السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق لـ 24 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما اختتمت قافلة تحسيسية بالتكوين عبر عدة بلديات: استحداث تخصص مهني جديد في تربية المائيات بقسنطينة


جابت قافلة تحسيسية خلال الأسبوع الماضي عدة بلديات من ولاية قسنطينة، حيث نظمتها مديرية التكوين والتعليم المهنيين من أجل التعريف بالتخصصات التي يتيحها القطاع والفرص التي توفرها للمستفيدين منها، فيما تأتي العملية في إطار ضبط مختلف التحضيرات للدورة المرتقبة شهر أكتوبر، التي فتحت فيها أكثر من 10 آلاف مقعد تكويني عبر مختلف المؤسسات التابعة للقطاع، وتشمل 5 تخصصات جديدة، من بينها تخصص “عامل في تربية المائيات”.
ونظمت مديرية التكوين المهني لولاية قسنطينة قافلة تحسيسية ولائية عبر عدة بلديات، حيث شاركت فيها مصالح الأمن الوطني والدرك الوطني، بالإضافة إلى ممثلين عن الوكالة الوطنية للقرض المصغر والمؤسسات التكوينية، حيث انطلقت خلال الأسبوع الماضي لتجوب عدة بلديات عبر الولاية، فيما تستهدف العملية إعلام الشباب والفئة المعنية بالتكوين بمختلف التخصصات والفرص التي يتيحها التكوين المهني. وأشرف المنسق الولائي لدار المرافقة والإدماج، مسعود خراب، رفقة ممثلين عن جهاز “أنجام” أول أمس الخميس، على اختتام القافلة الإعلامية التي انطلقت من المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني، محمد عياش، بالخروب، حيث جابت الشوارع الرئيسية لمدينة الخروب وعين نحاس وماسينيسا، فيما شملت الحملة عدة تجمعات عمرانية على غرار وسط مدينة قسنطينة، بالإضافة إلى محطات الترامواي ومحطات نقل المسافرين، كما مست المواطنين في المراكز التجارية الكبرى والأسواق وغيرها.
وتتزامن العملية التحسيسية مع التحضيرات التي تقوم بها المديرية للدخول المهني المرتقب شهر أكتوبر المقبل، حيث نظمت مديرية التكوين والتعليم المهنيين أول أمس، اجتماعا بمقر المديرية، أشرف عليه المدير الولائي رفيق جودي، فيما حضره المديرون الفرعيون للمعاهد الوطنية المتخصصة في التكوين المهني ورؤساء مصالح التمهين لمراكز التكوين المهني، فيما تطرق المشاركون في الاجتماع إلى ملف الرقمنة وعدة نقاط متعلقة بالتكوين. وشملت حملة التحسيس التي نظمتها المديرية توزيع مطويات على المواطنين، حيث جاءت تحت شعار “التكوين المهني، تمكين اقتصادي وحوكمة رقمية”، كما مست يوم الأربعاء الماضي نزلاء مؤسسة إعادة التربية بالكدية أيضا.
وفتحت مديرية التكوين والتعليم المهنيين أكثر من 10 آلاف مقعد تكويني لدورة شهر أكتوبر المقبلة، حيث تتوزع على 19 شعبة مهنية، من بينها أكثر من 3200 مقعد مخصص للمستفيدين من منحة البطالة. وقد استحدثت المديرية تخصصات جديدة في هذه الدورة، فيما تتمثل في تخصص “تقني في الكيمياء” المفتوح في نمط التمهين على مستوى مركز التكوين المهني محمد عرفاوي بالمنظر الجميل، وتخصص “معالجة النفايات” في نمط التمهين بالمركز نفسه، بالإضافة إلى تخصص “تربية الخيول” في نمط التمهين أيضا بمركز التعليم المهني بعين سمارة، كما فتحت حصة تكوينية أيضا في التخصص الجديد المسمى “عون صيانة في السكك الحديدية” بالمركز نفسه، فضلا عن تخصص “عامل في تربية المائيات” المبرمج على مستوى مركز التكوين المهني دنداني الشريف بعين عبيد.
سامي .ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com