الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مُفتشية البيطرة تُشكل لجنة متابعـة: نـفـــوق آلاف الطُــيــور الداجنــة بالبـــرج


شكلت مفتشية البيطرة بمديرية المصالح الفلاحية بولاية برج بوعريريج، خلية متابعة و رصد تفاديا لتسجيل الأمراض والأوبئة المتنقلة، بالتزامن مع موسم هجرة الطيور من أوروبا إلى شمال إفريقيا، و اكتشافها لبؤر أنفلونزا الطيور ونفوق ما يزيد عن 100 ألف طير من الدواجن عبر بلديات الولاية بسببها.
وأكدت مفتشية البيطرة محاصرة هذه الأمراض بعد تشكيل فرق ولجان لمتابعة الوضع، والنزول إلى المستثمرات الفلاحية، للحد من انتشار الوباء، واتخاذ الإجراءات الاحتياطية والوقائية لتفادي انتقال العدوى، بعدما سجلت على مدار الأسابيع الفارطة، 5 بؤر بمستودعات تربية الدواجن بنوعيها الطيور الداجنة لإنتاج اللحوم والبيض، مشيرة إلى محاصرة الوباء مؤخرا، بعدما تسبب في نفوق آلاف الطيور، موزعة على مستثمرات ومستودعات ببلديات خليل، عين تاغروت، البرج، أولاد ابراهم وحسناوة.
وأوضحت مفتشية البيطرة أن مثل هذه الأوبئة عادة ما تظهر بالتزامن مع موسم هجرة الطيور البرية من أوروبا إلى شمال إفريقيا بحثا عن الأجواء الدافئة، ناقلة معها عدوى الأمراض والأوبئة على غرار أنفلونزا الطيور.
وأمام هذا الوضع، أشار المصدر إلى إطلاق حملات تحسيسية لفائدة الفلاحين، فضلا عن تدخل فرق البيطرة والنظافة على مستوى المستودعات والمستثمرات التي سجلت بها حالات لانتقال العدوى، أين تم اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة وتقديم نصائح للفلاحين، بضرورة التقيد بتأمين وتعقيم محيط مستودعاتهم، وغلق المنافذ بها لتجنب دخول الطيور، مع مراقبة حركة الدخول والخروج إليها، وتخزين تغذية الدواجن بأماكن مغلقة بعيدا عن حركة الطيور البرية الناقلة للعدوى.
وأثارت الحالات المسجلة لنفوق الطيور الداجنة، استنفار الفلاحين والمصالح الوصية، التي سارعت إلى محاصرة الوباء، من خلال حملات التعقيم للمستودعات التي سجل بها نفوق الدواجن، مع اتخاذ جميع الاحتياطات والإجراءات الوقائية، بتنقل أعوان من المفتشية البيطرية ومكاتب حفظ الصحة، أين قامت بالتخلص من الطيور النافقة عن طريق الحرق، و ردمها باستعمال مادة الجير في المناطق المعزولة.
وتعززت مخاوف من انتشار العدوى والاشتباه في إصابة الطيور النافقة بأنفلونزا الطيور، خاصة وأن البلديات المذكورة تتميز بانتشار النشاط الفلاحي وتربية الأبقار والمواشي والدواجن، بما فيها الدجاج اللحوم ومستودعات تربية الدجاج البيوض، كما تم بالتنسيق مع مصالح البلديات إطلاق حملات تحسيسية لدعوة الفلاحين إلى توخي الحيطة والحذر، وضرورة التقيد بالتعليمات الوقائية للحفاظ على الثروة الحيوانية وحمايتها من عدوى الأمراض الفتاكة، بتعقيم مستثمراتهم، و  وضع شبابيك حديدية في نوافذ المستودعات وحظائر تربية الطيور الداجنة، وتعقيمها بالإضافة إلى وضع أغطية فوق خزانات المياه والآبار، وإبعاد كل ما يجذب الطيور إلى المداجن من بقايا الأغذية، وإزالة أعشاش الطيور، ومنع الأشخاص الغرباء من دخول المداجن، مع وضع المعقمات بمداخلها وبالمسالك المؤدية إليها وتجنب نقل الدواجن بين المدن، تفاديا لانتشار العدوى.
ع/بوعبد الله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com