السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

شوارع في ظلام و أخرى تتحول إلى مجار و كتل من طين


الشــتــاء يداهــم مشــــاريــع التــحسـيــن الحضري بقــــالمــــة
تسببت التقلبات الجوية الأخيرة بولاية قالمة، في تحويل مشاريع التحسين الحضري، في تحويل مواقعها إلى مجار للمياه و كتل من الأوحال و الطين، و انكسارات و مستنقعات مائية.
و تكاد حركة السير تتعطل بعدة شوارع رئيسية، هدمتها مقاولات الإنجاز قبل أشهر و أغرقتها في الظلام، عندما حصلت على صفقات ضخمة لتحسين إطار الحياة العامة بكل بلديات الولاية تقريبا.
و بدأت شكاوى و نداءات السكان تتزايد، مطالبة بتدخل مسؤولي البلديات و الدوائر و مديرية السكن المشرفة على أغلب المشاريع، لإجبار المقاولات على إصلاح الأضرار الناجمة عن الحفريات و ردم الانكسارات و خنادق الغاز و المياه و مجاري الصرف و الحماية من الفيضانات و تشغيل أنظمة الإنارة بالمواقع المظلمة.
و حسب ما وقفنا عليه بعدة مواقع للتحسين الحضري في قالمة، فإن بعض الشوارع بالمدن الرئيسية، لم تعد صالحة لسير السيارات و الراجلين و البعض منها أصبح مصدر خطر بسبب الخنادق و الحفريات التي بدأت في الهبوط و قد تتسبب في حوادث سير خلال ساعات الليل.
و قال سكان من أحياء هرقة و الفوجرول بمدينة قالمة، بأن هذا الشتاء سيكون صعبا و مثيرا للمتاعب، بسبب تردي وضعية الشوارع التي انهارت بعد أشغال مد الشبكات المختلفة.
و تعد مدينة حمام دباغ السياحية، الأكثر تضررا من تردي وضعية الطرقات و الأرصفة و شبكات الإنارة العمومية، بسبب أشغال التحسين الحضري التي انطلقت بقوة قبل 6 أشهر تقريبا، لكنها تعثرت بسبب مشاكل و تعقيدات ميدانية و تقنية و عجز المقاولات عن التقيد بالجدول الزمني المحدد لإنهاء أشغال الحفر قبل حلول الشتاء. و قد توقف العمل بمواقع كثيرة بعد سقوط الأمطار الأخيرة و يتخوف سكان الأحياء التي شملها مشروع التحسين الحضري، من تردي الوضع أكثر مما هو عليه اليوم، عندما يبلغ الشتاء ذروته و يشل نشاط المقاولات.
و تعد أحياء الملية، فج الريح و البساتين و 5 جويلية و بودفل، الأكثر تضررا بالمدينة السياحية و يتوقع السكان شتاء صعبا، محملين المسؤولية للمقاولات الخاصة و فرق المراقبة و طالبوها بترميم المواقع المنهارة و اتخاذ إجراءات ميدانية مؤقتة، للمحافظة على مرونة حركة السير، في انتظار الربيع القادم عندما يعتدل المناخ و تعود فرق العمل إلى مواقعها من جديد.و من الصعب تعبيد الطرقات المنهارة بالخرسانة السوداء في الشتاء، لأن هذه المادة تتطلب درجة حرارة عالية للتماسك و المحافظة على تركيبتها. و غرقت أحياء كثيرة في الظلام، بعد تأخر مشاريع تجديد شبكات الإنارة العمومية و استبدالها بالنظام المقتصد للطاقة.
و قال سكان من الأحياء المدرجة ضمن مشروع التحسين الحضري في قالمة، بأن بعض المقاولات تعاني من نقص العتاد و اليد العاملة، رغم أهمية المشاريع الحائزة عليها، مطالبين بتدخل والي الولاية لإجبار هذه المقاولات على دعم الورشات و استغلال أيام التحسن المناخي خلال فصل الشتاء، لردم الخنادق و الانكسارات و بناء أرصفة الخرسانة المطبوعة و تشغيل أنظمة الإنارة بالأحياء السكنية المظلمة.

   فريد.غ

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com