الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

جامعة الحاج لخضر باتنة 1 : استحداث مخبر ومصلحتين لتشجيع البحث والشراكة الاقتصادية

استحدثت جامعة باتنة 1، ثلاث هيئات جديدة تتمثل في مكتب للاستشارات والبحث والتطوير، ومخبر للذكاء الاصطناعي ومكتب لربط الجامعة بالمؤسسات الخارجية.
وأوضح المكلف بالإعلام في جامعة باتنة 1، الدكتور، ميلود مراد، للنصر، في ما تعلق بالهيئات الثلاث الجديدة أن مكتب الاستشارات والبحث والتطوير هو خطوة جديدة نحو تعزيز الشراكة بين الجانب الأكاديمي الجامعي والقطاع الاقتصادي في إطار انفتاح الجامعة على محيطها الاقتصادي، وأضاف بأنه يهدف إلى رصد الإشكالات المختلفة لدى المتعاملين الاقتصاديين والاجتماعيين والإدارات المتواجدة على مستوى ولاية باتنة من أجل بحث واقتراح الحلول.
ومن أهداف المكتب حسب المكلف بالإعلام، تقييم البحوث التطبيقية والدراسات العلمية وبراءات الاختراع ومختلف المنتجات البحثية ذات القيمة المضافة، بالإضافة لتسهيل الانتقال المعرفي والتكنولوجي من مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي  بجامعة باتنة 1 نحو مختلف فواعل الاقتصاد المحلي والوطني.
وتأتي الخطوة حسب ذات المسؤول تطبيقا لتعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  بتعزيز الشراكة بين الجامعة ومحيطها الاقتصادي، دفعا لعجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الوطن.
وفي ما تعلق بمخبر الذكاء الاصطناعي، فإن إنشاءه جاء حسب المكلف بالإعلام بجامعة الحاج لخضر، مواكبة لمتطلبات الطلبة للدراسات المستحدثة في شتى المجالات والتخصصات، وقال بأن المخبر سيتم تجهيزه بأحدث الأجهزة والبرمجيات، من أنظمة الاستشعار عن بعد، وشاشات تفاعلية ذكية للمختبرات، وحواسيب خاصة للطلبة بمواصفات عالية، بالإضافة للبرامج اللازمة لتعزيز قدرة الطالب العملية على استخدام الخوارزميات الذكية لتطوير أنظمة وأجهزة تحاكي فيها ذكاء العقل البشري وفهم الشبكات العصبية، لتمكين الطالب في النهاية من النجاح والإبداع في بناء التطبيقات والأنظمة الذكية التي يمكن أن تستخدم في مختلف القطاعات كتكنولوجيا المعلومات والأعمال والبحث العلمي.
وبخصوص استحداث مكتب الربط  بين الجامعة والمؤسسات فهو حسب المكلف بالإعلام، يتولى مسؤولية الربط بين الجامعة والمؤسسات الاقتصادية «بلو»، وفقا لسياسة المشروع الوطني «بايبس أو آس آر آس»، المتمثل في برنامج دعم السياسة القطاعية للتعليم العالي والبحث العلمي، ويهتم بتعزيز علاقات الشراكة مع الاتحاد الأوروبي من أجل تحديث عملية التدريب الجامعي وجعل نتائجه تتماشى ومتطلبات السوق والوسط الاجتماعي الاقتصادي لإمكانية التوظيف فضلا عن تشجيع البحث العلمي، وإقامة علاقات رابحة والحفاظ على استمراريتها بين الجامعة ومحيطها الاجتماعي والاقتصادي.
ويعمل المكتب حسب ذات المسؤول على إبرام اتفاقيات في الإطار البيداغوجي وبحث إمكانية التوظيف في مخابر البحث والشركات، ويتولى أيضا إحصاء ووضع خريطة للمؤسسات الاقتصادية في المنطقة، مع إنشاء مرصد للعمل، وحل المشكلات المجتمعية وإقامة رابط مع المشاريع البحثية للجامعة، ومن مهامه إحصاء وتقييم المشاريع المبتكرة، ومتابعة الطلبة المتخرجين في إنشاء المشاريع المصغرة، وتعزيز العلاقات بين الجامعة والمؤسسات الاقتصادية وتشجيع الابتكار وريادة الأعمال.
ياسين عبوبو

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com