السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الشروع في استقبال ملفات الحاصلين على شهادة الباكالوريا

فتح 157 منصبا بيداغوجيا بمدرسة  شبه طبي سطيف
شرع المعهد الوطني للتكوين العالي شبه الطبي بسطيف، في استقبال ملفات الحاصلين على شهادة الباكالوريا و المرشحين للدخول في مختلف تخصصات التكوين ضمن مجال الشبه طبي، إثر استفادة قطاع الصحة بالولاية من157  منصبا بيداغوجيا ، خاص بالموسم الجديد في عدة تخصصات.
وقد باشرت مصالح المعهد في عملية التسجيلات لفائدة المعنيين بالعملية من حاملي شهادة الباكالوريا، حيث ذكرت ذات الجهة أن العملية تنتهي بداية شهر سبتمبر المقبل.
 و فتح المعهد باب التسجيلات للطلبة الحاصلين على شهادة الباكالوريا خلال دورتي 2015 و2016، في شعب العلوم التجريبية، الرياضيات، تقني رياضي، إضافة إلى شعب آداب و فلسفة، الآداب، اللغات الأجنبية، الآداب  العلوم الإنسانية و التسيير و الاقتصاد، حسب التخصص المراد التسجيل فيه، و ينتظر أن يزاول المتربصون تكوينهم بالمدرسة الواقعة في حي بلير ببلدية سطيف. و أفاد مصدر مسؤول  بمديرية الصحة أن المناصب البيداغوجية تم توزيعها حسب احتياجات وتوقعات الموارد البشرية المدرجة من طرف المؤسسات العمومية الاستشفائية والصحية لولاية سطيف، خلال السنة المالية الفارطة. و وفقا لتلك الاحتياجات،  احتل منصب ممرض للصحة العمومية المرتبة الأولى من حيث عدد الاحتياجات،  حيث  تم تخصيص 80 منصبا للتكوين في ذلك المنصب، الذي يعبر حسب مصادرنا عن النقص الكبير في التأطير بالبلديات النائية و البعيدة.في وقت خصصت المصالح المركزية 20 منصبا ماليا، لفائدة مشغلي أجهزة التصوير الطبي للصحة العمومية، نظرا للعجز المسجل عبر كل المؤسسات، و بقاء العديد من التجهيزات دون استغلال حقيقي، في مؤسسات صحية عاجزة عن استغلال إمكاناتها المادية في مجال التجهيزات، في ظل تسجيل عجز من جانب التأطير البشري المتخصص.و أشارت المصادر أن  نفس الأمر  يسجل بالنسبة لمجال تسيير المخابر و القيام بالتحاليل، حيث خصص 20 منصبا لفائدة المخبريين في مجال الصحة العمومية، ذات المصالح خصصت أيضا 25 منصبا ماليا للقابلات في الصحة العمومية، اللواتي سيتم توزيعهن بعد فترة التكوين على المؤسسات العمومية المتخصصة في أمراض النساء والتوليد وقاعات الولادة المنتشرة عبر ولاية سطيف.كما شملت المناصب المالية المفتوحة بعض التخصصات الأقل طلبا على غرار ثلاثة مناصب، للمهنيين المختصين في العلاج الطبيعي و الفيزيائي للصحة العمومية و ستة مناصب للمساعدين الطبيين للصحة العمومية، إضافة إلى منصبين للمساعدين الاجتماعيين للصحة العمومية و منصب واحد للمختصين في المعالجة بالعمل للصحة العمومية.كما ينتظر حسب نفس المصدر أن يتوزع بعض المتكونين على المنشآت التي هي في طور الإنجاز وكذا المنجزة والمجهزة، على غرار مستشفى العلمة الجديد الواقع شرق سطيف، بطاقة استيعاب 240 سريرا، و مستشفى بني عزيز شمال شرق الولاية، إضافة إلى العيادات متعددة الخدمات على مستوى جرمان التابعة لبلدية العلمة، و بقلال جنوب الولاية، و بمنطقة المهدية التابعة لبلدية عين أرنات.              
رمزي تيوري

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com