الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تعليمات برفع التحفظات تمهيدا لفتحها في الدخول المقبل: استـــلام مشاريـع تربويـة غالبيتهـا بأحيـاء برنامج «عدل» بقسنطينـــة

 

برمجت مديرية التجهيزات العمومية بقسنطينة تسليم مشاريع إلى قطاع التربية قبل الدخول المدرسي المقبل، غالبيتها بالأحياء الجديدة لبرنامج «عدل» التي تسجل اكتظاظا في المؤسسات المتوفرة، فيما وجهت الولاية تعليمات من أجل رفع التحفظات عن مختلف المشاريع تمهيدا لتجهيزها في الأيام المقبلة.
وأفاد مصدر مسؤول بمديرية التجهيزات العمومية، أن العمل يتم على قدم وساق من أجل تسليم العديد من المشاريع الخاصة بقطاع التربية، حيث من المنتظر استلام ابتدائيات من صنف «د» في إطار المشاريع المدمجة، وذلك على مستوى حي 2150 سكنا من برنامج عدل 2 بالتوسعة الغربية بعلي منجلي، إذ يعد من أبرز النقاط السوداء من حيث الاكتظاظ فقد وصل عدد التلاميذ في القسم الواحد إلى 45 رغم تطبيق نظام الدوامين.
وسيتم أيضا تسليم ابتدائية على مستوى حي 1000 مسكن عدل 2 بالتوسعة الغربية، فضلا عن أخرى بحي 1500 من ذات البرنامج بالوحدة الجوارية 13 وكذا مدرسة على مستوى حي 1019 مسكنا بالخروب، في حين يتم العمل على تسليم ابتدائيتين بالوحدتين الجواريتين 14 و15 في أقرب الآجال، كما تجدر الإشارة إلى أن المشاريع المدمجة في أحياء «عدل» الجديدة، كانت متعثرة قبل تحويلها من وكالة «عدل» إلى مديرية التجهيزات العمومية.
وبالنسبة للطور المتوسط، فقد برمج استلام متوسطة بالقطب العمراني 6 آلاف سكن عدل 2 بالرتبة بديدوش مراد ومثلها بحي السطاحي الجديد ببكيرة، فضلا عن مؤسسة بالقطب 4 آلاف سكن اجتماعي بعين عبيد، أما فيما يخص أقسام التوسعة فقد أكد المسؤول، أنه سيتم استلام  6 منها بمتوسطة شافعي و 4 بابتدائية زعامطة عياش بأولاد رحمون، ونفس العدد بمدرسة القرزي.
وسيُستلم مطعم على مستوى ابتدائية محمد عرفة بحي زواغي وآخر بمدرسة بوجبير بحي بومرزوق، كما ستنتهي الأشغال بمطعمين نصف داخليين بمتوسطتي عمر بن الخطاب بعين عبيد وحسن بوزيان  ببلدية حامة بوزيان، كما ستتسلم قاعتي رياضة بكل من ثانوية الوحدة الجوارية 15 ومتقن عين سمارة، وأشار المتحدث إلى إمكانية انتهاء الأشغال بمرافق تربوية أخرى وبرمجتها هي الأخرى ضمن الدخول المقبل.
وفي إطار التحضير للدخول المدرسي أواخر شهر سبتمبر المقبل، أجرى الأمين العام للولاية، معمري محرز، نيابة عن الوالي خرجة ميدانية إلى المقاطعة الإدارية علي منجلي، حيث  تفقد العديد من المؤسسات التربوية الجاري إنجازها  للوقوف على مدى تقدم الأشغال وجاهزيتها.
وأوردت ولاية قسنطينة في بيان، أنه قد تمت معاينة مجمع مدرسي من نوع «د» بحي 1500 مسكن «عدل» بالوحدة الجوارية 13، إذ انتهت الأشغال به ولم يتبق سوى بعض الروتوشات التي تتعلق مثلما ورد في المصدر، بالتهيئة الخارجية كالمساحات الخضراء وإعادة بعض الأجزاء من الأرضية الخارجية غير المنجزة بطريقة مطابقة، كما وجهت تعليمات بإعادة دهن بعض الأجزاء ورفع كل التحفظات في غضون أسبوع كأقصى حد.
وبمجمع مدرسي من نوع «د» بالوحدة الجوارية 14، فقد أورد ذات المصدر، أن الأشغال ما تزال جارية ووجهت تعليمات بتدعيم الورشة ورفع وتيرة الإنجاز بها كي تكون جاهزة خلال الدخول المدرسي القادم، كما أكد الأمين العام على ضرورة التركيز على تسريع وتحسين نوعية الأشغال المتعلقة بالأقسام ودورات المياه والمطعم أولا ثم تكملة ما تبقى من المشروع.
وبمدرسة الوحدة الجوارية 15 التي تتوفر على 12 قسما وقاعة للإعلام الآلي ومكتبة وقاعة أخرى ومسكن وظيفي، تم التأكيد على ضرورة مضاعفة وتيرة العمل من أجل جاهزيتها في الموسم الدراسي المقبل، مع منح الأولوية في الإنجاز للأقسام والمطعم ودورات المياه، كما وجهت تعليمات للمقاولة من أجل رفع التحفظات، وأكدت الولاية أن الإجراءات الإدارية لصفقات تجهيز هذه المجمعات في مراحل متقدمة.
وتفقد الأمين العام مشروع إنجاز أقسام توسعة لمتوسطة ومدرستين بالمقاطعة الإدارية علي منجلي ويتعلق الأمر بستة بمتوسطة «محمد شانعة» و3 بابتدائية مزيان الشريف وقسمين بمدرسة «بوحلايس لخضر»، إذ انتهت بها الأشغال ولم يتبق سوى بعض الروتوشات الأخيرة، قبل أن توجه تعليمات برفع التحفظات التي تتعلق بتنظيف المحيط الخارجي وإنجاز مساحات خضراء وغيرها، كما أمر ممثل مديرية التربية بتجهيز كل الأقسام يوم السبت المقبل.
وقد عرفت ولاية قسنطينة، بعث العديد من مشاريع المؤسسات التربوية المسجلة والتي شهدت تأخرا في انطلاق الأشغال، حيث ذكر مدير التجهيزات العمومية، طنكة محمد، في أشغال الدورة العادية للمجلس الشعبي الولائي، أن الأشغال جارية حاليا في سبع متوسطات،  من بينها متوسطة بمشروع 3200 سكن اجتماعي بعين نحاس، فضلا عن مشروعين تعويضيين بمتوسطة عبد الحميد كاتب وكذا الصادق حماني بقسنطينة، بالإضافة إلى إنجاز متوسطة  بالوحدة الجوارية 7 بعلي منجلي، والتي توقفت الأشغال بها بعد فسخ الصفقة مع المقاولة، كما تم بعث مشروع مؤسسة لقطار العيش، بعد سنوات من الانتظار.
وفيما يتعلق بمشاريع الابتدائيات، فتتكفل مديرية التجهيزات بإنجاز 17 ابتدائية، 9 منها في طور الإنجاز من بينها واحدة في مشروع 1500 سكن عدل بلمانع وأخرى في مشروع ألفي وحدة «عدل»، فضلا عن ابتدائية بـ 1019 سكن «عدل» بالموزينة، ومدرسة ببني حميدان وأخرى في زيغود يوسف على مستوى مشروع 800 سكن اجتماعي، وكذا ابتدائية بكل من حي سركينة والوحدة الجوارية 17 وكذا بعين نحاس، كما انطلقت عملية الإنجاز بثانوية سيساوي، يعود تاريخ تسجيلها إلى سنة 2014.
لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com