الخميس 17 أكتوبر 2024 الموافق لـ 13 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

ولاية عنابة تضبط الأوعية العقارية لإنجاز 10 آلاف سكن عدل: ترحيــــل 525 عائلــــة من سكنات هشــة بالشعبية في الــفاتح نوفمبــــر


انطلقت، أمس، عملية القرعة بالقاعة الرياضية، المجاهد، جيلالي بوعشة، ببلدية سيدي عمار في ولاية عنابة، لفائدة المستفيدين من حصة 525 سكنا عموميا إيجاريا، في إطار القضاء على السكن القصديري والهش بموقعي الشعيبة 1 و 2.
وحسب ديوان الترقية والتسيير العقاري، فقد جرت العملية في ظروف تنظيمية مُحكمة، لاختيار المستفيدين من مواقعهم ومعرفة رقم العمارة والشقة، على مستوى ذات الحي بالشعيبة وكذا الحصول على مقررة الاستفادة مباشرة، لاستكمال إجراءات الدفع واستلام المفاتيح، حيث من المقرر توزيع السكنات وترحيل المستفيدين بمناسبة إحياء ذكرى 1 نوفمبر، تخليدا لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة. وجاءت عملية القرعة بعد فترة قصيرة من الإفراج عن القائمة الاسمية للمستفيدين وإخضاعهم للتدقيق من قبل اللجنة الولائية للطعون وتم ضبط القائمة النهائية التي ضمت أسماء المستفيدين الفعليين، الذين يستوفون كل الشروط القانونية التي ينص عليها القانون، كما تم إخضاع الأسماء المطعون فيها ومحل احتجاج، للتحقيق في ملفاتهم القاعدية وإجراء زيارات ميدانية وإعادة عرضها على البطاقية الوطنية للسكن ومختلف المصالح التي علاقة بالعقار.
وجاءت عملية إجراءات القرعة،لاستكمال إجراءات الحصول على المفاتيح وكذا إتمام الأشغال بالحصة السكنية وكذا المرافق العمومية الملحقة بها، مثل المدارس التربوية، تنفيذا لتعليمات وزارتي السكن والداخلية، المتعلقة بتوزيع السكنات الجاهزة بنسبة 100 بالمائة فقط والتي استوفت كامل شروط التهيئة، بما فيها توصيلات الكهرباء، الغاز والماء، لتصبح قابلة للإسكان دون نقائص.
وفي سياق متصل، ترأس والي عنابة بحر الأسبوع الجاري، اجتماعا للمجلس التنفيذي للولاية، يتعلق بتوفير الأوعية العقارية لبرنامج عدل بـ 10 آلاف وحدة سكنية وكذا استقبال البرامج المستقبلية للسكن العمومي الإيجاري والسكن الترقوي المدعم والسكن الهش.
وخلال الاجتماع، أمر والي عنابة، بتحديد أوعية عقارية جديدة، لاستقبال الحصة الإضافية من مختلف الصيغ، خاصة عدل 3 التي ستصل إلى انجاز 10 آلاف وحدة، بعد الاستفادة في ذات الصيغة من 2200 وحدة كشطر أول، قسمت على ثلاث مواقع، يتعلق الأمر بـ 500 وحدة بذراع الريش، 500 وحدة ببرحال و 1200 وحدة بموقع بوزعرورة في بلدية البوني ويرتقب أن يحتضن القطب العمراني الكاليتوسة الحصة الأكبر مستقبلا.
وفي ذات السياق، تعمل مديرية السكن لولاية عنابة، بالتنسيق مع مديرية التعمير والبناء وكذا وكالة عدل، تحضير ملفات الأوعية العقارية التي ستحتضن الشطر الثاني من مشاريع عدل 3 تنفيذا لتعليمات وزارة السكن، التي تتابع دراسة ملفات الاكتتاب عبر المنصة الإلكترونية لوكالة عدل، يجري ضبط جميع الجوانب الإدارية المتعلقة بالأرضيات التي ستحتضن مشاريع الشطر الثاني، كعمل استباقي لتكون جاهزة للانطلاق في إجراء الدراسات واختيار مؤسسات الإنجاز، اعتمادا على الخبرات السابقة، لتسليم المشاريع في الآجال وعدم تكرار الأخطاء التي وقعت عند إطلاق الصيغة الأولى. وتتجه المصالح المعنية لضبط الأوعية العقارية التي ستحتضن المشاريع السكنية في برنامج عدل 3 بعنابة، إلى توطين أغلب المشاريع السكنية ضمن هذه الصيغة المرتقب إطلاقها بالمدينة الجديدة ذراع الريش والقطب العمراني الكاليتوسة، لتوفر الأوعية العقارية الجاهزة والموجودة ضمن مخطط شغل الأراضي بالمدينتين، إلى جانب الجاهزية من حيث الطبيعة الإدارية وعدم وجودها داخل حيز الأملاك العقارية للخواص.  
وعاين مسؤولو قطاع السكن بعنابة، المواقع المرشحة لاحتضان مختلف الصيغ السكنية والمتعلقة بالسكن العمومي الإيجاري، سكنات البيع بالإيجار «عدل»، السكن الترقوي المدعم.
وحسب مديرية السكن لولاية عنابة، فإن أغلب مواقع انجاز سكنات عدل، ستكون بالمدينة الجديدة، بن مصطفى بن عودة، ذراع الريش، والكاليتوسة، أما باقي الصيغ منها العمومي الإيجاري سيتم استغلال الأوعية العقارية التي شهدت عملية ترحيل وهدم البنايات الفوضوية، ومساحات أخرى مازالت شاغرة بكل من دوائر عنابة، البوني وبرحال، حيث عاينت لجنة ولائية مختلطة العديد من المواقع منها سيدي حرب 3، كاف النسور، سيدي سالم، بوزعرورة بالبوني، موقع والكاليتوسة وفي ما يتعلق بالمدينة الجديدة ذراع الريش، فالأراضي بها واضحة المعالم، من خلال المخططات الجاهزة والتي تم العمل عليها لسنوات.
وحسب مصادرنا، فإن انجاز المشاريع السكنية الجديدة بمختلف الصيغ في المواقع المذكورة، سيساهم بالاستفادة من وجود مختلف الشبكات، سواء المياه الكهرباء، الغاز، الهاتف وغيرها، إلى جانب توفر المرافق العمومية والمؤسسات التربوية، منها استفادة ذراع الريش من مستشفى ومصحة ومشاريع هامة أخرى تضمن التكفل باحتياجات السكن الجديد .
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com