الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

رأس العقبة بقالمة


ســـكـــــان المــشــــاتـي يـودعـــــون زمـن العـــزلـــة
بعد سنوات من العزلة الخانقة و معاناة طويلة و مآس إنسانية، بدأت أخيرا مشاريع بناء طرقات جديدة بسهل القمح الشهير الواقع جنوبي بلدية رأس العقبة بقالمة، طرقات معبدة ستعيد الأمل لمئات العائلات بمشاتي عين يخلف، بوحكيم و عين نعيجة و تدعم جهود المزارعين بواحدة من أخصب السهول الزراعية بالمنطقة.  
و قد تم تعبيد الشطر الأول من الطريق الهام في وقت سابق، بينما يسابق المهندسون الزمن لبناء الشطر المتبقي إلى حدود بلدية وادي الزناتي، لربط كل المشاتي المتواجدة هناك و إنهاء تاريخ طويل من المعاناة و العزلة التي قهرت السكان و شردت الكثير منهم عبر المدن و القرى المجاورة، عندما نفد صبرهم و أصبحوا غير قادرين على الصمود و خاصة خلال فصل الشتاء، عندما توحل المسالك الترابية و تطبق الثلوج على الإقليم البارد و تحوله إلى جحيم.  
و من المتوقع إنهاء المشروع الحلم منتصف السنة القادمة، فيما يأمل سكان المنطقة في وضع الطبقة الأولى من الحصى قبل حلول موسم الأمطار و الثلوج، لتمكين أهالي السهل الكبير من التنقل و مواصلة النشاط الزراعي و الرعوي، إلى غاية وضع الخرسانة السوداء الصيف القادم و إنهاء حقبة طويلة من العزلة التي كادت أن تحول السهل الخصيب إلى موطن أشباح.
و قالت مديرية الأشغال العمومية بقالمة، بأن مشروع فك العزلة عن المشاتي الواقعة جنوبي رأس العقبة، يمتد على مسافة 7 كلم و لم تبق منها إلا 2.5 كلم باتجاه مزرعة يخلف، أين تعيش عدة عائلات وسط ظروف صعبة بسبب المسالك الترابية التي تتوحل كل شتاء و تعزل بقايا السكان عن المدن و القرى المجاورة.  
و يكتسي هذا المحور أهمية اقتصادية و اجتماعية كبيرة، فهو يربط بين رأس العقبة و وادي الزناتي و يخفف الضغط على الوطني 20، كما أنه يفك الخناق المضروب على التجمع السكاني مزرعة يخلف و مشاتي بوحكيم و عين نعيجة و مستثمرات فلاحية واسعة.  
و يتوقع المهتمون بشؤون الزراعة و التنمية المحلية برأس العقبة، تعبيد مزيد من الطرقات الريفية الأخرى بالمنطقة لإنهاء العزلة و إنجاح برنامج التجديد الريفي و إعادة إعمار الأقاليم الريفية المهجورة منذ سنوات تبسبب ردي الوضع الأمني، الذي بقيت آثاره الاقتصادية و الاجتماعية إلى اليوم بسهل الجنوب الكبير، موطن القمح البليوني الشهير، فخر الأجيال المتعاقبة على المنطقة منذ أمد بعيد. 

   فريد.غ

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com