الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

أوقفت الدراسة ببلدية آيت نوال مزادة: السيول تشل طرقات وتغرق منازل بسطيف


تسببت الثلوج والأمطار الغزيرة المتساقطة عبر إقليم ولاية سطيف، يومي الأربعاء والخميس، في قطع بعض الطرقات بسبب السيول الجارفة والحجارة التي سقطت وشكلت مع الأتربة المتراكمة عائقا لحركة السير، كما تسربت مياه الأمطار إلى بعض المنازل، فضلا عن تعذر التحاق تلاميذ بمقاعد الدراسة في بعض المناطق التي شهدت ارتفاع منسوب مياه الأودية خاصة القريبة من الطرقات.
وأدى تساقط الثلوج سهرة الأربعاء، إلى قطع الطريق على مستوى منطقة عنصر أوزلو وقرت و تيجت، ببلدية قنزات على حدود ولايتي سطيف وبرج وبوعريريج، أين علقت بعض المركبات، ما استدعى تدخل عناصر قسمة الأشغال العمومية للدائرة مع مصالح البلدية و فرقة الدرك الوطني والحماية المدنية، لإجلاء العالقين وتسهيل حركة المرور على مستوى الطريق الوطني 76 الرابط بين  قنزات وزمورة وقنزات مع حربيل، حسب ما جاء في بيان لذات المصالح.
كما تم بذات الإقليم، أول أمس، التدخل لرفع الأتربة والحجارة المتساقطة بسبب الأمطار الغزيرة المتهاطلة على مستوى طرق البلدية بكل من قرى الشريعة، إغيل لخميس، أورير أوعلمي والطريق الوطني رقم 76.
وببلدية آيت نوال مزادة أقصى شمال الولاية، تسببت السيول الجارفة في قطع الطريق البلدي رقم 100، إضافة إلى قطع الطرق بمناطق لوطا، بوقندوزن، اقوق، تاقمونت، ولقرار، وهي الظروف التي حالت دون التحاق التلاميذ بمقاعد الدراسة في المؤسسات التعليمية للأطوار الثلاث، في وقت تدخلت مصالح البلدية لإزالة الأتربة والأوحال لفك العزلة وعودة حركة السير.  وفي ذات الإطار، تدخلت عناصر المركز المتقدم للحماية المدنية ببئر العرش، شرقي سطيف، أول أمس، على إثر الأمطار الغزيرة التي تسببت في غمر المياه لمقطع من طريق بلدي بنواحي قرية لهوى عبد الرحمان ببلدية الولجة، كما تسربت داخل منزل ريفي بنواحي مشتة أولاد رابح ببلدية بئر العرش، أين تم تسجيل خسائر مادية دون تسجيل إصابات بشرية، حسب ما أفادت به ذات المصالح، التي أوردت بأن فرقها ببني عزيز، شمالي شرق الولاية، قامت بعمليات استطلاع وتدخلات بمعية المصالح المعنية بنواحي بلديتي بني عزيز وعين السبت، لتقييم الوضع وتسهيل جريان مياه الأمطار، وتجنب غمرها للمنازل والطرق، حيث تم إبعاد خمسة أفراد من عائلة واحدة من منزلهم بدوار سريجة إلى غاية زوال الخطر. من جانبها، قامت مصالح فرع الأشغال العمومية حمام قرقور، برفع الأتربة المتراكمة على مستوى الطريق الوطني رقم 7، فيما سجل فرع قجال الطريق الوطني 75 في النقطتين الكيلومتريتين 136 و500 أولاد بوذيل تراكم مياه الأمطار وعلى مستوى الطريق الاجتنابي لبلدية قجال في نقطة الدوران بالقطب السكني الجديد، بسبب انعدام منشآت صرف المياه و انعدام الميل المناسب لتسهيل جريان المياه، كما تدخلت مصالح فرع جميلة لذات المديرية من أجل إزالة الأتربة بالطريق الولائي 117 على مستوى بلدية بني فودة، فيما تدخلت فرقة الصيانة لفرع عموشة، لرفع جميع العوائق على مستوى الطريق الوطني رقم 9.
وتدخلت السلطات المحلية والأمنية بدائرة بابور، بعد تسبب الثلوج والأمطار الغزيرة في قطع بعض الطرق, على غرار الطريق الرابط بين منطقتي الشرفة ومجرقي على مستوى واد بربر، الطريق  بين أولاد يحي وبلديتي عموشة وتيزي نبشار، الطريق من بابور مركز إلى قرية واد الجايزي، و إلى قرية سيدي جعفر. وبدورها، تعهدت مصالح بلدية عين الروى بمعالجة كل الآثار الناجمة من خلال التدخل في الوقت المناسب، إثر تساقط الأمطار التي بلغ منسوبها حوالي 80 ملم.
وببلدية بوعنداس، شمالي غرب الولاية، انهارت سهرة الخميس، بناية مكونة من أربعة طوابق، دون تسجيل خسائر بشرية، حسب ما أكدته مصالح الحماية المدنية،  التي تدخلت لخطر انهيار هذه البناية السكنية، بدشرة بومزدل دوار بني بورمان، وفور الوصول وبعد المعاينة، تم إعطاء الأمر بإخلائها من قاطنيها، وبعدها بلحظات انهارت البناية، ورجحت بعض المصادر من المنطقة أن يكون سبب هذا الانهيار هو التساقط الغزير للأمطار والسيول الجارفة التي ترتبت عنها.
خ.ل

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com