الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

البرج: زيارات رقابية لمطاعم الإفطار


تفقدت، يوم أمس الأول، اللجنة الولائية المكلفة بالإشراف على مطاعم الإفطار، العديد من المطاعم والمراكز المخصصة لإفطار الصائمين وعابري السبيل، بولاية برج بوعريريج، في خرجات رقابية للاطلاع على مدى توفر شروط النظافة والحفظ والتبريد للمواد سريعة التلف بهذه المطاعم.
وأكد، مدير النشاط الاجتماعي والتضامن ببرج بوعريريج، أن هذه الخرجات تأتي تنفيذا لتعليمات الوزارة الوصية،  في إطار معاينة ومراقبة مطاعم الإفطار المفتوحة على مستوى مختلف بلديات الولاية، أين تم تنظيم زيارات ميدانية لبعض المطاعم والمراكز المخصصة لهذا الغرض، من طرف اللجنة الولائية، للوقوف على مدى احترام شروط النظافة والشروط الصحية والأمنية، للحفاظ على صحة المستهلك وتفادي التسممات الغذائية، بالإضافة إلى التحسيس بتجنب ظاهرة التبذير خلال شهر رمضان وتوزيع مطويات على أصحاب المطاعم.
 وتشكلت اللجنة، من مديرية النشاط الاجتماعي ومديرية التجارة وجمعية حماية المستهلك، أين قدمت إرشادات ونصائح صحية للقائمين على مطاعم الإفطار، وراقبت السلع والمواد المتواجدة بها، وظروف الحفظ والتبريد للمواد سريعة التلف، بالإضافة إلى الاطلاع على مراحل تحضير وطهي وجبات الإفطار.
وقد شهدت الولاية، فتح مطاعم الرحمة بدخول شهر الصيام عبر مختلف البلديات، لاسيما التي تعبرها شبكة الطرقات الكبرى والطرقات الوطنية التي تشهد حركية كثيفة، على غرار بلدية البرج و رأس الوادي، اليشير المنصورة وسيدي أمبارك، أين يتطوع عشرات المحسنين من مختلف الأعمار، لتقديم وجبات ساخنة للمسافرين الذين يدركهم أذان المغرب في الطريق.
وعادة ما يتم افتتاح هذه المراكز بالتنسيق مع مديرية النشاط الاجتماعي والجمعيات والمحسنين، من خلال التجند المادي والبشري لإنجاح هذه المبادرات، وتطوع المحسنين بالمواد الغذائية واللحوم والخضر والمقبلات والفواكه، وتجنيد الطباخين والمتطوعين لإعداد الوجبات واقتناء السلع والمواد الغذائية، فضلا عن ترتيب الطاولات والكراسي والتحضير لموعد الإفطار، فيما يتكفل بعض المتطوعين بتوزيع الوجبات الساخنة المعلبة، بجوار الطرقات قبل أذان المغرب وخلال موعد الإفطار.
وركزت اللجنة في معاينتها الميدانية، على تحسيس القائمين على هذه المطاعم والمتطوعين، بضرورة توفير النظافة والشروط الصحية، لتجنب تسجيل حالات التسمم وبلوغ الأهداف المرجوة من هذه العملية التضامنية، بتقديم وجبات ساخنة وصحية، مع عدم إهمال عاملي التعقيم والنظافة أثناء تعليب الوجبات الجاهزة، التي يتم نقلها وتوزيعها على عابري السبيل عبر الطرقات العابرة بإقليم الولاية، لتمكين المسافرين من الإفطار في ظروف مريحة.
ونصح أعضاء اللجنة ورئيس جمعية حماية المستهلك، القائمين على هذه المطاعم، بتجنب التبذير في إعداد الوجبات، كما أكد المتطوعون ومسيرو مطاعم الإفطار، الأخذ في الحسبان كل الترتيبات المتعلقة بالنظافة، مشيرين إلى توفير جميع الظروف، بما في ذلك حسن استقبال الصائمين وتفادي الطوابير وتقديم وجبات محترمة بما يضمن كرامة المقبلين على هذه المطاعم.
من جانبه أكد مدير التضامن، سخاء أبناء الولاية، مستدلا باستقبال اللجنة الولائية، لعشرات الملفات لطلب فتح مطاعم لإفطار الصائمين، في حين وافقت على منح 21 ترخيصا لأصحاب المطاعم المستوفية للشروط الواجب توفرها، بما فيها النظافة والحفظ والتبريد السليم للمواد الاستهلاكية.
   ع/بوعبدالله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com