأن، قال زعلان «طريق رأس الحمراء يعد معطى أساسي في مشاريع الواجهة البحرية، لربط جميع الأقطاب السياحية ببعضها، و تجهيز مناطق التوسع السياحي بشبكة الطرق.
و وقف الوزير أيضا على مشروع إنجاز جسرين بالطريق الوطني 44 المؤديين إلى حي سيبوس و بلدية الحجار، و كذلك مشروع انجاز محول و جسر بسيدي إبراهيم بالمدخل الجنوبي لولاية عنابة.
و بمطار رابح بيطاط، اطلع زعلان على سير أشغال توسعة موقف الطائرات. و ببلدية عنابة، زار ورشة تهيئة و إعادة الاعتبار لمحطة السكة الحديدية، و بشطايبي أشغال تهيئة الواجهة البحرية و صيانة الميناء.
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com