الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما فتح معهد وطني بزيغود يوسف: حوالي ألفي مستفيدٍ من منحة البطالة لم يلتحقوا بالتكوين


سجلت مديرية التكوين والتعليم المهنيين لولاية قسنطينة عدم التحاق ما يزيد عن ألفي مستفيد من منحة البطالة بالتكوينات المفتوحة لفائدتهم خلال دورة فيفري الجارية من أصل أكثر من 4 آلاف معني بالعملية، فيما فتح أول أمس معهد وطني جديد للتكوين المهني ببلدية زيغود يوسف وسيوفر مقاعد في تخصصات الفلاحة والصناعات الغذائية والكيميائية.
وأفاد مدير التكوين والتعليم المهنيين لولاية قسنطينة، محمد طراد، في تصريح للنصر، أن المرسوم التنفيذي الخاص بالفتح الرسمي للمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني ببلدية زيغود يوسف قد صدر أول أمس الأحد، حيث يحمل المعهد اسم الشهيد رجم بن حمادة ويحتوي على 12 قسما و4 ورشات وقاعة متخصصة ومدرج بسعة 200 مقعد، كما يضم إقامة داخلية بطاقة 120 سريرا ومطعما بقدرة إنتاج تصل إلى 300 وجبة يوميا.
وأضاف المسؤول أن المعهد الجديد سيكون مكسبا للولاية وشباب منطقة زيغود يوسف، حيث سيتيح 3 شعب تكوينية مهنية، يتفرع منها 11 تخصصا متلائما مع طبيعة المنطقة الاقتصادية والاجتماعية والنشاطات المنتشرة بها، إذ تعرف بكثافة النشاط الفلاحي وما يرافقه من مهن.
وتصدرت شعبة الفلاحة قائمة التكوينات، حيث ستتضمن تخصص زراعة النباتات الطبية والعطرية والأعشاب، لتليها الكيمياء الصناعية والبلاستيكية التي تضم تخصصات مراقبة نوعية المواد البلاستيكية، ومراقبة نوعية المواد المطهرة ومواد التجميل والمصنوعات الزجاجية، والصناعة البلاستيكية، في حين تتفرع من شعبة صناعة الأغذية الصناعية تخصصات صناعة الجبن ومنتجات الألبان، وتعبئة وتغليف منتجات الألبان، وإنتاج المشروبات والمصبّرات، وتحويل الحبوب، وإنتاج المواد الدسمة.
وذكر المدير الولائي أنّ مصالحه ستسعى إلى وضع المعهد حيز الخدمة بشكل جزئي خلال دورة فيفري الجارية من خلال تحويل مجموعة أو مجموعتين إليه، فيما أوضح أنه من المنتظر أن يستفيد من التغطية المالية، كما أضاف أن العملية ستشمل توظيف الطاقم البيداغوجي والتقني أيضا.
من جهة أخرى، أوضح مدير التكوين المهني أن تخصص الصناعات الصيدلانية قد عرف إقبالا كبيرا من الشباب، حيث يستقبل حاليا أكثر من المقاعد المفتوحة بـ133 متربصا في مستوى تقني سامي، بينما رصدت المديرية في بداية الدورة 120 مقعدا للتخصص، حيث أكد أن الطلب مازال مسجلا عليه، في وقت يتلقى فيه المستفيدون منه تكوينهم بأريحية.
وذكر نفس المصدر أن مصالح المديرية تعكف على إحصاء التجهيزات الموجهة للتكوين على مستوى المراكز والمعاهد من أجل إعادة توزيعها عبر الولاية بحسب الحاجة وضمان التوازن في التكوين بين المراكز، في إطار برنامج يشمل أيضا العمل على التجهيز والصيانة.   
أما بخصوص التكوينات المفتوحة لفائدة البطالين، فقد أكد مدير التكوين المهني أن مصالحه قد سجلت عدم التحاق ما يقارب 2100 بطال مستفيد من العملية بالمقاعد المفتوحة لهم خلال دورة فيفري الجارية، حيث أوضح أن مراكز التكوين تعتمد على تطبيق رقمي لتسجيل الحاضرين والغائبين من أفراد الفئة المذكورة من المتكونين بالتنسيق مع الفرع الولائي للتشغيل.
ويُذكر أن دورة فيفري الجارية قد عرفت فتح 4100 تخصص لفائدة المستفيدين من منحة البطالة في 23 تخصصا، حيث رفعت مديرية التكوين المهني حصة هذه الفئة إلى الضعف مقارنة بالدورة السابقة، بينما سعى القائمون عليها إلى توجيه 41 بالمئة من المستفيدين منها إلى شعبتي الفلاحة، والنسيج والألبسة. وأكدت إحصائيات الفرع الولائي للتشغيل المعروضة خلال انطلاق دورة فيفري أن الولاية تحصي أكثر من 60 ألف معني بمنحة البطالة، حيث شدد والي قسنطينة حينها على ضرورة تطهير قائمة المستفيدين حتى تؤول المنحة لمستحقيها الفعليين، وأكد على ضرورة استفادة جميع المسجلين من التكوين، ما سيتيح تمييز البطال الحقيقي من غيره.
من جهة أخرى، تجدر الإشارة إلى أن المعهد الوطني المتخصص ببلدية زيغود يوسف قد استُلم منذ حوالي عام ونصف، حيث كان يرتقب قبل سنوات أن يوجه لتخصصات السياحة والفندقة، قبل أن يقرر القائمون على قطاع التكوين المهني تحويله لاستقبال تخصصات أكثر ملاءمة.
سامي.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com