السبت 6 جويلية 2024 الموافق لـ 29 ذو الحجة 1445
Accueil Top Pub

بـــاتـنـة: تمديد قناة لضخ المياه من سد تيمقاد لقرى تيغانمين


وضع والي باتنة، محمد بن مالك، أمس، شبكة للربط بالمياه، حيز الخدمة، لفائدة سكان قرى ببلدية تيغانمين بدائرة أريس، كما أشرف على إعطاء إشارة انطلاق مشروع إنجاز بئر تعويضي بقرية الغجاتي ببلدية وادي الشعبة، مع وضع حيز الخدمة لمنقب نحو خزان مائي بسعة 5 آلاف متر مكعب بأريس.
وبالنسبة لتمديد قناة الضخ من أريس نحو قرى تيغانمين انطلاقا من سد كدية لمدور بتيمقاد، فقد رصدت مصالح مديرية الموارد المائية والري لولاية باتنة، غلافا ماليا بـ 1.2 مليار للمشروع.
ويهدف مشروع تمديد قناة ضخ المياه التي تزود بلدية أريس، انطلاقا من سد تيمقاد نحو قرى بلدية تيغانمين، إنهاء أزمة الماء التي يتخبط فيها قاطنو بوصالح، وبليهود أظهري وتغروت عمر وبعض المشاتي.
وأكد مسؤول بقطاع الموارد المائية للنصر، أن الدراسة وآجال تجسيد المشروع حددت في غضون أربعة أشهر، منوها بهذا المشروع لإنهاء أزمة الماء التي يعاني منها سكان تيغانمين، في ظل الجفاف وتراجع منسوب مياه لآبار جوفية تزود الساكنة.
وفي ذات السياق، كشف ذات المسؤول بأن مشروع تمديد القناة الذي أنهيت أشغاله انطلاقا من منطقة أقليعث أزوقاغث، يمتد إلى غاية المناطق المجاورة بإقليم بلدية تيغانمين، والتي ظلت تعاني أزمة عطش بسبب الجفاف وانخفاض منسوب المياه الجوفية، كاشفا عن الانطلاق بالموازاة مع تمديد قناة الضخ في إنجاز بئرين جديدين أحدهما على مستوى منطقة غرغور والآخر بضواحي بوصالح. وأوضح المسؤول، أن دراسة بعض الطبقات بينت محدودية المياه الجوفية، وهو ما يجعل المصالح التقنية تتخوف من عدم نجاعة بعض عمليات حفر آبار، مؤكدا أن مد قناة ضخ المياه، إلى جانب حفر البئرين سينهي معاناة سكان تيغانمين في التزود بالمياه.
وفي سياق الموارد المائية، كان والي باتنة قد كشف مؤخرا عن انتهاء أشغال شطر إنجاز قناة جديدة للمياه تربط سد بني هارون بسد تيمقاد، كاشفا أيضا عن رصد مبلغ يقدر بـثلاثة الاف مليار للعملية لاستدراك العجز في التحويل بسبب عيوب الإنجاز في القناتين اللتين تربطان السدين واللتين تعرفان تسربات للمياه كثيرا ما تتكرر في كل مرة بمنطقة بولهيلات.
يـاسين عـبوبو

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com