الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

المدير الجهوي للصيد البحري و تربية المائيات بقالمة: نجــــاح كبيــــر للتسويــــق المباشـــــر مـــن المنتـــــج إلى المستهـــــــلك


أكد المدير الجهوي للصيد البحري وتربية المائيات بقالمة، للنصر، النجاح الكبير لعملية التسويق المباشر لمنتجات تربية المائيات من المنتج إلى المستهلك، خاصة في ظل وفرة منتوج ولاية خنشلة المعروف بنوعيته الرفيعة، في الوقت الذي تعمل فيه المديرية على تنمية الاستثمار لولايات تبسة، أم البواقي وسوق أهراس.
وقال المدير الجهوي للصيد البحري وتربية المائيات بقالمة، فوزي هبيتة، في تصريح للنصر، إن هناك صدى كبيرا لقيته عملية التسويق المباشر لمنتجات تربية المائيات لأصناف التيلابيا و الدوراد، والتي انطلقت بعدة نقاط بيع لتشمل ولاية خنشلة الأسبوع الجاري، خاصة أن هناك منتوجا وفيرا من التيلابيا المعروف بجودته ونوعيته الرفيعة، من مزرعة كوسيدار فلاحة بالولاية الرائدة في تربية المائيات على المستوى الوطني، وقد تم تسويقه إلى عدة ولايات.
وشهدت العملية إقبالا كبيرا من المواطنين، خاصة أن التسويق تم من مزارع المربين إلى موائد المستهلكين، بعرض المنتوجات بأسعار تنافسية ثابتة، حيث قدر سعر الدوراد 300 غ  بـ 1090 دج والدوراد أقل من 300غ بـ 990.دج، وأسماك البلطي الأحمر بـ 550 دج.
وأكد هبيتة، أنه وفي إطار تنمية الاستثمار في قطاع تربية المائيات، تم تزويد منطقة نشاطات تربية المائيات نقرين بولاية تبسة التي تتربع على مساحة 14 هكتارا، بالكهرباء، لإنجاز مشاريع تربية المائيات خاصة بسمك البلطي، بعد حصول حاملي المشاريع على عقود امتياز، حيث شرع مستفيدون في الأشغال، أحدها خاصة بسمك البلطي، بطاقة إنتاج تقدر بـ 54 طنا في السنة.
وعلى مستوى أم البواقي، تم استقبال 10 طلبات للاستثمار في تربية المائيات، من طرف مهندسين ومستثمرين، لكن العملية موسعة لكل الولايات لإعطاء مقررات الاستفادة بعد عملية الدراسة من طرف لجنة ولائية يرأسها والي أم البواقي، خاصة أنه تم توفير منطقة نشاطات بمساحة 68 هكتارا بعين الزيتون، لاحتضان المشاريع الاستثمارية.
وبولاية سوق أهراس، تم، مؤخرا، تسليم ترخيص للاستثمار في تربية الأسماك المدمجة مع الفلاحة وكذا استزراع حوض سقي جيومومبران بسعة 10 آلاف متر مكعب بصغار سمك الشبوط. وأكد محدثنا، أنه على مستوى ولاية خنشلة، تم، مؤخرا، إمضاء اتفاقية للتعاون بين جمعية إيزوران للفلاحة وتربية المائيات لبلدية أولاد رشاش مع مركز التكوين المهني والتمهين الإخوة الشهداء، داود السعيد عبد الحميد، من أجل تكوين شباب مؤهل متحكم في كل التطورات والمستجدات التي تشهدها جميع التخصصات المتفق عليها للاندماج بسهولة في سوق الشغل، ومرافقة وتوجيه المتخرجين الذين اكتسبوا كل المعلومات من الواقع المهني، من أجل إنشاء مؤسسات خاصة، ويتم العمل على استقبال المتمهنين وتنصيبهم لمزاولة التكوين عن طريق التمهين في تخصصات الشعبة، منها تربية المائيات، تربية الأسماك في الأحواض ومعالجة المنتجات السمكية.
كلتوم رابية

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com