الجمعة 4 أكتوبر 2024 الموافق لـ 30 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

لربط مناطق التوسع بوسط المدينة: فتح خط نقل حضري جماعي جديد بمدينة البرج

وضعت مديرية النقل بولاية برج بوعريريج، خط نقل حضري جديد للحافلات، تحت تصرف الراغبين في التسجيل للحصول على الترخيص وبداية الاستغلال الفعلي لهذا الخط الرابط بين مناطق التوسع العمراني في المدخل الشمالي الشرقي نحو وسط المدينة ومنها إلى المحطة البرية لنقل المسافرين.
وأكدت مديرية النقل، أمس الأول الخميس، فتح فرص استثمارية جديدة في مجال النقل الحضري بالولاية، من خلال فتح وإتاحة خط حضري تحت رقم 13 للاستغلال، استجابة لانشغالات المواطنين ولتغطية احتياجات النقل، لاسيما بمناطق التوسع العمراني بضواحي المدينة ولتلبية الطلب المتزايد على خدمات النقل داخل المدينة وربط التجمعات السكانية بوسطها والمحطة البرية لنقل المسافرين.
يحدث هذا في وقت يشهد فيه قطاع النقل الحضري بعاصمة الولاية، عزوفا من التنقل في سيارات الأجرة، في ظل ارتفاع تسعيرة النقل واعتماد تسعيرة غير قانونية إذ تصل في أغلب الحالات مبلغ 150 دينارا، في حين لا تتجاوز التسعيرة المقننة مبلغ 100 دينار، في ما بقيت تسعيرة النقل الحضري الجماعي بالحافلات مستقرة في حدود مبلغ 20 دينارا منذ سنوات، ما استحسنه العديد من المواطنين في تنقلاتهم اليومية، بالنظر إلى اعتماد تسعيرة تتماشى ووضعهم المادي، لاسيما بين العمال الذين يتوجب عليهم التنقل يوميا .
وكشفت، المديرية الوصية عن مسار خط النقل الجديد، الذي يوفر الخدمات انطلاقا من حي سكنات عدل الجديدة بطريق عين السلطان، نحو حي 130 سكنا ومنها إلى شارع مباركية وحي 1 نوفمبر 1954، مرورا بحي 300 سكن، حي 500 سكن، حديقة النور والنسيم، مقبرة الشهداء، دار الصناعة التقليدية وصولا إلى المحطة البرية لنقل المسافرين في المدخل الجنوبي الشرقي لمدينة البرج، والعودة على نفس المسار.
وأشارت ذات المديرية، إلى أن إضافة هذا الخط الجديد، يندرج ضمنالتراخيص الاستثنائية الممنوحة من طرف مصالح وزارة النقل، لتدعيم الخدمات العمومية المنتظمة لنقل الأشخاص عبر الطرقات على مستوى إقليم الولاية، منبهة إلى ضرورة امتلاك الراغبين في الحصول على هذه الرخص الاستثنائية، حافلةملائمةتستجيب للشروط التنظيمية المعمول بها.
وقبل هذا، سبق للمديرية الوصية وأن استحدثت، على مدار السنوات الفارطة، خطوطا جديدة للنقل الحضري بعاصمة الولاية، ركزت فيها على تغطية الأحياء السكنية الجديدة ومناطق التوسع العمراني، ومحطة النقل البري، مع الأخذ بعين الاعتبار الحاجة إلى دمج بلدية العناصر و الجامعة في مخطط النقل الحضري لمدينة البرج استجابة لمطالب المواطنين والطلبة، ولوضع حد لحالة الفوضى التي تسود مخطط الناقلين على مدار السنوات الفارطة التي شهدت فيها عاصمة الولاية توسعا عمرانيا وتغييرات في مخطط حركة المرور، ما تطلب إضافة 7 خطوط، بناء على دراسة شاملة لتغطية الاحتياجات المتزايدة لوسائل النقل بمدينة البرج، بالإضافة إلى تقييم مخطط النقل الحضري القديم، الذي لم يعد يواكب التحولات المتسارعة بعاصمة الالكترونيك، أين تم التركيز في اعداده على مطالب سكان الأحياء الجديدة و مناطق التوسع العمراني، على غرار حي بئر الصنب و حي بومرقد و أحياء سكنات عدل الجديدة بطريق عين السلطان وطريق بئر الصنب، بالإضافة إلى حوزة ولد سليمان المتواجدة بالجهة الجنوبية الشرقية للمدينة، و حوزة محموش، لتشمل بذلك خدمات النقل الحضري ضواحي المدينة.
وفيما عرف مخطط النقل الحضري بالحافلات تعديلات لإنهاء حالة الفوضى وتغطية العجز بالأحياء السكنية بضواحي المدينة، ينتظر العشرات من الشباب، رفع التجميد عن منح رخص خطوط النقل الفردي الحضري بسيارات الأجرة، الذي إستمر لسنوات، في وقت لم يجد أصحاب السيارات والراغبين في رفع التجميد فرصا للعمل، ما دفعهم إلى استغلال سياراتهم في النقل بدون رخصة ( فرود) هروبا من شبح البطالة و لتوفير قوت عائلاتهم.
ع/بوعبدالله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com