الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

أم البواقـي: الشروع في تركيب محطتين لتوليد الأوكسجين


شرعت، أول أمس، مؤسستان مختصتان في تركيب مولدي أوكسجين تم اقتناؤهما من ميزانية الولاية بغلاف مالي قدر بـ6.2 مليار سنتيم، في إطار التدابير الاستعجالية المتخذة لمجابهة نقص الأوكسجين بالمستشفيات، تزامنا والذروة التي بلغتها إحصائيات الإصابة بفيروس كورونا، أين اتخذت حينها السلطات الولائية حلا استعجاليا يتضمن تحويل الإعانات المالية الموجهة للفرق الرياضية والجمعيات الثقافية والمقدرة إجمالا بنحو 8 ملايير سنتيم لاقتناء 4 مولدات للأوكسجين، ليتم إسناد عملية لاقتناء مولدين لمديرية الصحة، التي نجحت في توفير الجهازين على أن يتم إتمام العملية بتوفير الجهازين الآخرين.
المدير الفرعي للمصالح الصحية والمدير بالنيابة لمستشفى محمد بوضياف بأم البواقي الدكتور رياني فريد وفي لقائه بالنصر، أوضح بأن مديرية الصحة هي من اقتنت المولد الذي تبلغ طاقة إنتاجه 50 ألف لتر في الساعة من الأوكسجين، وهو الذي بإمكانه تعبئة قارورات الأوكسجين كذلك، وبحسب المتحدث فالمولد سيدخل نهاية الأسبوع الجاري حيز الخدمة، أين اختير له مكان بالمستشفى بعد استشارة جميع القطاعات المعنية من ناحية السلامة الأمنية وسيتم ربط المولد بالشبكة القديمة المزودة للمستشفى بالأوكسجين، أين سيخفف المولد الضغط الحاصل في تزويد المستشفى بهذه المادة وسيمنح استقلالية لتوفير المادة الحيوية داخليا بتحقيق الاحتياج الذاتي، إضافة إلى جعل قارورتي الأوكسجين الحاليتين كاحتياط وهما اللتان تبلغ طاقة استيعابهما 10 آلاف و3 آلاف لتر.
و بحسب مدير المستشفى بالنيابة فمديرية الصحة أبرمت اتفاقية مع الممون لضمان إتمام الخدمة ما بعد البيع، خاصة ما تعلق بالصيانة و إصلاح الأعطاب في حال حصولها، وأكد محدثنا بأن المستشفى به مصلحة لعلاج مرضى كورونا بها ما بين 80 إلى 90 سريرا.
مشيرا إلى أن المصلحة اضطرت وقت الذروة الذي ارتفعت فيه أرقام الإصابة بكورونا إلى استعمال المولدات الصغيرة للأوكسجين، ناهيك عن توفر 56 قارورة أوكسجين وهي التي تستعمل على وجه الخصوص بعيادة الولادة سليمان عميرات.
و بعين فكرون، اعتبر العايب نور الدين مدير المؤسسة الاستشفائية حمودة أعمر اعتبر بأن مولد الأوكسجين الجاري تركيبه بالمستشفى سيكون بمثابة رئة إضافية للمستشفى، والأشغال انطلقت حاليا لتشييد غرفة حتى تستوعب الجهاز، وتبلغ طاقة الأخير الإنتاجية 37.40 مترا مكعبا في الساعة بما يعادل 30 ألف لتر في الساعة.
وأضاف المتحدث بأن مستشفى حمودة أعمر مسته هو الآخر كباقي مستشفيات الوطن أزمة التزود بالأوكسجين، والمولد سيساعد المستشفى بشكل كبير في هذا المجال، وهو الذي يتوفر على مصلحة لعلاج مرضى كورونا بها 14 سريرا.
وأضاف المتحدث، بأن المستشفى به خزانين للأوكسجين كل واحد تبلغ طاقة استيعابه 3200 لتر و هما اللذان سيتم تزويدهما بالأوكسجين كاحتياط بعد تشغيل المولد الجديد.
نشير إلى أن ولاية أم البواقي عرفت هبة تضامنية واسعة، مكنت بعض الناشطين في المجال الخيري والجمعيات الخيرية من جمع مبالغ مالية معتبرة وفي ظرف وجيز، في حملات التف حولها سكان مدينتي أم البواقي وعين البيضاء، وانتهت باقتناء محطتين لتوليد الأوكسجين واللتين تم تنصيبهما بمستشفيي ابن سينا بأم البواقي وزرداني صالح بعين البيضاء، وكانت السلطات الولائية قد أعلنت عن استفادة الولاية من 75 جهازا لتكثيف الأوكسجين والتي وزعت على جميع المستشفيات بالولاية.
 أحمد ذيب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com