الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

دخـول محولات حيز الخدمة في رمضان و الصيف: 3 آلاف مليار سنتيم لإنهـاء مشكلـة انقطاع الكهربــاء بعنابـة


يرتقب دخول مراكز جديدة للتزود بالتيار الكهربائي، حيز الخدمة، قريبا، لإنهاء مشكل الانقطاعات في التيار خلال شهر رمضان و موسم الاصطياف، خاصة ببعض المناطق، منها محور الحجار، عين البادرة، التريعات، برحال و ذراع الريش، ضمن المشاريع الاستثمارية التي تقوم بها شركة سونلغاز في عنابة، بغلاف مالي قدره 3 آلاف مليار سنتيم.
و حسب مدير الطاقة لولاية عنابة، فإنه سيتم وضع 4 مراكز للطاقة حيز الخدمة، أول مركز انتهت به الأشغال على مستوى منطقة لعلاليق التابعة لدائرة البوني، سيدخل الخدمة خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان، ما يسمح بإنهاء مشكل انقطاع التيار الكهربائي بنسبة 60 بالمائة، في كل من عين الباردة و الحجار و كذا وسط المدينة، مع ارتفاع حجم الاستهلاك خلال موسم الاصطياف.
و ضمن البرنامج المسطر للقضاء على مشكل انقطاع التيار الكهربائي، خصص مبلغ مالي قدره 3 آلاف مليار سنتيم لإنجاز عدة مشاريع تخص مد شبكات الطاقة و رفع قدرات الاستيعاب و من بين هذه المشاريع وفقا لمدير الطاقة، انجاز مركز كهربائي على مستوى القطب العمراني الكاليتوسة و آخر بالمدينة الجديدة ذراع الريش، باعتبارهما أقطابا سكنية تعرف عمليات ترحيل كبيرة للعائلات في مختلف الصيغ، ما يتطلب التكفل بالاحتياجات اللازمة من الطاقة.
كما يجري استنادا لمدير الطاقة، إنجاز مركز كهربائي على مستوى حي الصرول، للتقليل من انقطاعات التيار الكهربائي بأحياء دائرة البوني و ضواحيها، مشيرا إلى وضع مركز كهربائي نصف مقطورة متنقل على مستوى حي بوقنطاس، لتدعيم شبكة الطاقة الكهربائية بوسط المدينة .
و ذكر مدير الطاقة بأنه تم إنجاز 345 محولا كهربائيا في السنوات الأخيرة و 6 مراكز خدمة جديدة في البرنامج القديم، ما سمح بتحسين شبكة التزود بالكهرباء على مستوى البلديات و الأحياء السكنية و كذا معدل رجوع الكهرباء بعد الانقطاع.
و أرجع مدير الطاقة سبب تسجيل انقطاعات في التيار الكهربائي و سوء الخدمات، إلى ارتفاع الطلب نتيجة للتوسعات العمرانية الجديدة على غرار المدينة الجديدة ذراع الريش، الكاليتوسة، عين جبارة و التي خصصت لها مبالغ ضخمة من أجل توصيل شبكات الطاقة، حيث لم تسجل أي مشاريع جديدة لإنجاز مراكز للطاقة منذ 2015، مما انعكس سلبا على سياسة دعم شبكة الطاقة على مستوى الولاية.
و حسب شركة سونلغاز، فقد تم وضع إستراتيجية جديدة لتوفير الطاقة و التقليل من الانقطاعات، عن طريق تجديد الخط الرئيسي الذي يزود عنابة بالكهرباء على مستوى عدة نقاط، بالتركيز على الاستثمار في شبكات النقل و تحسين نظام إنتاج الطاقة، كما يرتقب الانتهاء من إنجاز المركز الجديد للطاقة و الذي سيقضي على جميع المشاكل المطروحة، إلى جانب ربط المناطق الصناعية بشبكة الكهرباء، على غرار عين الصيد في بلدية عين الباردة.
من جهة أخرى، تواجه شركة سونلغاز مشاكل قرصنة الكهرباء، حسب المكلفة بالاتصال، حيث تحصي عدم تحصيل 30 بالمائة من الطاقة المستهلكة، بسبب التوصيلات غير القانونية على مستوى التجمعات السكنية الفوضوية و القصديرية، تتم مباشرة من أعمدة الكهرباء و كذا الإنارة العمومية، ما كلف الشركة خسائر جد معتبرة، بالإضافة إلى تنامي ظاهرة التعدي على الشبكات الأرضية و الخارجية و سرقة توصيلات و أنابيب الغاز بالعمارات و المؤسسات و التي انجر عنها وقوع انفجار بعمارة في حي واد الذهب خلف ضحايا، في مؤشر خطير استدعى تنظيم أيام إعلامية بعنابة، بهدف التحسيس من خطر الاعتداءات التي تتعرض لها الشبكات، سواء ما تعلق بكوابل الكهرباء أو أنابيب الغاز و التي تكبد خسائر كبيرة للشركة.
و بحسب المديرية العامة لمجمع سونلغاز، فقد تم إحصاء 10 آلاف و 600 اعتداء على شبكة الغاز و سرقة 140 كلم من كوابل الكهرباء خلال 2021 و بعنابة، تصدت سونلغاز لـ 600 عملية سرقة و تعد على الشبكات، مكنتها من معالجة 490 حالة.
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com