الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

طرحوا مطلب الشهادات النهائية: خرّيجو معهد خاص للتكوين في شبه الطبي يطالبون بالتوظيف


طالب أمس، خريجو معهد خاص معتمد للتّكوين في مجال شبه الطبي بقسنطينة باستلام شهادات نهائية بعد عامين من تخرجهم، فضلا عن التّوظيف في القطاع العام، في حين أكد مدير الصحة للولاية أن القانون لا يفرض توظيفا تلقائيا لخريجي المعاهد المعتمدة.  
و وقفت مجموعة من خريجي الدفعة الأولى للمتكونين في تخصص "مساعد تمريض للصحة العمومية" بالمعهد المعتمد الواقع بحي "لوناما"، حيث شرحوا لنا أنهم التحقوا بالمعهد في عام 2018، مؤكدين أنهم تلقوا وعودا من إدارته بـ"ضمان التوظيف في القطاع العمومي".
 وذكر لنا أحد ممثلي المتخرجين أنهم دفعوا 60 مليون سنتيم مقابل التكوين لمدة سنتين، في حين لاحظنا أن العديد منهم قدِموا من ولايات مجاورة، أين أكد لنا المعنيون أنهم كانوا يقيمون على مستوى إقامة في المدينة الجامعية، لكنهم كانوا يدفعون 13 ألف دينار سنويا مقابل ذلك، فضلا عن دفعهم لمستحقات الدراسة في شكل أقساط شهرية. وقال المعنيون إن عدد طلبة شبه الطبي في دفعتهم مقدر بـ99، حيث شرحوا لنا أنهم وقعوا اتفاقية مع المعهد تنص على احترام القانون الداخلي للمؤسسة، فضلا عن التعهد بدفع تكاليف الدراسة، في حين أوضحوا لنا أنهم لم يوقعوا مع المعهد أي عقد أو وثيقة تنص على ضمان التوظيف في القطاع العام بعد التخرج.
وأضاف المعنيون أنهم طرحوا مطلب التوظيف بعد التخرج بعد صدور التصريح بالعمل الخاص بهم، حيث أوضحوا لنا أن عمليات التوظيف قد فتحت على مستوى القطاع العام، لكنها موجهة لحاملي شهادة دولة، إلا أن خريجي الدفعة المذكورة لم يحصلوا عليها بعد، مثلما أكدوا، وما زالوا يحملون شهادة نجاح مؤقتة.
وقد اطلعنا على نسخٍ من شهادات النّجاح المؤقتة التي يحملونها، حيث أوضح محدثونا أن متخرجين من معاهد خاصة أخرى للتكوين في نفس المجال قد استفادوا من التوظيف في القطاع العام، كما أوضحوا بأنّهم لم يتمكنوا من العمل بالشّهادات التي يحملونها خارج ولايتي قسنطينة وقالمة.
ولم نتمكن من الدخول إلى المعهد وطلب اللقاء بمسؤوليه لأنّ الباب كان موصدا، في حين اتصلنا بالأرقام الموجودة على مدخله، حيث ردت علينا في البداية سيدة ثم أغلقت الاتصال بمجرد أن أخبرناها بهويتنا، لنعيد الاتصال برقم ثان؛ رد علينا فيه شخص أكد أنه مدير الدراسات، لكنه اعتذر عن الإجابة وطلب منا التقرب من مديرة المعهد لكونها المخولة بالرد. وقد تواصلنا مع القائمين على المعهد في رقم هاتفي ثالث، أين أوضحت لنا سيدة أن الإدارة تنتظر الحصول على الشهادات النهائية من وزارة الصحة لفائدة متخرجي الدفعة.
وأوضح لنا مدير الصحة والسكان لولاية قسنطينة أن القانون لا يفرض التوظيف التلقائي للمتخرجين من معاهد التكوين الخاصة المعتمدة في مجال شبه الطبي، على عكس خريجي المعاهد العمومية. وأوضح المسؤول أن عملية توظيف عدد منهم في المؤسسات الصحية العمومية لا تتم إلا بعد الحصول على رخصة من المديرية العامة للوظيف العمومي، وذلك على أساس المناصب الشاغرة و وفق مجموعة من المعايير.
       سامي.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com