السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بلدية عنابة


تغييرات في الهيئة التنفيذية تعصف برؤساء قطاعات
قام رئيس بلدية عنابة الجديد، الطاهر مرابطي، بإجراء تغييرات جذرية على الهيئة التنفيذية، من رؤساء القطاعات، إلى نواب الرئيس و كذا رؤساء اللجان و ذلك بإبعاد الوجوه التي كانت محسوبة على رئيس البلدية المستقيل، فريد مرابط، الذي دُفع للاستقالة بعد جمع توقيعات سحب الثقة و عدم رضى والي الولاية عن أداء المجلس البلدي.
و مست التغييرات التي أقرتها الدورة الأخيرة للمجلس الشعبي البلدي، نواب الرئيس، بتعيين لخضر زرمي مكلفا بالإدارة و المالية و تسيير الممتلكات العقارية و المنقولة، فيما عادت نيابة الأشغال و صيانة الممتلكات العقارية و الطريق العمومي لكمال بولحية، التعمير و تهيئة الإقليم لمحمد أمين جابة، بينما عين سمير بورقعة نائبا للرئيس المكلف بالثقافة و الرياضة و السياحة عادت و هو الذي أبعده «المير» السابق بعد سنوات في هذا المنصب ،و تم تكليف حسان حرياطي بالشؤون الاجتماعية و العلاقات مع الحركة الجمعوية و زين الدين زدام بنيابة البيئة و الصحة و الوقاية.
و على مستوى رئاسة اللجان، كلف، بولعراس بوعشة، بالإدارة و المالية و الممتلكات و بشير بوفافة بلجنة التعمير و التهيئة العمرانية والاستثمار، فيما عادت لجنة الأشغال و التنمية، لمحمد الشريف مشاكة و لجنة الشؤون الاجتماعية و الحماية الاجتماعية و الحركة الجمعوية، لشهرزاد قواسمية، في حين تم تكليف، وردة برجم، بالإشراف على لجنة الثقافة و الرياضة و السياحة و الصناعات التقليدية و لجنة الصحة و الوقاية و حماية البيئة، لآمال أوريسي.
أما بخصوص المندوبيات البلدية، فقد تم تعيين، عز الدين فرنان، مندوبا للقطاع الحضري الأول سيبوس و نبيل خالدي بالقطاع الحضري الثاني وادي الذهب،  أما بوحديد بلقاسم خنوشي فعين على رأس مندوبية  القطاع الحضري الثالث و بن عابد   بالقطاع الحضري الرابع ابن باديس، فيما كلف، أحمد بوحارة، بمندوبية القطاع الحضري الخامس سيدي عيسى. و استنادا لمصادرنا، فإن الهيئة التنفيذية، تبدأ اليوم الأحد عملها بصفة رسمية، بعد المصادقة على التعيينات و تسليم و استلام المهام مع المسؤولين السابقين، الذين بقوا في بعض القطاعات الحضرية لأزيد من 12 سنة، على غرار قطاع سيدي عيسى و هو أهم مندوبية، كونها تقع في الشريط الساحلي و الأحياء الراقية، حيث كانت محل تقارير سوداء في ما يتعلق بتجاوزات العمران و عدم التزام المرقيين العقاريين برخص البناء الممنوحة لهم، نتيجة لتسبب الحفريات في فيضانات، لعدم نقل الأتربة بالشكل الصحيح و عدم تنظيف المجاري المائية التي تركت معبأة بالأوحال، ما نجمت عنه فيضانات بالأحياء المنخفضة بوسط المدينة، بالإضافة إلى تنامي ظاهرة البناءات الفوضوية و بدون رخصة في قطاع سيدي عيسى، دون تحرك مصالح البلدية لتهديمها، ناهيك على بيوت التخييم التي أنجزت بطريقة غير قانونية في المجال البحري و الترخيص لممارسة أنشطة تجارية دون مراعاة الشروط و الإجراءات القانونية التي تنظمها. كما كانت بلدية عنابة، محل انتقاد والي الولاية في الدورة الأخيرة للمجلس الشعبي الولائي، بسبب تعطل إجراءات انجاز صفقات مشاريع التهيئة على مستوى الأحياء و التجمعات السكنية و الفضاءات العمومية بوسط المدينة، حيث تحوز بلدية عنابة على القسط الأكبر من الغلاف المالي المرصود للمشاريع و المقدر بـ 1000 مليار سنتيم، بقي هذا المبلغ في صندوق الجماعات المحلية لـ 8 أشهر كاملة، دون أن يستهلك، بسبب تأخر البلديات في إعداد دفاتر الشروط وفقا للإجراءات الصحيحة، منها بلدية عنابة، حيث حمل الوالي «الأميار» مسؤولية تدهور وضعية الأحياء، رغم الدعم الكبير و الأغلفة المالية التي ترصدها الدولة لتحسين الإطار المعيشي للمواطنين. و وفقا لمصادرنا، فإن الغليان الذي كان يعرفه مجلس بلدية عنابة بعد الحراك و تحميل «المير» السابق مسؤولية الفشل، جعل إجراءات إطلاق المشاريع تتوقف.
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com