الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وزير الأشغال العمومية خلال زيارته للوادي: ورشــــات استعجاليـــة لإعادة الاعتــبار لشبكــة الصــــرف


أكد وزير الأشغال العمومية و الري و المنشآت القاعدية لخضر رخروخ، الخميس، خلال زيارة تفقدية لولاية الوادي، أن مصالحه نصبت ورشات استعجالية لإعادة الاعتبار لشبكة الصرف الصحي و دراسة مشاريع أخرى تضمن إطالة عمرها الافتراضي.
و قال الوزير خلال معاينته لعدد من محطات الرفع و الدفع الخاصة بشبكة الصرف الصحي، أن مصالحه و عقب التسربات المتكررة لهذه الشبكة جراء توقف محطات الدفع في كل مرة، اتخذت قرارا استعجاليا بإسناد عملية إعادة الاعتبار و تهيئة هذه المحطات لـ 3 مؤسسات وطنية كمرحلة أولية، مع إطلاق دراسة أخرى تضمن إطالة عمر الشبكة بعيدا عن الحلول الظرفية.
و شدد  “لخضر رخروخ” على عمليات الصيانة الدورية لمعدات شبكة الصرف الصحي في إطالة عمرها الافتراضي و حماية الساكنة من خطرها المتكرر، مؤكدا تخصيص ميزانية ثابتة سنوية لعمليات إعادة الاعتبار لنظام التطهير بالمنطقة، الصيانة و توفير الوسائل اللازمة للجهة المكلفة بتسيير و صيانة هذه الشبكة الحيوية، مشيرا إلى طبيعة تضاريس المنطقة الرملية و ملوحة مياهها التي تؤثر سلبا على قنوات الصرف و مضخاتها بما تخلفه من ترسبات.
كما أكد وزير الأشغال العمومية و الري خلال زيارته لمحطة تصفية مياه شبكة الصرف الصحي ببلدية كوينين، أهمية تحاليل عينات من المياه المسترجعة داخل هذه المحطة و عند المصب النهائي، بما يضمن حماية البيئة و الثروة الحيوانية القريبة من المصب، ناهيك عن دراسة مشاريع تضمن استغلال هذه الثروة المائية بعد المعالجة النهائية و التأكد من سلامتها في مجالات أخرى مثل السقي.
و ذكر وزير الأشغال العمومية “لخضر رخروخ” في رده على انشغال طرحه منتخبون بخصوص عدم برمجة أي مشروع لازدواجية الطرقات الوطنية بالمنطقة، ضمن قانون المالية 2023، خاصة الوطني 48 و 16، أن مصالحه ستسجل هذا المطلب في قانون المالية التكميلي المقبل، مؤكدا أن عمليات تسجيل هذا النوع من المشاريع و منحها، تحدد وفق معايير تقنية تراعي ضمان جدوى المشروع و عدد المركبات التي تعبره سواء الخفيفة أو الثقيلة. كما قام وزير الأشغال العمومية خلال زيارته لولاية الوادي، بمعاينة عديد المشاريع المنجزة و في  طور الإنجاز، بعدد من بلديات الولاية، على غرار مشروع انجاز جسر بمفترق الطرق الذي يربط الوطني 48 و 48 أ و النفق الأرضي بمدخل عاصمة الولاية، بالإضافة إلى مشروع إنجاز محطة للرفع و الدفع تضمن تحويل مياه الصرف الصحي للجهة الجنوبية لوسط المدينة و البلديات الجنوبية مباشرة نحو محطة التصفية، بدل مرورها داخل أحياء بلدية الودي الشرقية.                       
منصر البشير

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com