الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

ضغط كبير على مراكز و معاهد التكوين المهني: تخصّصات جديدة في السياحة وتربية المائيات


تعرف مراكز التكوين المهني بقسنطينة ضغطا كبيرا، بسبب الإقبال الكبير على مختلف الشعب، وهو ما دفع بالمديرية إلى تخصيص مقاعد بيداغوجية تفوق قدراتها الاستيعابية النظرية، كما فتحت 5  تخصصات مهنية جديدة في مجالي السياحة و تربية المائيات.
وقدمت مديرة التكوين المهني، رحيمة زناتي، عرضا مفصلا عن واقع القطاع خلال دورة المجلس الشعبي الولائي الأخيرة، حيث قالت إن الولاية تتوفر على 18 مركزا للتكوين المهني والتمهين، فضلا عن أربعة معاهد وطنية متخصصة في التكوين المهني، بالإضافة إلى معهد للتعليم المهني و ملحقة تكوين مهني تابعة لمعهد الخروب.
وذكرت المتحدثة، أن طاقة الاستيعاب النظرية تقدر بـ 7600 منصب بيداغوجي في التكوين الحضوري لكن المديرية تشتغل بتعداد مسجل إلى غاية نهاية جوان الماضي يقــــدر بأزيد من 13 ألف منصب، وهو ما يجعلها في مواجهة ضغط كبير نتيجة الإقبال على التسجيل في مختلف عروض التكوين، علما أن هذه المشكلة مسجلة منذ سنوات إذ أصبحت المديرية غير قادرة على تلبية جميع الطلبات لاسيما بفئة الراسبين في امتحان شهادة البكالوريا.
و سيتدعم قطاع التكوين المهني قريبا، بحسب مديرة القطاع، بـ 300 مقعد بيداغوجي إضافي  منهم 120 داخليا، إذ من المنتظر  أن يتم استلام  معهد وطني متخصص ببلدية زيغود يوسف، فيما وصل عدد المؤسسات الخاصة المعتمدة إلى 15 مركزا بطاقة استيعاب نظرية تتجاوز ألفي مقعد بيداغوجي يوجد بها حاليا أزيد من 1800 متربص.
وفتحت المديرية خمسة عروض تكوينية جديدة بالمعهد الوطني المتخصص بعلي منجلي، ويتعلق الأمر بتخصصات سياحية استجابة للمحيط الاقتصادي والاجتماعي، حيث سيتم التكوين في مجال الإنتاج والتسويق السياحي ومرشدين في المتاحف والتسيير الفندقي والاستقبال عن طريق التمهين، كما تم فتح تخصص تربية الأسماك على مستوى مركز حي الدقسي، وذلك بالتنسيق مع مديرية الصيد البحري.
وخصص قطاع التكوين المهني 5888 منصبا بيداغوجيا جديدا، حيث أنه و لأول مرة فإن عروض التكوين في الفندقة والإطعام والسياحة قد فاقت تقنيات الإدارة والتسيير، حيث تم تخصيص 916 منصبا بيداغوجيا موزعا على 22 تخصصا، في حين حلت عروض الإدارة ثانية بـ 844 مقعدا، فيما سجل ارتفاع في عدد المناصب البيداغوجية المخصصة للرقمنة والاتصالات، وهو نفس الأمر المسجل في الكهرباء والإلكترونيك والطاقة.
ورغم أن الولاية تتميز بطابع فلاحي إلا أن عدد التخصصات المفتوحة في هذا المجال ما يزال ضئيلا، حيث تم فتح 11 فقط مقابل توفير 205 مناصب بيداغوجية، كما أن عدد المناصب والتخصصات الخاصة بمهن البيئة والمياه قليل جدا، إذ تم توفير 25 لتخصص واحد فقط، لتحل عروض تكوين الصيد البحري وتربية المائيات وكذا تقنيات السمعي البصري أخيرة بـ 15 منصبا خاصة بعرض تكوين واحد.
وذكرت مديرة التكوين المهني، أن ممتهنين بالقطاع استفادوا من 16 عملية تمويل من طرف الوكالة الوطنية لدعم و تنمية المقاولاتية فضلا عن 12 عقد تمويل مع الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة واثنين مع الصندوق الوطني لتسيير القرض المصغر.
وتم أيضا إبرام ثلاث اتفاقيات بين القطاع و متعاملين اقتصاديين، ويتعلق الأمر بمجمع «بيفا» الذي وعد، بحسب المديرة، بتوظيف المتخرجين حسب احتياجاته، كما تم الاتفاق مع مؤسسة للبناء و الأشغال العمومية على توظيف 10 من متخرجي القطاع في اختصاص  القولبة و التسليح، فضلا عن التعاقد مع  مستثمر في تربية الأسماك في المياه العذبة، وهو ما أدى  إلى فتح فرع تكوين في مجال تربية المائيات لحساب فئة الشباب.
لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com