الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تازولت في بـــاتنة: جمعية فلاحية تطالب بشق طريق منفذ عبر مشتة لاطاندا


 طالبت جمعية أمل الفلاح لاطاندا، ببلدية تازولت في ولاية باتنة، من السلطات، فتح و تعبيد طريق منفذ جديد لفك العزلة عن منطقة لاطاندا، انطلاقا من المحجرة بمرفق سيدي بلخير، ثم عبر مشتة لاطاندا إلى غاية حي الآمال (أولاد شليح) و أكدت الجمعية، على أهمية تجسيد المشروع في فك العزلة و دفع مشاريع تنموية.  جمعية الفلاح، طالبت بإيفاد لجنة للوقوف و معاينة مدى صعوبة الطريق و انعدام الضروريات، خاصة و أن المنطقة حسب الجمعية، تحصي 41 سكنا ريفيا تفتقد للربط بمختلف الشبكات و أوردت جمعية أمل الفلاح في طلبها الكتابي الذي تلقت «النصر» نسخة منه، بأن الطريق الذي تطالب بإنجازه، يعتبر امتدادا لطريق قد حددت حسبها معالمه بمخطط شغل الأراضي رقم 06/ الذي تم إعداده سنة 1977 و أشارت أيضا، إلى اقتراح البلدية في وقت مضى لإنجاز الطريق، بموجب محضر مؤرخ في 29 ماي 2017 من طرف اللجنة التقنية للبلدية. كما أكدت الجمعية على أن الأمر يقتصر على تسجيل العملية، ما سيتيح للبلدية مدخلا آخر لائقا، فضلا عن فك العزلة عن منطقة لاطاندا و ذكرت، أن أصحاب الانشغال هم ملاك الأراضي الذين وجدوا أنفسهم حسبها بين مطرقة العزلة في ظل عدم تجسيد المشروع من جهة و بين سندان عدم الاستفادة من البرامج التنموية الأخرى، خاصة ما تعلق بالسكن بمختلف صيغه، بالإضافة لافتقاد السكنات الريفية للضروريات من ربط بمختلف الشبكات.
و أشارت الجمعية الفلاحية، إلى أهمية الطريق بالنسبة للمشاريع السكنية الجاري إنجازها، منها تجزئة خاصة تضم 332 قطعة أرض قابلة للبناء، و 365 وحدة سكنية خاصة بمرقي عقاري انتهت منها الأشغال و أكدت على أن الطريق يتيح التوسع العمراني و يمنع انتشار البناءات الفوضوية، و ألحت على تجسيده على أرض الواقع. من جهة أخرى، ذكر مسؤول بدائرة تازولت لـ»النصر»، أن الجمعية تم توجيهها نحو البلدية لطرح الانشغال و في ذات السياق، أكد على أن منطقة لاطاندا استفادت قبل سنة من مشاريع، أشرفت على إنجازها مديرية المصالح الفلاحية، منها فتح المسلك الريفي عبر المسار الذي هو محل طلب من الجمعية، بالإضافة لإنجاز بئر و ربط بالكهرباء. و اعتبر المسؤول بأن أراضي بالمنطقة محمية كونها مدرجة ضمن مخطط شغل الأراضي على مدار سنوات مستقبلا، مضيفا بأن مطالب تتعلق بخواص لا يمكن أن تتكفل الدولة بإنجازها لفائدتهم من أجل تجزئة قطع أرضية و عرضها للبيع و كذا لتوصيل حي سكني ترقوي خاص.
كما أكد المسؤول على طرح اقتراح على مرقي خاص للشراكة في مشروع يعود بالفائدة على مواطنين و كذا على الحي السكني الذي يشرف على إنجازه، لكن المرقي حسب المسؤول، رفض ما حال دون تجسيد المقترح بتمديد الطريق و اعتبر بأن المشاريع محل طلب تتعلق بخواص و ليس لها صلة بالمشاريع التنموية التي تعود بالفائدة على المواطنين.
يـاسين عبوبو

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com