السبت 6 جويلية 2024 الموافق لـ 29 ذو الحجة 1445
Accueil Top Pub

للوقاية من انتقال الأمراض المعدية: غلق الأسواق ونقاط بيع الماشية بالبرج


أوصدت، يوم أمس، أبواب السوق الأسبوعي للمواشي، بولاية برج بوعريريج، تطبيقا للقرار الصادر مؤخرا، والقاضي بغلق جميع الأسواق والنقاط المخصصة لبيع المواشي على مستوى الولاية، ومنع نقلها، ما عدا تلك الموجهة إلى المذابح، في إطار الاجراءات الاحترازية والوقائية المتخذة لتفادي انتقال عدوى وباء التهاب الجلد العقدي المعدي للأبقار، بعدما انتشرت بؤر الوباء ببعض الولايات، بما في ذلك الولايات المجاورة.
وأصدرت، مصالح ولاية برج بوعريريج، قرارا يقضي بالغلق المرقت للسوق الأسبوعي للمواشي ببلدية برج بوعريريج، وعبر جميع نقاط البيع في الأسواق الأسبوعية المتواجدة على مستوى إقليم الولاية، مرجعة ذلك إلى التعليمات الصادرة عن الوزارة الوصية، بعد ظهور بؤر لمرض التهاب الجلد العقدي المعدي للأبقار، في بعض الولايات من الوطن ومنها المجاورة .
وتضمن القرار، توجيه تعليماتلمباشرة عمليات إبادة الحشرات والنواقل على مستوى الأودية، ونقاط المياه الراكدة، مع زيادة الاهتمام بتنظيف وتعقيم الإسطبلات ومستودعات تربية المواشي والأبقار، والتخلص من النقاط السوداء والمفارغ العشوائية .
وبالموازاة مع قرار غلق الأسواق، فعلت مصالح الولاية مخطط الوقاية، من خلال منع تنقل الماشية داخل اقليم الولاية، ما عدا الحالات المتعلقة بنقلها إلى المذابح، شريطة أن تكون مصحوبة بشهادة صحية، صادرة من المصالح البيطرية المعتمدة، مع منع حركة نقل المواشي من الولايات المجاورة.
كما شملت الاجراءات الوقائية، منع المربين والفلاحين من إدخال أو إخراج الحيوانات التي لها قابلية الإصابة بهذا المرض من وإلى مستثمراتهم،وتفادي المراعي المشتركة،داعية إلى حرق جميع فضلات الحيوانات بالمستثمرات وتجيير المستودعات، ورش مادة الجير الحي في المحيط المجاور لها .
وتعمل مصالح المفتشية البيطرية على التحسيس وتوعية الموالين والتجار، بضروررة التبليغ الفوري عن الحالات المشتبه فيها، في حال وجودشكوك في إصابة الماشية بهذا المرض،إذ وضعت تحت تصرفهم مكاتب حفظ الصحة،أو التبليغ للطبيب البيطري الأقرب والمفتشية البيطرية الولائية، منبهة باتخاذ الاجراءات الردعية المنصوص عليها، في حال مخالفة أحكام هذا القرار. ع/ بوعبدالله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com