الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

رياح اقتلعت أسقف سكنات و مستودعات بأم البـواقي: 50 عائلة قضت ليلتها في العراء بهنشير تومغني و عين كرشة


شهدت، عشية أمس الأول، بلديات الجهات الغربية لولاية أم البواقي، تهاطلا غزيرا للأمطار مصحوبا بتساقط حبات البرد، إلى جانب هبوب رياح قوية وصفها سكان مدينة هنشير تومغني بالإعصار الذي دمّر كل شيء وأتى حسبهم على الأخضر واليابس، بسبب مخلفاته التي جعلت أزيد من 50 عائلة تقضي ليلتها في الشارع، وأكدت السلطات المحلية بأنها وقفت بجانب العائلات المتضررة، التي انطلقت عملية لإحصائها والوقوف على حجم الأضرار التي لحقت بكل واحدة منها، على أمل أن تشكل لجنة تقنية مختصة تعاين هي الأخرى الجدران والمباني.
و اكتست بلديتا هنشير تومغني وعين كرشة، حلة بيضاء بسبب تساقط كميات كبيرة من حبات البرد، التي كانت مصحوبة بكميات معتبرة من الأمطار، وسرعان ما تشكلت السيول وانسدت البالوعات، وبدا ذلك جليا وسط مدينة هنشير تومغني، وكذا في أحياء حبيبة بوغازي والحدائق و متقن محمد بعين كرشة.
و تحدث سكان بعين كرشة، عن نقاط سوداء في شبكة صرف المياه، المسدودة أمام مكتب البريد المركزي والمنعدمة بحيي حبيبة بوغازي و متقن محمد، أين يتواجد بجانبهما واد ضره أكبر من نفعه، كونه بات يلحق أضرارا بالسكان كلما ارتفع منسوبه، ناهيك عن حي متقن الذي يفتقد لأدنى الضروريات.
و كشف المكلف بالإعلام على مستوى مديرية الحماية المدنية بأم البواقي الملازم الأول مهدي مدفوني، أن التقلبات الجوية ببلديتي عين كرشة و هنشير تومغني، دفعت بعناصر الحماية المدنية للتجند و التدخل الآني كلما استدعى الأمر ذلك، مشيرا بأن المديرية أحصت بعين كرشة تسرب مياه الأمطار لـ16 منزلا، واستدعى ذلك التدخل بآليات امتصاص المياه بالمنازل المتضررة، وبهنشير تومغني تم التدخل على مستوى مشتة هنشير تركية بسبب سقوط جدران عدة منازل، كما تم تسجيل تطاير أسقف الزنك والقرميد لنحو 40 من السكنات ومستودعات تربية الدواجن والمواشي نتيجة الرياح القوية، وتسجيل سقوط عمود كهربائي.
و كشف رئيس دائرة عين كرشة أحمد يلف في تصريح خص به النصر، بأن الذي حصل ليس بالعاصفة العادية بل هو إعصار ضرب منطقة هنشير تومغني الأكثر تضررا في بلديات دائرته، مشيرا إلى عدم تسجيل أية خسائر بشرية، وأن الأضرار سجلت بكثرة في مشاتي شايلة ومعنصر، أين مست البساتين وأدت إلى تلف ألفي شجيرة على مستوى مشتلة، كما أتلف الإعصار عديد صناديق النحل، وأكد المتحدث بأن مصالحه تدخلت بإحصاء العائلات المتضررة قصد تقديم المساعدات الضرورية من مواد غذائية وأفرشة وأغطية.
رئيس دائرة عين كرشة أوضح بأنه تم مؤقتا إحصاء 50 منزلا متضررا، انتزع الإعصار أسقفها و هي التي ستتشكل لجنة تقنية للشروع في رصد وتقييم الأضرار انطلاقا من اليوم، وفي عين كرشة أضاف المتحدث بأنه تم تسجيل نحو 5 عائلات هي الأكثر تضررا منها عائلة بحي حبيبة بوغازي وعائلات بحيي الحدائق و متقن محمد وكذا تضرر أقبية عمارات حي 200 سكن اجتماعي.
و عاد المتحدث ليؤكد أنه تم تسجيل سقوط الأسلاك الكهربائية من نحو 20 عمودا كهربائيا بهنشير تومغني و هو ما أدخل عدة مشاتي في ظلام دامس و أدى بعمال شركة الكهرباء للتدخل ومباشرة إصلاح الخلل وإعادة التيار الكهربائي للسكنات، مع شروع البلدية في إحصاء العائلات المتضررة لتقديم المساعدات لهم، وهم الذين تم إيجاد أماكن مؤقتة تأويهم خاصة من الذين اقتلع الإعصار أسقف سكناتهم أو أدى لانهيار جدران بسكناتهم.
وبأولاد زواي كشف رئيس البلدية نور الدين ديلمي للنصر، بأن ارتفاع منسوب الوادي القادم من مدينة الشمرة في باتنة، أدى لتسرب مياه الأمطار لنحو 7 سكنات، من التي تضررت أفرشتها وممتلكاتها، وعن مشروع حماية المدينة من الفيضانات، أوضح بأن هناك مشروع تهيئة مجرى الوادي و لم تكتمل به الأشغال و هو لا يحوز كل المعطيات بعد عن المشروع.                       أحمد ذيب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com