الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

خنشلة: عمليات للتحسين الحضري ببلدية جلال


تدعمت بلدية جلال في ولاية خنشلة، ببرنامج عمليات تنموية للتهيئة والتحسين الحضري بالأحياء والقرى، لتضاف إلى مشاريع جارية الإنجاز وأخرى تنطلق قريبا بعد الانتهاء من الإجراءات اللازمة، لتشمل عدة قطاعات حيوية من أجل التكفل بالانشغالات وتحسين الإطار المعيشي للساكنة .
وذكر رئيس بلدية جلال، شعبان فرحاتي، للنصر، أن عمليات التهيئة الحضرية تخص منطقة عين الصفا، لتمس قرى الصومعة، تاسرسارت، تابليت ومضغن، مع تهيئة ممرات فيض الأبيض بنسب متقدمة في الإنجاز وكذلك تهيئة حضرية بحي المقبرة وقاع الكاف وبجلال مركز وقرية حديدان، إضافة إلى الممر المؤدي إلى حي الساحة.
أما في ما يخص قطاع الأشغال العمومية، فقد استفادت البلدية من عدة عمليات، منها تعبيد الطريق البلدي رقم 74 الرابط بين جلال مركز والصومعة على مسافة 3.5 كلم، والذي انتهت أشغال إنجازه مؤخرا وكذلك صيانة الطريق البلدي رقم 75 الرابط بين جلال وتيزيت على مسافة 1.5 كلم، موضحا أنه تم تعميم الإنارة العمومية بمصابيح " لاد" على جميع القرى والمداشر بتغطية شاملة للبلدية .
وأكد المسؤول، استفادة البلدية من مشاريع في قطاع الموارد المائية، منها ما يتعلق بإنجاز 4 آبار ارتوازية، اثنان منها في طور الإنجاز، وتوسيع شبكة الصرف الصحي بقرية حديدان في شطريها الأول والثاني ودراسة لحماية المدينة من الفيضانات وتمديد المخرج الرئيسي للصرف الصحي بقاع الكاف، مع اقتناء مضخات احتياطية لمحطة إعادة الضخ حديدان وإنجاز خزانين مائيين بقرية مضعن وتاوونت.
كما تمت، مؤخرا، الاستفادة من مشروع إنجاز وتجهيز وكهربة بئر ارتوازي على مستوى منطقة عين الصفا بمبلغ مليار ونصف سنتيم، على أن تنطلق الأشغال قريبا، كما تم تقديم مقترحات لمديرية الموارد المائية، للاستفادة من إنجاز آبار ارتوازية بعمق يفوق 500 متر وحواجز مائية وسد، باعتبارها انشغالات ملحة لسكان المنطقة، بالنظر إلى نقص الموارد المائية بسبب الجفاف الذي تشهده المنطقة خلال السنوات الأخيرة. وأضاف رئيس البلدية، أن جهودا حثيثة تبذل من أجل تسليم المشاريع الجارية في أقرب الآجال، خاصة من خلال المرافقة والمتابعة المستمرة والعمل التنسيقي مع الجهات المعنية، ومن بين المشاريع جارية الإنجاز، ملعب جواري في مضغن، بنسبة متقدمة في الأشغال فاقت 50 بالمائة، أشغال إنجاز قسمين تعويضيين بمدرسة عويدان بشير بقرية فيض الأبيض، بنسبة تقدم وصلت إلى90 بالمائة، و 40 بالمائة في ما يخص ثلاثة أقسام للتوسيع بمدرسة حديدان، من أجل ضمان تمدرس التلاميذ في ظروف مناسبة وتحقيق نتائج جيدة، خاصة وأن البلدية تحقق نتائج ممتازة في قطاع التربية، حيث تحصلت ثانوية فرحاتي عمار على الصدارة من بين المؤسسات التربوية على مستوى الولاية في امتحان شهادة البكالوريا بنسبة 73.68 بالمائة.
كما أكد محدثنا، أن عمليات تنموية جديدة ستنطلق أشغالها بعد الانتهاء من الإجراءات الإدارية، منها إنجاز الشطر الرابط بين الطريق الولائي رقم 7 ومشتة أولاد بولعحول على مسافة 350 مترا ومعالجة النقاط السوداء لشبكة التطهير عبر إقليم البلدية، في إطار مكافحة الأمراض المتنقلة عن طريق المياه.
كلتوم رابية

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com