الاثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق لـ 19 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

إحصاء 152 نقطة سوداء عبر البلديات : تعليمات بالإسراع في تنظيف الشبكات و الأودية بالطارف


أمر والي الطارف ، حرفوش بن عرعار ، أمس، رؤساء البلديات والدوائر و  مسؤولي القطاعات المحلية، بتجنيد كل الإمكانيات للإسراع في جهر الأودية والشبكات بالوسط العمراني، تحضيرا للموسم الخريفي و الشتوي و ما تخلفه وراءها الأمطار من خسائر، في ولاية تبقى مصنفة فيضية بامتياز، بنسبة تساقط  فصلية تتعدى 1200 ملم .  
و أبدى الوالي امتعاضه من تقاعس بلديات و قطاعات في مباشرة جهر الشبكات و الوديان خلال عطلة الصيف التي تعد، حسبه، فترة مناسبة للقيام بمثل هذه الأشغال الوقائية، كما شدد المسؤول على ضرورة التعجيل بإصلاح و تنظيف البالوعات بالشوارع و الأحياء و تغطيتها حماية للأرواح، مع التكفل بمعالجة كل التسربات على طول شبكات التطهير و تجديد المقاطع التي تحتاج للتجديد.
في حين كشفت مصالح الموارد المائية، عن إحصاء 152 نقطة سوداء على مستوى الولاية، بسبب عدم  تنظيف و جهر شبكات تصريف مياه الأمطار و الصرف الصحي، ما يحول دون استيعابها لكميات سيول مياه الأمطار المتدفقة نحوها أثناء تساقط الأمطار، مشكلة وراءها انتشارا لنقاط سوداء ناجمة عن تراكم المياه و ارتفاع منسوبها في الوسط الحضري و الريفي و تسربها لمنازل المواطنين و عرقلة حركة سير الأشخاص و المركبات.
و أشارت مصادر من  مصالح الحماية المدنية، إلى تسجيل 20 نقطة سوداء على مستوى مشروع إنجاز الطريق السيار شرق غرب، جراء غلق المجاري المائية بفعل الأشغال الجارية و ظهور مجاري جديدة تتدفق منها السيول بقوة خلال التقلبات المناخية نحو السكان بالجوار، محدثة فيضانات و تراكما للمياه و تسربها إلى المنازل و التي أعطيت بشأنها السلطات المحلية تعليمات صارمة  للشركة الأجنبية، من أجل الإسراع في معالجة المشكلة.
و أعلن المسؤول عن وجود 17 بلدية من أصل 24، عرضة للفيضانات الشتوية، منها 7 بلديات مصنفة في خانة خطر عال مهددة بكوارث الفيضانات و باقي البلديات الأخرى مصنفة بين درجة خطر متوسط و منخفض، مشيرا إلى إحصاء  28 واد بين رئيسية و فرعية، تبقى سببا في خطر الفيضانات التي تجتاح الولاية  في المواسم الشتوية، بالنظر لكمية الأمطار المتساقطة المعتبرة التي يتراوح معدلها بين 800 ملم و 1200 ملم سنويا و معها تعجز السدود عن استيعاب كل الكميات المتساقطة، ما يدفع القائمين إلى اللجوء في كل مرة لتسريح الكميات الفائضة في الأودية، متسببة في فيضانات و إلحاق أضرار بالمحاصيل الفلاحية و البنية التحتية، في حين تم تصنف 3 وديان كبرى و هي وادي الكبير وادي سيبوس و وادي بوناموسة، كأخطر الأودية المستببة في وقوع كوارث الفيضانات.
و أكد الوالي ضرورة جاهزية مخططات التدخلات تحسبا للموسم الشتوي و جرد كل الوسائل المادية و البشرية للقطاعات و المقاييس المعنية، للتدخل عند أي طارئ حماية للأشخاص و الممتلكات، علاوة على تفعيل مخطط تنظيم التدخلات و الإسعافات للبلديات و تسخير كل الإمكانيات المحلية لمجابهة الكوارث الطبيعية، مع إشراك القطاع الخاص و فعاليات المجتمع المدني في دعم الجهد المحلي في التصدي لخطر الفيضانات.                     نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com