الأربعاء 6 نوفمبر 2024 الموافق لـ 4 جمادى الأولى 1446
Accueil Top Pub

الممثل مبروك فروجي للنصر: لا أجــد حرجـا في التمثيــل مع نجـوم مواقـع التواصــل الاجتماعــي

يعتبر الممثل مبروك فروجي ، أن غزارة الإنتاج الدرامي  هذه السنة أبانت عن وجود مشكل كبير في الجانب التقني و نقص محسوس في المورد البشري المتخصص في التركيب والصوت و الصورة و غيرها.
وفي حوار مع النصر قال الفنان أنه خرج أخيرا من دائرة الأدوار الجادة  التي عرف بها لسنوات، ليطل على الجمهور  رمضان الجاري بشخصيات  مختلفة، و هي خطوة كان يسعى لتحقيقها منذ سنوات ، كما كشف عن دخوله مجال الإخراج السينمائي بعد  الشهر الفضيل. 
حاورته /وهيبة عزيون
النصر:  تطل في رمضان بثلاث شخصيات مختلفة، كسرت من خلالها ذلك القالب الذي اعتاد أن يراك فيه المشاهد، حدثنا عن  تلك الأدوار  ؟
مبروك فروجي :  كما تلاحظون،    الأدوار التي تقمصتها سواء في مسلسل 7 حجرات أو الجزء الثاني من "يما" و حتى ظهوري في بعض حلقات  "لكازا دل كمال" ، هي أدوار مختلفة في بنيتها و  لأول مرة أحيد عن القالب التمثيلي الذي تعود عليه الجمهور  بشخصية الإنسان الجاد و المحترم ، فمثلا في مسلسل "يما" أتقمص دور الإنسان السلبي المحب للمال ، و في "كازا دل كمال" أطل بشخصية فكاهية مرحة ، و أعتبر نفسي قد نجحت في كسر تلك الصورة النمطية  و حان وقت   تغيير الصورة  التي طبعتني لسنوات سواء لدى المتلقي أو عند المنتجين و المخرجين الذين ساهموا في حصري في أدوار معينة.
كثـرة الأعمال الدرامية كشفت عن نقص كبير  في الجانب التقني
. هذه السنة هناك غزارة في الإنتاج الدرامي، ما هو العمل الذي شد انتباهك؟
- أعتبر هذه الغزارة مؤشرا إيجابيا ، و حسب رأيي المتواضع مستوى  الأعمال المقدمة يتراوح بين الحسن و دون المتوسط  ، و قد كان للأزمة الاقتصادية دور كبير في إنتاج هذا العدد من الأعمال ،  و  التي توقف تصوير الكثير منها  السنة الماضية بسبب الحجر ، وعن الأعمال التي شدت انتباهي  أصارحك أن الوقت لم يسمح لمشاهدتها كلها، وسألجأ إلى موقع يوتيوب  لمتابعتها بعد رمضان    لذلك أنا حاليا أنا أكتفي  بمتابعة  سلسلة "طيموشة" و كذلك الأيام الذي أشارك فيه .
. يرى الكثير من النقاد أن استقطاب الدراما للوجوه المسرحية مؤخرا قد منح  وزنا للإنتاج الدرامي ، هل تؤيد هذا الطرح؟
- نعم و إلى حد كبير، فالممثل المسرحي هو إضافة كبيرة سواء للدراما أو السينما ، لأن شخصيته الفنية مكتملة الملامح ، فالركح يصقل الموهبة الفنية و يمنحها الروح ، و بعيدا عن الجزائر لقد صنع المسرح في مصر نجوم الدراما فمثلا أبطال مدرسة المشاغبين  هم  نجوم  الصف الأول لسنوات في العالم العربي ، و الفضل  يرجع للخشبة.
. نشهد  مؤخرا   اقتحام   مؤثرين و نجوم مواقع التواصل الاجتماعي  لمجال التمثيل، و كثيرا ما تمنح لهم الأولوية في البطولة على حساب أسماء فنية معروفة، ما هو انطباعك لما يحدث؟
-بالنسبة لي الأمر مقبول ، ففي كل الحالات علينا أن نؤسس لجيل جديد يكون خلفا لنا ، لكن المؤسف أن المنتجين و حتى المخرجين أصبحوا يختارون الشخصيات و تحديدا أدوار البطولة لمن لهم أكبر عدد من المتابعات على المنصات الرقمية دون الاهتمام بالموهبة، حتى أصبح قانون العرض و الطلب هو المسيطر على سوق الإنتاج الدرامي ، مقابل تهميش و إقصاء  الإطار الفني.
.هل يتقبل مبروك فروجي أن يسند له دور غير أساسي بينما تمنح البطولة لأحد هؤلاء المؤثرين، و هل تسدي لهم  التوجيهات و النصائح المهنية؟
-كما قلت سابقا لا أرى أي إشكال في الأمر ، لأنه علينا دوما منح الفرصة للمبتدئين ،  أتذكر جيدا كيف أسند لي دور البطولة في بداياتي في الليالي البيضاء و عملت حينها مع قامات فنية كبيرة، مبروك فروجي لا يهمه الدور الممنوح له بقدر ما يهمني كيف سأتقمص الشخصية بكل تفاصيلها و أهتم كثيرا لطريقة أداء من يشاركني التمثيل بغض النظر عمن يكون ، و أنا حريص على تقديم التوجيهات خاصة للمبتدئين.
أخيرا تخلصت من قالب الشخصية الجادة

. يتواصل  تصوير مجموعة من الأعمال الرمضانية بالتوازي مع بثها، على غرار سلسلة 7 حجرات الذي  تشارك فيه ،  لماذا لم تجهز الأعمال؟
-الكثير من المسلسلات لم تجهز و منها ما هو جاري تصويره و تركيبه حاليا، و حسب رأيي  سببه الغزارة في الإنتاج التي كشفت  عن وجود مشكل  أصبح يطرح  و  بحدة هو النقص الفادح في التقنيين، فما هو موجود لا يتعدى 15 بالمئة، و حاليا المسلسلات التي لم تستكمل يجري تصويرها في ظروف استثنائية وسط  ضغط كبير لإتمام الحلقات المتبقية.
.ما هو حسب رأيك سبب هذا العجز في التقنيين المتخصصين؟
-حسب رأيي،  غياب التأطير هو أهم سبب في عدم وجود مختصين في المجال التقني لإنتاج الأعمال، وبمختلف تخصصاتهم من الصورة إلى الصوت و الإضاءة و غيرها ، هناك طاقات و مواهب لكن يجب الاهتمام بها و الأخذ بيدها ، فمثلا  من خلال الورشات التي أنظمها في ولاية باتنة  فوجئت لوجود شباب لهم قدرات كبيرة في مجال تركيب الصور و استخدام المؤثرات ، و هذا مثال بسيط، و مع التطور التكنولوجي وما رافقه من انفتاح، زاد عدد الشباب المولع بهذا العالم و هم يحتاجون الدعم و الدفع.
. تراودك منذ سنوات فكرة الإخراج السينمائي ، هل نضجت الفكرة و هل ستجسد قريبا على أرض الواقع؟
-الفكرة أصبحت جاهزة تنتظر التجسيد ، و سأشرع  قريبا في تحقيقها مباشرة بعد رمضان ، و  البداية ستكون  بفيلم سينمائي قصير كأول تجربة لي في الإخراج السينمائي بعدما كانت لي تجربة مع الإخراج المسرحي قبل سنوات.
سأخوض تجربة الإخراج السينمائي لأول مرة
. ماهي مشاريعك بعد رمضان سواء في المسرح ، التلفزيون و السينما؟
- في  السينما لدي  ستة أفلام غالبيتها ثورية خرجت إلى النور قبل أشهر ، آخرها كانت في شهر أفريل المنصرم بعنوان " صليحة ولد قابلية" ، و بعد رمضان كما سبق و كشفت، سأخوض تجربة الإخراج السينمائي ، أما  في التلفزيون هناك الكثير من المقترحات و هي قيد الدراسة. على الركح  و بعد مسرحية رهين المعروضة مؤخرا ، ستكون لي تجربة مع تعاونية الأحرار لولاية تبسة لإنتاج عرض جديد.
.كيف يقضي مبروك فروجي يومياته الرمضانية؟
-كأي مواطن بسيط أذهب للتسوق لاقتناء حاجيات البيت ، كما أتشارك مع أفراد العائلة بعض أفكار الطبخ و أساعد أحيانا في تحضير طاولة الإفطار و غسل الأواني .
. هل هناك طبق يفضله مبروك في رمضان؟
- أنا من عشاق شربة الفريك  إلى جانب "بوراكة" يوميا، أما باقي الاطباق فلا تغريني إطلاقا و أترك حرية الاختيار لزوجتي لتعد ما تبقى من مائدة الإفطار، و من هذا المنبر أوجه شكري لكل النساء و ربات البيوت اللواتي يبذلن جهدا لإسعادنا في رمضان.
و/ع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com