الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

رغم توزيع 90 بالمئة منها


500 محــــل مهنــــي غيـــــر مستغــــــل بتبســة
سجلت لجنة التجارة و حماية المستهلك بالمجلس الشعبي الولائي في تبسة، قرابة 500 محل مهني من محلات رئيس الجمهورية غير مستغلة رغم الانتهاء من هذا البرنامج.
و جاء في تقريرها المرفوع للدورة الثالثة للمجلس الشعبي الولائي، أن تلك المحلات ظلت غير مستغلة لعدة أسباب، بعضها مرتبط بانعدام شبكات الكهرباء أو التطهير و منها ما هو مرتبط بعدم وظيفية هذه المحال و ضعف جدواها الاقتصادية، على اعتبار أنها أنجزت في أحياء و مناطق بعيدة عن السكان و المواطنين، مما حول تلك الهياكل المهجورة إلى أوكار للآفات الاجتماعية في بعض الأحيان و جعل بعضها عبارة عن مفارغ للنفايات المنزلية.
و كانت اللجنة قد لاحظت في تقريرها، أنه تم توزيع 90 بالمائة من تلك المحال المهنية المنجزة بجميع البلديات، غير أن نصف هذه الهياكل لم يدخل بعد مرحلة الاستغلال و ذلك لسوء اختيار المواقع و منح بعضها لغير مستحقيها، كما أعاق عدم وجود شبكات الكهرباء و التهيئة أو شبكات الصرف الصحي عملية الاستغلال، مثلما هو الشأن ببلديات بئر العاتر و عين الزرقاء و أم علي و صفصاف الوسرى و بجن و الحمامات.
فيما برر المستفيدون هجرتهم لهذه الفضاءات، بضعف النشاط التجاري و عدم الجدوى منه، لتواجدها في أماكن و أحياء بعيدة و معزولة عن السكان، فيما سجلت بلديات أخرى فائضا في عددها مقارنة بالعدد المنجز.
و بالمقابل، نوهت اللجنة ببعض البلديات التي تمكنت من معالجة هذا الملف و حيَّنت قوائم المستفيدين كالشريعة و ثليجان و قريقر و الماء الأبيض و غيرها، كما عرجت على جهود البلديات في تحويل هذه الفضاءات إلى هياكل إدارية لصالح بعض القطاعات و ذلك لحمايتها من ناحية و الانتفاع منها.و كانت اللجنة قد أوصت بتطهير قوائم المستفيدين غير المستغلين للمحلات المهنية و إعادة توزيعها مجددا على الراغبين في العمل فيها، كما دعت إلى جرد المحلات المنجزة في إطار الاستعمال المهني و تحويلها لملكية البلدية و جرد المحلات المنجزة و تحويلها لملكية تبسة و الإسراع في إجراءات استغلال المحلات المتواجدة بمواقع غير مؤهلة للاستعمال المهني و التجاري كمرافق إدارية أو توجيهها للاستثمار.و في سياق آخر، أوصى المجلس الشعبي الولائي بتفعيل لجان محاربة التجارة الموازية و إعادة توجيه الأشخاص الناشطين في التجارة الفوضوية، خاصة المتواجدين بالقرب من السوق المغطاة بعاصمة الولاية، و دعا المجلس كذلك في تقريره، بلدية تبسة لاسترجاع أملاكها من المحلات التجارية المتواجدة بالمركز التجاري الكوبيماد و إعادة الاعتبار للسوق المغطاة التي يتجاوز عمرها القرن و تفعيل اللجان الرقابية و حسن معاملة المتعاملين الاقتصاديين و التجار أثناء تأديتهم لمهامهم و عدم التعسف في استعمال السلطة.
تجدر الإشارة، إلى أن الدورة العادية الثالثة للمجلس الشعبي الولائي، عرفت برمجة ملفات هامة، على غرار ملف التشغيل و التجارة و قطاع التربية، فيما أجل الملف الإخباري لحماية المدينة من الفيضانات إلى دورات لاحقة.
الجموعي ساكر

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com