الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

للمساهمة في استقرار السوق والقضاء على المضاربة: بيع الزيت مباشرة للمواطنين في المناطق النائية بعنابة

كشف مدير التجارة لولاية عنابة، لشخب سيف الدين، للنصر، عن توجيه كميات معتبرة من زيت المائدة بشكل يومي إلى مختلف البلديات، منها النائية وكذا مناطق الظل، بتنظيم نقاط لعملية البيع مباشرة للمواطن بالسعر المدعم، ما ساهم في استقرار السوق والقضاء على المضاربة وتخفيف عناء التنقل، لاقتناء هذه المادة واسعة الاستهلاك من عاصمة الولاية.

ويشرف أعوان الرقابة التابعين للمفتشيات الإقليمية، على عملية بيع مادة الزيت الغذائي مباشرة للمستهلك، حيث مست، أمس، كلا من منطقة الكرمة ببلدية الحجار والكاليتوسة ببرحال، بالإضافة إلى مناطق أخرى في شطايبي، العلمة، والشرفة، وتتكفل المؤسسة العمومية "دكوبا" التابعة لمجمع "اقروديف"، بعملية توزيع وتوضيب الزيت بسعة 5 لترات، وفقا لبرنامج مسطر يمس كافة بلديات الولاية، لاسيما الأحياء النائية منها، حيث لقيت العملية استحسان المواطنين.
وفي سياق متصل، يوجه إنتاج زيت وحدة "لابال" بعنابة، إلى المساحات التجارية الكبرى وتجار الجملة بعاصمة الولاية، حيث تبلغ قدرة إنتاج الوحدة، حسب مصادرنا، ما بين 80 و 90 طنا يوميا من زيت المائدة، توزع على مستوى عنابة حوالي 30 طنا منها يوميا، فيما يوجه الفائض إلى الولايات الشرقية الأخرى، وفقا للبرنامج الذي تضبطه مديرية التجارة بالتنسيق مع باقي المديريات، حيث تغطي وحدة عنابة نحو 19 ولاية شرقية ويتم توجيه إنتاجها لتغطية العجز في المناطق التي تتعطل فيها وحدات إنتاج الزيت، على غرار قسنطينة و عين مليلة.
وفي ذات السياق، عملت مديرية التجارة على إمداد وحدة إنتاج الزيت بالمياه في فترات انقطاع التزود، نتيجة للشح الذي وقع بسبب انخفاض مخزون سد الشافية، حيث تم ضبط برنامج جديد للإنتاج ليتوافق مع حصة المياه التي تحصل عليها الوحدة.
وبحسب مديرية وحدة إنتاج زيت "لابال"، فإنه يتوفر مخزون مصنع غير معبأ يقدر بـ 1153 طنا، ويغطي استهلاك شهريين متتاليين، دون احتساب الإنتاج اليومي لشهر أكتوبر، كما استلمت الوحدة 2212 طنا من المادة الأولية التي تدخل في تصنيع زيت المائدة المنتجة من نبتة الصوجا، ما يلبي الاحتياجات من المادة الأولية لنحو شهر كامل، مع وجود مخزون جاهز للتسويق بمجموع كلي يصل إلى 3 أشهر دون تسجيل أي تذبذب في التوزيع.
ويخرج زيت المائدة من وحدة "لابال" بسعر 560.2 دينار باحتساب كامل الرسوم، لفائدة تجار الجملة والمساحات التجارية الكبرى، فيما يتراوح سعره بالتجزئة ما بين 600 و 650 دج.
وفي سياق متصل، تؤكد مديرية التجارة لولاية عنابة، أن هناك وفرة في مادة السميد، مع تواجد عدة وحدات إنتاج عمومية وخاصة بالولاية، ويعمل الأعوان على مرافقة المنتجين وضبط عملية التوزيع، بالإضافة إلى نقاط البيع المعتمدة لمادة السميد تابعة لمؤسسة مطاحن سيبوس بعنابة، حيث توجه شحنات معتبرة لتباع مباشرة للمواطن بالسعر المدعم وهو ما وقفت عليه النصر على مستوى حيي إليزا و بوزراد حسين.
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com