السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

في إطار تسيير النفايات المنزلية: نحو شراكة بين معهد تسيير المدينة و بلدية المسيلة


قال والي المسيلة، عبد القادر جلاوي، نهاية الأسبوع المنقضي، إنه بات من الضروري على بلدية عاصمة الولاية، أن تستفيد من خبرات و تجارب معهد تسيير التقنيات الحضرية و المدن في إدارة و تسيير النفايات المنزلية، من خلال تجسيد التجربة نموذجيا على حي القطب الحضري الجديد، بعدما نجحت في إدارة و تسيير نفايات القطبين الجامعيين، مؤكدا أن ما حققته الجامعة في هذا المجال، جدير بالمتابعة و الاستفادة، من خلال نقل التجربة على واقع المدن الكبرى بالولاية.
مسؤول الهيئة التنفيذية و في توجيهات لرؤساء البلديات المشاركين، أول أمس، في الورشات الإعلامية التكوينية حول إدارة و تسيير النفايات المنزلية، التي احتضنتها جامعة محمد بوضياف و من تنظيم الوكالة الوطنية للنفايات، قال إن شراكة مع الجامعة خصوصا معهد تسيير التقنيات الحضرية، تعد ضمانا لنجاعة عملية تسيير النفايات المنزلية بعاصمة الولاية أولا و من بعدها توسيع التجربة إلى بقية المدن و هذا بعدما وقف على تجربة المعهد في تسيير النفايات التي نجحت في تسييرها بطريقة علمية و بخطوات تقنية على مستوى القطب الجامعي، حيث لم يتأخر ذات المسؤول في اقتراح تطبيق هذه التجربة الناجحة على حي القطب الحضري الجديد بشكل نموذجي، قبل أن توسيعها على بقية الأحياء.
و أضاف المسؤول، بأن انفتاح الجامعة على محيطها الاجتماعي و الاقتصادي، لم يعد شعارا و إنما بات حقيقة و واقعا من جراء مساهمتها في شتى مجالات الحياة، لاسيما في المجال الصحي، من خلال تسلمها، مؤخرا، لمخبر تشخيص كوفيد 19 بمعايير حديثة بكلية العلوم و هذا ما من شأنه يقول أن يساهم أيضا في تشخيص مختلف الأمراض المتنقلة عن طريق الحيوان و المياه في صورة اللشيمانيا الجلدية و غيرها.
الورشات الإعلامية التكوينية حول إدارة و تسيير النفايات المنزلية التي شهدت مشاركة واسعة للجماعات المحلية و المجتمع المدني، تضمنت في أربع ورشات، مواضيع التشريعات و التنظيم و التمويل و التحسيس و الإعلام الخاص بإدارة تسيير النفايات، حيث تهدف الوكالة الوطنية للنفايات من خلال هذه الورشات، لإعادة النظر في التسيير الحالي و التوجه نحو نمط يوضح المقاربة البيئية و الاقتصادية و الاجتماعية و يأتي دور الوكالة في تقاسم السياسة الوطنية في مجال تسيير النفايات و مرافقة الجماعات المحلية و وضع ورقة طريق من خلال مقترحاتهم في الورشات الإعلامية و التي من شأنها رفع المهارات و التخطيط لتسيير النفايات. و قد خلص المجتمعون إلى 13 توصية قرأتها في اختتام الورشات الإعلامية مديرة البيئة بالولاية و من أبرزها تفعيل عملية تحصيل الرسوم، خاصة الرسم على رفع النفايات و إبرام عقود مع المتعاملين الاقتصاديين عن طريق تفويضات المرفق العام و رقمنة عملية تحصيل الجباية المحلية، بالإضافة إلى استحداث قوانين و آليات تسمح للجمعيات بممارسة هذا النشاط البيئي و الاستفادة منه بتوفير مناصب شغل و كذا مرافقة الجمعيات بإنشاء مؤسسات مصغرة بمشاركة السلطات المحلية و خصوصا البلديات في مجال النفايات و معالجتها و تفعيل المقاولاتية البيئية، مع رفع ميزانية وزارة البيئة.
كما أوصى المشاركون في الورشات، بإنشاء مشاريع بيئية مخصصة للأفواج الكشفية و الجمعيات و استحداث نشاط حرفي يسمى جامع النفايات.
فارس قريشي

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com