الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

انـزلاقات أرضية بالطريق الوطني 20


 عادت الانزلاقات الأرضية من جديد، إلى مسار الطريق الوطني 20 في مقطعه الرابط بين مجاز عمار ووادي الزناتي بولاية قالمة، بعد توقف دام عدة سنوات بسبب الجفاف.
وحدث ذلك عقب الأمطار المتساقطة على المنطقة يومي، الأربعاء والخميس، متسببة في تشبع الطبقات الطينية وانجرافها على المنحدرات التي تم شقها قبل عامين تقريبا لبناء المسار الثاني من هذا الطريق الذي يعد عصب الحياة الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة.
وبدأت كتل الطين تتحرك باتجاه الطريق حسب ما رأينا يوم الجمعة بالمحور العابر لبلديتي هواري بومدين وسلاوة عنونة، مما أدى إلى إلحاق ضرر بسيط بنظام الحماية من الفيضانات، لكن هذه الأنزلاقات الطينية لا تشكل في الوقت الحالي خطرا على مسار الطريق وحركة السير التي بقيت على حالتها العادية طيلة التقلبات الجوية الأخيرة.
وقد قامت الشركات العاملة بمشروع ازدواجية الطريق الوطني 20 بتشجير المنحدرات الطينية وبناء أنظمة لصرف مياه الأمطار ببعض المواقع، لكن ثبات المنحدرات يحتاج إلى مزيد من الوقت حتى يتجدد الغطاء النباتي وتستقر التربة وخنادق تصريف مياه الفيضانات.
وتكلف الانزلاقات الأرضية على الطرقات جهدا كبير لترميمها وتثبيتها حتى لا تتحول إلى خطر على حركة السير، وقد تتجاوز هذه الانهيارات القدرات المالية المحلية عندما تكون على مساحة واسعة وتطال سطح الطريق، كما حدث قبل عدة سنوات عندما كادت حركة السير أن تتوقف على الطريق الوطني 20 بين مجاز عمار و وادي الزناتي بسبب الانهيارات الطينية بعدة مواقع، وتطلب الوضع حينها تدخل وزارة الأشغال العمومية لتسجيل مشروع مكلف لحماية الطريق بأنظمة جدران الإسناد وتقنية صرف المياه تحت سطح الطريق.
ويمر مسار الطريق الوطني 20 بين مجاز عمار و وادي الزناتي وسط طبيعة جيولوجية هشة دائمة التأثر بمياه الأمطار التي تتساقط على المنطقة كل شتاء، مما جعل هذا الطريق الحيوي عرضة لمخاطر الانهيارات التي كلفت الكثير من الجهد للتحكم فيها وجبرها للمحافظة على حركة السير ذات الكثافة العالية بواحدة من أهم الطرقات الوطنية العابرة لولاية قالمة.
ويبقى التشجير المكثف وصرف مياه الأمطار ونقلها بعيدا عن الطريق وبناء جدران الإسناد الحل الوحيد لحماية المسار العابر للوسط الجيولوجي الهش ببلديات هواري بومدين، سلاوة عنونة، رأس العقبة و وادي الزناتي.  
ولم تتأثر شبكة الطرقات بقالمة بالتقلبات الجوية الأخيرة وظلت محافظة على الانسياب المروري باستثناء طريق فرعي توقفت به حركة السير بعد أن غمرت مياه وادي الشارف جسرا صغيرا قرب مجاز عمار.
فريد.غ       

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com