الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

قرار بمنع عرض إناث الأغنام والأبقار للحفاظ على الثـروة الحيوانية: 14 نقطــــة نظاميــــــة لبيـع الأضاحـــي


خصصت السلطات الولائية 14 نقطة نظامية لبيع الأضاحي عبر 12 بلدية، كما منعت بيع أو ذبح الإناث الأقل من 5 سنوات بالنسبة للأغنام وثماني أعوام بالنسبة للأبقار، في حين ستتم المتابعة القضائية، لكل من يعرض الأغنام للبيع خارج النقاط المعتمدة .
وأفاد المفتش البيطري للولاية بمديرية المصالح الفلاحية، الدكتور بن عامر مراد، في اتصال بالنصر، أنه قد تم تحديد 14 موقعا نظاميا لبيع الأضاحي قصد المراقبة الصحية للمواشي المعروضة، حيث قال إن مصالح الولاية أصدرت قرارا ولائيا يحمل رقم 1281 ، من أجل تنظيم عملية بيع الأضاحي مباشرة إلى المستهلكين، وفقا لأطر نظامية وصحية . وأوضح المتحدث، أنه قد تم تخصيص موقع ببلدية عين السمارة على مستوى السوق الأسبوعي وتم تسخير بيطري للمراقبة، كما تم تحديد السوق الأسبوعي للمواشي بالخروب تحت رقابة بيطرين اثنين أما بأولاد رحمون فقد سخر بيطري واحد لمراقبة نقطة البيع الوحيدة على مستوى السوق الأسبوعي البلدي.
وتابع المفتش البيطري الولائي، بأنه وببلدية ابن زياد قد تم تحديد موقع السوق الأسبوعي الكائن بشارع صالح ريغي، وتم تسخير بيطري للرقابة الصحية، وبمسعود بوجريو على مستوى السوق الأسبوعي بجوار الملعب البلدي مع تخصيص بيطري واحد، في حين تم تخصيص السوق الأسبوعي بمحاذاة منطقة النشاطات الحرفية ببلدية بن باديس كموقع لبيع المواشي.أما على مستوى زيغود يوسف، فقد سخر طبيبان اثنان لمراقبة السوق الأسبوعي بالطريق الوطني رقم 3 ، وفي بلدية بني حميدان تم تحديد موقع السوق الأسبوعي كنقطة لبيع المواشي مع توفير بيطريين للمراقبة الصحية ، وتم أيضا تحديد الموقع الشرقي السوق الأسبوعي لحامة بوزيان مع تخصيص طبيين للرقابة، وهو نفس الأمر المسجل بنقطة البيع المحددة بالسوق الأسبوعي وادي الحجر بديدوش مراد. وببلدية قسنطينة، فقد ذكر المتحدث، أنه قد تم تخصيص نقطتي بيع نظاميتين ويتعلق الأمر بحي جبل الوحش والكيلومتر السابع مع تسخير بيطريين اثنين لكل موقع، أما بالمقاطعة الإدارية علي منجلي فقد تم تخصيص نقطة بيع أرضية بمزرعة بوشبعة بطريق بلدية عين سمارة، مشيرا إلى أن اختيار هذه النقاط يعود لقربها من الحواجز الأمنية الثابتة، مضيفا أن العدد الإجمالي للبياطرة يفوق عشرين بيطريا.وأوضح الدكتور بن عامر ، أن نص القرار في مادته السادسة قد منع البيع بشكل عشوائي وفي غير النقاط النظامية، حيث أنه أمر ممنوع وتترتب عنه متابعات جزائية، فقد ورد في التعليمة أن المادة الأول تنص على تحديد النقاط النظامية لبيع المواشي على مستوى ولاية قسنطينة وذلك بمناسبة عيد الأضحى ، أما الثانية فتنص على أن المراقبة الصحية البيطرية تتم عن طريق الأطباء البياطرة على مستوى النقاط المعنية .ولفت المفتش الولائي البيطري ، إلى أن المادة الخامسة من القرار، قد منعت بيع الأضاحي الأقل من خمس سنوات بالنسبة للأغنام والماعز والأقل من ثماني سنوات بالنسبة للأبقار، وأي مخالف للتعليمة فإنه يعرض نفسه لطائلة القانون، كما أشار إلى أن الفرق البيطرية للمديرية ستحظى بمرافقة بياطرة فرق الصحة والنظافة التابعة للبلديات .
وقد سمح القرار، وفق الدكتور بن عامر، ببيع المواشي من المربي إلى المواطن مباشرة بشرط التصريح بها مباشرة إلى المفتش البيطري للولاية ولمراقبتها صحيا قبل البيع ، حيث قال إن التعليمة رخصت للمربين ببيعها في الاسطبلات والمهنيون مطالبون بهذا الإجراء، لاسيما وأن المديرية ستعمل على مراقبة مختلف النقاط.
لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com