الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

ابن باديس: فلاحون يطالبون بتحسين وسائل وظروف تخزين الحبوب و إصلاح الميزان

طالب صباح أمس منتجو الحبوب الشتوية في بلدية ابن باديس ولاية قسنطينة ، بإنجاز مخزن للحبوب وكذا تجديد و إصلاح ميزان المخزن الحالي ، تفاديا لتكرار صعوبات الموسم الماضي .
حيث تم العام الماضي تسجيل عجز في استقبال المحصول ، و أخطاء كبيرة في الميزان ، جراء تواضع الإمكانات المتوفرة وتباطؤ عمليات التحويل إلى الخروب إثر تشبع وسائل الاستقبال المتاحة فيه ، هذا إلى جانب دعمه بعدد مناسب من العمال الموسميين ، تمديدا لساعات العمل ، إلى آخر شحنة تصل المخزن .
 المطلب طرح خلال لقاء جمع الفلاحين بمدير تعاونية الحبوب والبقول الجافة لولاية قسنطينة السيد بوجمعة شروانة ، كما طالبوا بدعم الوحدة بالوسائل المادية والبشرية ، و بتسخير عدد كاف من العمال ، ليتمكنوا من تفريغ آخر شحنة تصل المخزن ،  مع تمديد مدة الدوام ،  وألحوا على الحد من اشتراط استعمال الأكياس الذي لم يعد يتناسب، حسبهم، وحاصدات المخازن التي أصبح اللجوء إليها إجباريا ،جراء النقص الكبير في العمال ، وإلى جانب ذلك طرح نقاط لها علاقة بتنظيم عملية الانتظار أمام المخزن عن طريق التسجيل في قوائم ، تفاديا للمشاحنات التي تقع بين الناقلين بين الحين والآخر.
مدير تعاونية الحبوب أوضح بدوره أن الميزان تم تجديد رؤوسه الإلكترونية بـ60 مليون سنتيم ، وأضاف أن انجاز مخازن جديدة يخضع لتخطيط مركزي ، وعن العمال قال أنه سوف يتم توظيف عدد مناسب من الموسميين منهم لإنجاح عملية الحصاد والدرس ، وفيما يخص التحويل قال أن ذلك تابع لمؤسسة نقل مستقلة ، ووعد بتوفير سلالم لولبية لتسهيل التفريغ بعدد كاف وإصلاح تلك المتوفرة حاليا ، وطالب كبار المنتجين بتحويل شاحناتهم مباشرة نحو الخروب ، ممن تتوفر لديهم وسائل النقل ، مذكرا بأن جني المحصول سيكون في رمضان وهذا ما سوف يسبب إرهاقا للقائمين على العمل ، مطالبا إياهم بتفهم ظروف العمل في شهر الصيام.
المسؤول قال أنه على الفلاحين تنظيم أنفسهم خارج المخزن بالطريقة التي يتفقون عليها ، ليتمكن كل منتج من صرف مقابل محصوله في ثلاثة أيام بعد غلق حسابه ، مع إعادة تقييم المحصول الذي تشوبه بذور الأعشاب الضارة على غرار « البروم «.
وللعلم قال نفس المتحدث أن دائرة عين عبيد استفادت من مخزن بقدرة 200 ألف قنطار سيتم انجازه في مقرها ، لرفع قدرات الاستقبال.       
  ص.رضوان

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com