الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

باتنة: 1300 جرعـة لقـاح لكبـح مـرض الجلـد العقـدي للأبقـار

استفادت ولاية باتنة، من دفعة أولى من جرعات اللقاح المضاد لداء الجلد العقدي الذي انتشر وسط رؤوس الأبقار، وهي الدفعة المقدرة بـ 1300 جرعة استفاد منها موالون.
وقد شُرع بالموازاة مع ذلك حسبما عُلم من المصالح البيطرية لمديرية الفلاحة، في عملية التلقيح، حيث انطلقت بالمناطق التي صنفت كبؤر أولى ظهر وانتشر بها الداء وذلك على مستوى مشاتي بلديتي رأس العيون شمالا والجزار جنوبا، وتعد المنطقتان من أحواض إنتاج الحليب لاهتمام موالين بتربية الأبقار الحلوب، وفي ذات السياق أكدت المصالح البيطرية كبح انتشار الداء بفضل التدابير الاحتياطية خاصة تطهير أماكن تربية الأبقار.
وتزامنا وانطلاق حملة التلقيح ضد داء الجلد العقدي تواصل مديرية الفلاحة لولاية باتنة حملتها التحسيسية من خلال إرشاد فلاحين لكبح انتشار المرض الذي ظهر وسط الأبقار، وتخللت الحملة أيام تحسيسية، مؤخرا، بدعوة الفلاحين لمعرفة الداء وطرق مكافحته بالإضافة لمباشرة بياطرة للتحسيس بمخاطر هذا الداء الذي يصيب الأبقار.
وتأتي الحملة التحسيسية في أعقاب صدور قرار من طرف والي الولاية بغلق أسواق الماشية بسبب انتشار مرض التهاب الجلد العقدي وسط الأبقار، وجاء القرار باقتراح من مصالح مديرية الفلاحة في إطار الإجراءات الوقائية، وذلك تبعا للتعليمة الوزارية الصادرة مؤخرا والمتعلقة بظهور بؤر للمرض المعدي وسط الأبقار في بعض ولايات الوطن.
وكان القرار قد تضمن غلق الأسواق الأسبوعية الخاصة بالماشية ومنع تنقلها منعا باتا إلا بشهادة صحية مسلمة من طرف المصالح البيطرية الرسمية محدد فيها مصدر الحيوانات والمذبح الأقرب الموجهة إليه، وتقرر تخصيص مساحة في مدخل كل مذبح لتطهير عجلات الشاحنات بمواد معتمدة، و وضع مناطق البؤر المعلن عنها تحت الحجر الصحي ومنع دخول وخروج الحيوانات أو المنتجات، إلا بترخيص خاص تمنحه المصالح البيطرية الرسمية.
وأكد الوالي، من خلال القرار أنه يجب على كل مربي أن يبلّغ أقرب طبيب بيطري أو مفتشية بيطرة للولاية عن كل حالة مشتبه فيها، مع التأكيد على أن مخالفة أحكام القرار تعرض مرتكبها لعقوبات منصوص عليها قانونا، وأمر الوالي المصالح المعنية من رؤساء الدوائر و»الأميار» والمصالح الأمنية، ومدراء قطاعات الفلاحة والتجارة والغابات بتطبيق القرار.
وتضمنت الحملة التحسيسية للمصالح الفلاحية أيضا، توعية الفلاحين بالداء الذي هو عبارة عن مرض فيروسي معدي يصيب الماشية خاصة الأبقار ويتنقل عن طريق لدغات الحشرات القارضة كالبعوض والجراد ويتميز بظهور مفاجئ لعقد جلدية مختلفة الحجم مع تضخم الغدد اللمفاوية السطحية، مما يؤدي إلى خسائر اقتصادية بسبب نقص الحليب واللحوم، وقدمت مصالح الفلاحة في خضم عملية الإحصاء توجيهات للموالين ومربي الأبقار لتجنب العدوى.
يـاسين عـبوبو

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com