الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

ميلة: مشــــروع لحمايــــــة بلديـــة تسالــــــة لمطاعـــــي مــــن الفيضـــانـــــــات


أكد رئيس مصلحة التطهير بمديرية الموارد المائية لولاية ميلة، قرب الانطلاق في إنجاز مشروع حماية بلدية تسالة لمطاعي من خطر الفيضانات، فيما تم إحصاء ما مجموعه 32 مشروعا للانجاز عبر البلديات.
وأوضح، وحيد بغول، في تصريح للنصر، أن مصالحه تعمل على الانتهاء من الإجراءات الإدارية الأخيرة للانطلاق في إنجاز مشروع حماية بلدية تسالة لمطاعي الواقعة شمال الولاية من خطر الفيضانات، حيث تم إسناد المؤسسة المقاولة المنح المؤقت، في انتظار تصريح المراقب المالي للانطلاق في الورشة، مؤكدا أن المبلغ المالي الذي تم رصده للمشروع، يقدر بـ 10 ملايير سنتيم، لوضع حد للأخطار الطبيعية التي تهدد المنطقة.
وأضاف المتحدث أن بلدية تسالة لمطاعي من بين المناطق المهددة بخطر الفيضانات وقد تم اقتراحها في الماضي عدة مرات، حيث استفادت من دراسة لإنجاز المشروع والذي سيكون له دور كبير في الانتهاء من أخطار الفيضانات على ساكنة هذه المنطقة الجبلية في فصل الأمطار .
وفي ما يخص مشروع حماية منطقة فرضوة ببلدية سيدي مروان، فأكد رئيس مصلحة التطهير، قرب إسناده للمؤسسة المقاولة والذي لم يتبق منه سوى 10 بالمئة من عملية الإنجاز، حيث شهد تأخرا وتوقفت الورشة عدة مرات، ما أدى إلى فسخ العقد مع المؤسسة الخاصة، قائلا بأن مصالحه أعادت بعث المشروع من أجل تسليمه لمقاولة أخرى لتكملة ما تبقي من الإنجاز والعملية كما أضاف ذات المتحدث، في مرحلة تقييم العروض، للانتهاء منها حيث انطلقت بها الأشغال سنة 2019 لوضع حد للأخطار التي تهدد المنطقة.
وبذات البلدية، تتواصل أشغال مشروع حماية منطقة رأس البير من الأخطار الطبيعية والذي تم خصص له مبلغ مالي يقدر بـ 10 ملايير سنتيم، لحماية المشتة المعرضة لخطر الفيضانات وتلبية لمطالب الساكنة التي دامت لسنوات، من أجل حماية منطقتهم المهددة كل سنة، حيث تم تسجيل تقدم ملحوظ في الأشغال وينتظر تسليمه في قادم الأيام.
وفي ذات السياق، أوضح مصدرنا أن مصالحه تعمل على إحصاء المناطق التي تستوجب القيام بإنجاز مشاريع لحمايتها من خطر الفيضانات، حيث تم إحصاء ما مجموعه 32 مشروعا، من بينها مشاريع انتهت بها الدراسة وأخرى تجري الدراسات الخاصة بها، على غرار مشروع حماية مدينة تاجنانت، وحسب التقييمات الأولية، فإن المبالغ المالية لإنجازها تقدر بـ 950 مليار سنتيم.
كما أكد المتحدث، أن المراكز التي تمت حمايتها من الأخطار الطبيعية على مستوى الولاية، تقدر بـ 16 مركزا محميا بكل من بلديات القرارم قوقة، فرجيوة، أولاد خلوف، المشيرة بمركز الشارع، سيدي مروان، زغاية بالمنطقة الغربية، التلاغمة، بوحاتم، واد العثمانية بكل من واد الرمال و واد بويقور، بالإضافة إلى بلديات سيدي خليفة، عين الملوك، وبن يحيى عبد الرحمان.
مكي بوغابة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com