الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

أنهت معاناة تنقلهم إلى قسنطينة: افتتاح ملحقة لتعليم الأطفال المكفـــــوفيــــــــن بالقـــــل

تم أمس افتتاح ملحقة لمدرسة للأطفال المعاقين بصريا بالقل ولاية سكيكدة، لتنهي معاناة تنقل هذه الفئة إلى ولاية قسنطينة للتمدرس.   
وأكدت والي الولاية حورية مداحي خلال إشرافها على مراسيم الافتتاح، أن الملحقة تعد مكسبا حقيقيا من شأنه أن يخفف عناء تنقل التلاميذ المتمدرسين من هذه الفئة الهامة في مجتمعنا إلى ولاية قسنطينة، قصد مزاولة الدراسة ومنه توفير كافة الظروف الملائمة للتمدرس، وذلك تنفيذا لتعليمات و توجيهات رئيس الجمهورية، الذي يولي الأهمية البالغة لهذه الفئة حرصا على ضمان إدماجهم في الحياة اليومية العادية من خلال تسخير ميزانيات هامة، و إطارات ذات كفاءة لضمان مرافقتهم وتوفير لهم أحسن الظروف.
الملحقة تم افتتاحها بقرار ولائي صادر عن والي الولاية في انتظار صدور المرسوم الوزاري لترسيمها مدرسة خاصة بالأطفال المعوقين بصريا، تم تهيئتها من خلال تخصيص غلاف مالي على عاتق ميزانية الولاية، بالإضافة إلى مساهمة المحسنين حيث تحتوي على كافة التجهيزات البيداغوجية الضرورية و العنصر البشري المؤهل مكون من 33 موظفا لضمان سير عمل الملحقة، فضلا عن توفير الإيواء و الإطعام و النقل لا سيما للمتمدرسين القادمين من بلديات بعيدة و كذا الرعاية الصحية.
وتضم الملحقة حاليا 15 تلميذا،  5 إناث و 10 ذكور  بها 8 أقسام،  4 مخصصة لتلاميذ الابتدائي، و  4 للطور المتوسط ، و كذا مطعم للإناث و آخر للذكور، فضلا عن تخصيص مرقدين للجنسين، و عيادة. وخلال  وقوف السيدة حورية مداحي على ظروف تمدرس التلاميذ بالملحقة أكدت على ضرورة ضمان المرافقة اليومية لسير هذه الأقسام بتوفير كافة الضروريات الرامية لتحصيل علمي جيد يسمح للتلاميذ بالاندماج في الحياة اليومية و يؤهلهم لولوج عالم الشغل مستقبلا، من خلال فرص التكوين التي تضمنها أجهزة الدولة لهذه الشريحة الهامة من مجتمعنا،  مؤكدة على ضرورة إدراج المتمدرسين  في النظام الرقمي على مستوى مديرية التربية، كما وعدت الأولياء بتوفر كافة الشروط الضرورية لمرافقة أبنائهم خاصة فيما يتعلق بتأمين المحيط حفاظا على سلامتهم، حيث باشرت مصالح الحماية المدنية عملية معاينة تقنية للمدرسة، للتأكد من ضمان توفر كافة شروط السلامة داخل و خارج الملحقة.
من جهتهم عبر أولياء التلاميذ و رئيس الجمعية الولائية للمكفوفين عن شكرهم و تثمينهم لهذه الخطوة التي سترفع لا شك الغبن عنهم بعد معاناة لسنوات من التنقل إلى ولاية قسنطينة قصد تمكين أبنائهم من التحصيل العلمي وهو ما سيساعد حسبهم في تحسين ظروف تمدرس الأبناء.
هذا و تم بالمناسبة توزيع الحقيبة المدرسية لفائدة التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية للمتمدرسين بالملحقة مجهزة بمختلف اللوازم المدرسية الضرورية مع لوحة براي ذات نوعية جيدة، كما سيتم توفير مصحف براي للمتمدرسين بمناسبة ذكرى مولد خير الأنام محمد صلى الله عليه و سلم من قبل مديرية الشؤون الدينية و الأوقاف لولاية سكيكدة.
كمال واسطة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com