الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بعد انتهاء عقود 35 مؤسسة مصغّرة: بلدية قسنطينة تلجأ إلى 3 مؤسسات عمومية لسد العجز في النظافة


لجأت بلدية قسنطينة مؤقتا، إلى ثلاث مؤسسات عمومية لسد العجز المسجل في مجال النظافة، حيث انتهت عقود 35 مؤسسة نظافة مصغرة قبل أزيد من أسبوع ما تسبب في تكدس القمامة بالعديد من الأحياء قبل أن يستدرك الوضع مؤخرا، فيما أبرمت البلدية صفقة بستة ملايير لاقتناء 5 شاحنات ضاغطة لتدعيم حظيرة مؤسسة «بروبكو» المكلفة بالنظافة، كما صادق المجلس على مشروع مداولتين لإسناد عملية جمع القمامة بـ 71 قطاعا بغلاف مالي يتجاوز 66 مليار سنتيم.
ووقفت النصر خلال الأيام الماضية، على تكدس كميات ضخمة من القمامة بالعديد من القطاعات والأحياء على غرار فضيلة سعدان و فيلالي وسيدي مسيد و الشالي وباب القنطرة، حيث ذكر لنا سكان أن مؤسسات النظافة المكلفة بالجمع توقفت عن العمل طيلة أسبوع قبل أن يتم استدراك الوضع.
وعلمنا أن الاختلالات المسجلة كانت بسبب انتهاء عقود 35 مؤسسة نظافة مصغرة في 18 من الشهر الجاري، حيث لم يتم تجديد العقود ما جعل أصحابها يتوقفون عن العمل وهي مشكلة أصبحت تسجل في كل عام.
وعقد رئيس البلدية نجيب اعراب اجتماعا مع مسؤولي مؤسسات «بروبكو» البلدية و«سوبت» العمومية و«بروبراك» الولائية، حيث أفاد مدير مؤسسة «بروبكو» نبيل بوصبع، أنه تقرر توزيع تلك القطاعات على الشركات الثلاث إلى غاية تسوية الإجراءات القانونية والإدارية بداية العام المقبل على الأقل، مشيرا إلى أنها شرعت في عمليات الجمع منذ أيام.   
وعلمت النصر، من مصادر متطابقة، أن مؤسسة «بروبكو» تعاني من عجز مالي كبير فضلا عن نقص كبير في عدد الشاحنات والتجهيزات ووسائل الوقاية، وهو وضع تسجله منذ أزيد من 4 سنوات، فيما أفاد مدير المؤسسة أنه سيتم اقتناء 5 شاحنات ضاغطة فضلا عن 2 أخرى لتدعيم الحظيرة.
وصادق أعضاء المجلس الشعبي البلدي بالأغلبية على مشروع مداولة لاقتناء خمس شاحنات ضاغطة بصفقة قيمتها المالية تقدر بـ 6 ملايير سنتيم، حيث ورد في نص المشروع أنه نظرا لنقص الإمكانيات المادية بالبلدية وقصد تغطية النقص الملحوظ في عتاد الحظيرة المخصص لرفع القمامة فقد تقرر اللجوء إلى هذا الإجراء.
ويطالب أصحاب المؤسسات المصغرة المتعاقدين مع  «بروبكو» بضرورة تجديد عقودهم، حيث قالوا إنهم يعانون كل عام من هذا الإجراء الذي يضطرون فيه للتوقف عن العمل ، مشيرين إلى أن القانون ينص على ضرورة منح 20 بالمئة من صفقات النظافة للمؤسسات التي استفادت من أجهزة دعم الدولة في إطار «أونساج و كناك»  كما أكدوا أنهم ما زالوا يدينون بمستحقات 4 أشهر من عامي 2017 و 2018 .
وصادق أعضاء المجلس الشعبي بالأغلبية في الدورة الأخيرة، على مشروع مداولتين تتعلقان بمنح صفقتين لمؤسسة «سوبت» العمومية، للتكفل بـ 71 قطاعا،   تتعلق الأولى بجمع وكنس القمامة بـ 27 قطاعا لمدة شهرين بقيمة مالية تقدر 6.6 مليار سنتيم، في حين أن الصفقة الثانية خصصت للتكفل بـ 44 قطاعا لمدة عام بغلاف مالي يتجاوز 59 مليارا.
ورصدت بلدية قسنطينة في مشروع الميزانية الأولية لعام  2021  غلافا ماليا ضخما لنفقات جمع القمامة والكنس يقدر بأزيد من 138 مليار سنتيم  وهو مبلغ مالي ضخم يعادل ميزانيات بلديات بأكملها، في حين سبق للوالي السابق وأن أكد أن طريقة تسيير الميزانية المخصصة للنظافة كانت تتم بشكل خاطئ رغم الأموال الضخمة التي تنفق في كل عام، حيث انتقد بحدة منح مؤسسة «بروبكو» البلدية عقود مناولة لمؤسسات أخرى، وهو ما ترتب عنه خسائر مالية باهظة ليصدر تعليمة بالتوقيف النهائي لمثل هذه العقود.
لقمان/ق 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com