الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

جامعة الإخوة منتوري بقسنطينة: 36اتفاقية تمكن الطلبة من منح دراسية بالخارج


أبرمت جامعة الإخوة منتوري بقسنطينة، أزيد من 36 اتفاقية دولية في إطار عدة برامج منها «إيراسموس بلوس»، ما مكن من استفادة عشرات الطلبة من منح لإجراء تربصات في الخارج، منذ سنة 2018، إلا أن تفشي وباء كوفيد 19، أجّل بعض المنح ليتم استئنافها مجددا حيث سيكون بعضها في دول أوروبية.
و أكدت نائبة مدير الجامعة المكلفة بالعلاقات الخارجية و التعاون و التنشيط و الاتصال و التظاهرات العلمية، يخلف نادية، في تصريح للنصر أن جامعة منتوري أبرمت الاتفاقيات الدولية بهدف الحصول على منح للبحث أو الدراسة في جامعات أجنبية، و هو ما يعطي حسبها، حركية أكبر للطلبة و دعما للكفاءات في قطاع التعليم العالي.
و أوضحت يخلف أن الاتفاقيات التي تقضي باستفادة الطلبة من المنح، تكون بتمويل من اللجنة الأوروبية «إيراسموس بلوس»، و التي تعتمد على برنامج منح الدراسة و تحسين الكفاءات في قطاع التعليم العالي في كل المجالات، مذكرة أن البرنامج انطلق سنة 2012 بعد إبرام اتفاقيات مع الجامعة.
و أضافت المتحدثة، أن جامعة الإخوة منتوري أمضت 8 اتفاقيات من برنامج «إيراسموس بلوس» خلال آخر 3 سنوات، إلا أن الاستفادات جمدت بعد تعليق التنقلات، موضحة أن مصالحها تعمل على تجهيز المنح لبعض الطلبة نحو بلدان أوروبية منها اسبانيا و البرتغال، كما أشارت إلى وجود اقتراحات تهدف للحصول على منح في السداسي الثاني من الموسم الجامعي الجاري.
و يتراوح عدد المنح ما بين اثنتين إلى ثلاث، و هي حصة جامعة الإخوة منتوري، حيث أكدت محدثتنا، أن ذلك راجع إلى أن الاتفاقية ممضية مع عدة جامعات موزعة عبر كامل إقليم الوطن، فيما يتم انتقاء المستفيدين من طرف لجنة مختصة، كما تدوم مدة المنح ما بين شهر إلى ستة أشهر و تصل في بعض الأحيان إلى سنة كاملة حسب التخصص.
و تتكفل اللجنة الأوروبية «إيراسموس بلوس» بالجانب المادي من أجل نقل الطلبة للتكوين أو مواصلة الدراسة في شكل منح نحو جامعات أوروبية، فيما يتكفل البرنامج الوطني الاستثنائي الخاص بوزارة التعليم العالي و البحث العلمي، بمنح أخرى من أجل مساعدة الباحثين في الدكتوراه على إنهاء أطروحاتهم، مضيفة أن هذا البرنامج يتكفل بنسبة 60 بالمئة من الباحثين المتخرجين من جامعة الإخوة منتوري.
كما أبرمت الجامعة حسب المتحدثة، اتفاقيات مغاربية ثنائية أو متعددة الأطراف، تتمثل في مشاريع بحث تخص مواضيع الساعة، على غرار الطاقات المتجددة و الإلكترونيات و التقنيات الحديثة و تحسين المحاصيل و مجال الزراعة و النباتات، مؤكدة أن عددا من الدكاترة تباحثوا عبر التحاضر السمعي البصري عن بعد خلال الفترة الماضية، مع بقية الشركاء في إطار هذا البرنامج.
و استفاد من منح تكوين في الخارج، خلال السنوات الأخيرة، حسب إحصائيات و أرقام مقدمة من طرف جامعة الإخوة منتوري، 56 طالبا في إطار البرنامج الوطني الاستثنائي، و 5 ضمن برنامج اللجنة الأوروبية «إيراسموس»، و 71 فائزا بالمنحة في إطار اتفاقيات و برامج أخرى.
و تمثلت المشاريع الأوروبية المجسدة، حسب خلية الاتصال والعلاقات الخارجية، في أربعة ضمن إطار برنامج «إيراسموس بلوس» و مشروع واحد يبقى في طور التجسيد، إضافة إلى 3 مشاريع مغاربية و آخر في إطار برنامج «طاسيلي» و هو عبارة عن برنامج تعاون جزائري فرنسي يقدم الدعم لمشاريع بحثية مشتركة على مدى 3 سنوات، كما جسدت مشاريع تعاونية أخرى أحدها مع تونس و الآخر مع دولة بلجيكا.
من جهة أخرى، نظمت جامعة الإخوة منتوري 8 تظاهرات علمية، وهي حاليا بصدد التحضير لتنظيم 4 ندوات قبل حلول شهر ديسمبر من السنة الجارية، كما أبرمت 36 اتفاقية دولية و 50 وطنية، و غرضها الأول ضمان أرضيات لتكوين الطلبة و منح خاصة بالبحث أو الدراسة، حسب مسؤولي الجامعة.
 حاتم/ ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com