الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تشكيل لجـان للوقوف على نوعية الوجبات والتدفئة: تخصيص قرابة 200 مليـار لتحسين ظروف التمدرس بالطــارف


خصصت ولاية الطارف ما يقارب 200 مليار سنتيم لتحسين ظروف التمدرس، من خلال تعميم الوجبات الساخنة، توفير النقل المدرسي والتدفئة المدرسية، إضافة إلى تهيئة وصيانة الابتدائيات وتجهيز بعضها وغيرها من العمليات التي تمس المناطق الحضرية، شبه الحضرية ومناطق الظل.
وذكرت أمس مصادر مسؤولة بمصالح ديوان الوالي للنصر، أنه تم تخصيص مبلغ 69 مليار سنتيم تم توزيعه على 2883 مطعما مدرسيا عبر بلديات الولاية، من أجل ضمان توفير وتعميم الوجبات الساخنة على التلاميذ، بما في ذلك تحسين الوجبات المدرسية المقدمة والتي يستفيد منها حاليا أكثر من 71 ألف تلميذ، ما يمثل نسبة 93 بالمائة من مجموع تعداد المتمدرسين الموزعين على 283 ابتدائية  متواجدة على مستوى الولاية.
ويخضع تحضير الوجبات الساخنة لعدة إجراءات تتعلق بالاعتناء بشروط النظافة والصحة العمومية، وكذا القيمة الغذائية التي يحتاجها التلاميذ، تحت المتابعة اليومية لمفتشي المطاعم المدرسية، وهذا بعد أن تم التكفل بحل إشكال تأطيرها بعدما كانت تعرف نقصا في العمال، إذ تم اللجوء مؤخرا لإدماج أعوان الشبكة الاجتماعية وأصحاب العقود.
وأكدت مصادرنا أن جميع المدارس توزع الوجبات الساخنة على التلاميذ، إذ تم في الآونة الأخيرة وضع حيز الخدمة لأكثر من 20 مطعما مدرسيا بطاقة 200 وجبة، مجهزة بكل الوسائل والتجهيزات، بما في ذلك ربط أغلبها بشبكة الغاز الطبيعي لتفادي تعطل تموينها بقارورات غاز البوتان، إلى جانب إخضاع المطاعم لمتابعة مستمرة، وضمان تزويدها  بالكميات التي تحتاجها من المواد الغذائية.
وأفاد نفس المصدر بتكفل مصالح الولاية بتوفير الجمع المدرسي للتلاميذ بنقلهم يوميا ذهابا وإيابا نحو مؤسساتهم التعليمية، في حين تم ضمن صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية تخصيص غلاف مالي يقارب 9 ملايير سنتيم لإبرام اتفاقيات مع الناقلين الخواص لضمان نقل المتمدرسين لاسيما بالقرى الحدودية والمشاتي ومناطق الظل التي لا يمكن دعمها بوسائل البلديات لمحدودية الإمكانيات، علاوة على تخصيص إعانات لفائدة البلديات للتكفل بصيانة عتاد حظيرتها خاصة الموجهة للنقل المدرسي لضمان النقل لكل التلاميذ عبر مختلف المناطق والمشاتي. وكشف المصدر أن التلاميذ المستفيدين من النقل المدرسي يوميا، يفوق عددهم 14 ألفا موزعين عبر 164 مدرسة وعلى 217 خطا تضمنه 131 وسيلة نقل مؤجرة و 111 حافلة تابعة للبلديات، فيما يسجل بعض الاكتظاظ عبر خطوط النقل بالمناطق الحدودية التي سيتم دعم بلدياتها قريبا بإعانات وحافلات للتخفيف من حدة المشكلة والقضاء عليها بصفة نهائية، وذلك إلى جانب التكفل بتعميم التدفئة المدرسية عبر كافة المؤسسات التعليمية خاصة المدارس، سواء بربطها بشبكة غاز المدينة أو التسخين المركزي بنسبة تغطية وصلت 100 بالمائة، مع التدخل لمعالجة كل الأعطاب التي تطرأ في مجال التدفئة حفاظا على ظروف التمدرس.
من جهة أخرى، أولت مصالح ولاية الطارف عناية خاصة لإعادة الاعتبار للمدارس لاسيما تلك التي توجد في حالة مزرية، من خلال تخصيص مبلغ مالي قدره 74 مليار سنتيم موجهة لصيانة 111 ابتدائية عبر تراب الولاية، وقد تم تبليغ مقررات الإعانات للبلديات من أجل مباشرة الإجراءات الإدارية والإعلان عن المناقصات من أجل الانطلاق في الترميمات في أٌقرب وقت.
 وتخص الأشغال إعادة الاعتبار لحالة المدارس من جميع الجوانب، على غرار صيانة الكتامية، المراحيض، التزود بالمياه، تهيئة الساحات والحجرات وصيانة أجهزة التدفئة والتسخين المركزي، فيما تم تشكيل لجان ولائية وبلدية لمتابعة ظروف التمدرس في شقها المتعلق بالتدفئة، الإطعام والنقل المدرسي وخصوصا مراقبة حالة المطاعم المدرسية للوقوف على مدى احترام شروط النظافة ونوعية الوجبات المقدمة للتلاميذ.
 نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com