الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

إنجاز أقسام توسعة ومطاعم قريبا: 1.5 ملـيار سنتـيم لصـيانة وتـرميـم 20 مـدرسـة بـديـدوش مـراد


سجّلت مصالح بلدية ديدوش مراد بقسنطينة، ستة مشاريع تتعلّق بإنجاز أقسام توسعة ومطاعم بمدارس تربوية، بالإضافة إلى إخضاع 20 ابتدائية لأشغال الصيانة والترميم بغلاف مالي يقارب مليار ونصف سنتيم، فضلا عن استلام مدرسة جديدة بحي صيمود حسن، وتخصيص أغلفة مالية معتبرة لتسيير المؤسسات التربوية واقتناء المحافظ.
وذكر للنصر نائب رئيس المجلس الشعبي البلدي المكلّف بالشؤون الاجتماعية، محمد مرّاد، أنّه في إطار ميزانية الولاية وضمن برنامج صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية، سيتم تجسيد جملة من المشاريع التي تخص قطاع التربية، وتتعلّق بتوسعة أقسام وإنجاز مطاعم بتكلفة مالية تصل إلى 90 مليون دينار، إذ سيتم إجراء الدراسة والمتابعة والمراقبة التقنية وإنجاز ستة أقسام توسعة بمدرسة بوديسة صالح الواقعة بمنطقة واد الحجر،  وأربعة أقسام توسعة بابتدائية طاوطاو محمد، وكذلك أربعة أخرى بالمؤسسة التربوية بوالشحم زيدان بحي دحدوح علاوة.
وسُجل مشروع آخر بالنسبة للمطاعم المدرسية، يتعلّق بدراسة ومتابعة وإنجاز وتجهيز مطعم مدرسي بـ 200 وجبة في ابتدائية ويلي حسان على مستوى حي 710 مسكنا بمنطقة كاف صالح، وآخر بابتدائية باهولي عزيز الكائنة بحي 360 مسكنا بذات المنطقة، زيادة على إنجاز مطعم بمؤسسة المعادي محمد بواد الحجر، حيث قال المتحدّث إنّ المؤسسات المقاولة التي ستشرف على الأشغال قد عيّنت، وتبقّى إتمام بعض الإجراءات الإدارية للشروع في التطبيق قريبا، حيث حُددت مهلة شهرين للانتهاء من جميع المشاريع، ومن المتوقع أنّ تدخل حيّز الخدمة خلال الموسم الدراسي المقبل.
وتطرق محدّثنا كذلك إلى إجراء أشغال صيانة وترميم لفائدة 20 مؤسسة تربوية، بغلاف مالي يقدّر بمليار و490 مليون سنيتم قسّمت على ثلاث حصص، وتشمل الأولى القيام بعملية الصيانة، فيما تتعلق الحصة الثانية بأشغال على مستوى الأجنحة الصحية وتعلية الجدران الخارجية والأسيجة المحيطة بالمدارس، بينما الثالثة تخص الكتامة والتدفئة، حيث قال نائب «المير»، إنّ عملية فتح الأظرفة لتحديد مؤسسات الإنجاز قد تمت يوم الاثنين الماضي، والورشات ستنطلق قريبا بعد ضبط الإجراءات الإدارية، على أن تجهز تحسبا للدخول المدرسي الحالي على اعتبار أنّها لا تعتبر من صنف المشاريع الكبرى التي تتطلّب الكثير من الوقت.
وأشار مرّاد إلى استلام مدرسة تحتوي على ستة أقسام وجناح صحي، في حي صيمود حسن، حيث تدخل حيّز الاستغلال خلال الدخول المدرسي الحالي، وهو ما يقضي على مشقة التنقل بالنسبة لتلاميذ الحي المذكور، الذين كانوا يستقلون حافلات النقل المدرسي إلى غاية منطقة واد الحجر لمزاولة دراستهم.
ومن جهة أخرى أفاد المنتخب بوضع البلدية لـ200 مليون سنتيم، و 350 مليونا أخرى كدعم من الولاية، ستُخصص لاقتناء حوالي 1500 محفظة لفائدة التلاميذ من الفئات المعوزّة واليتامى، عبر مختلف المدارس الموجودة بإقليم البلدية، فضلا عن تخصيص غلاف مالي بـ 420 مليون سنتيم موجّه لميزانية تسيير المدارس، وهذا لفائدة 271 فوجا، حيث سيتم هذه السنة رفع المبلغ الذي يستفيد منه كل فوج إلى 1.5 مليون سنتيم، بعد أن كان يقدّر بمليون سنتيم.
ويتم العمل حاليا، يضيف محدّثنا، على إعداد دفتر شروط خاص بالتغذية، بناء على المرسوم الرئاسي المعدّل لمخطط التغذية ليكون جاهزا تحسبا للموسم الحالي، وفي سياق حديثه أضاف مرّاد أنّ البلدية تتوفّر على 28 خط نقل مدرسي بنسبة تغطية تقدّر بـ 100 بالمئة عبر كل إقليم بلدية ديدوش مراد، كما تقدّم الوجبات الساخنة عبر كل المدارس، غير أنّه أشار إلى معاناتها من نقص في اليد العاملة في مجالي النظافة والحراسة.
إسلام.ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com