الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

برمجة ترميم 196 ابتدائية بكل البلديات: استلام 17 مؤسسة تربوية جديدة في الدخول القادم بقسنطينة

برمجت ولاية قسنطينة تحضيرا للدخول المدرسي المقبل ترميم 196 ابتدائية، عبر مختلف بلديات الولاية، كما ينتظر استلام
17 مؤسسة من مختلف الأطوار، فضلا عن 14 قسم توسعة و 26 ملعبا داخليا بالمدارس.
وأفاد الوالي، في آخر دورة للمجلس الشعبي الولائي، بأنه وبعد فتح العديد من المؤسسات التربوية العام الماضي، فقد تم التقليل من حدة الاكتظاظ بالعديد من التجمعات العمرانية لاسيما الجديدة التي كان يسجل بها تمدرس 55 تلميذا في القسم الواحد، مشيرا إلى مواصلة الولاية العمل في هذا الاتجاه إلى غاية تحقيق الأهداف المنشودة بتوفير ظروف مريحة للدراسة عبر كل المناطق، كما لفت إلى أن التحضير جار للدخول المدرسي المقبل.
وتابع المتحدث، بأن الولاية استفادت في إطار التحضير للدخول المدرسي من إعانة مالية خصصت لترميم 196 ابتدائية، كما برمجت الولاية للموسم الدراسي القادم استلام 8 ابتدائيات و 7 متوسطات و ثانويتين، فضلا عن 24 مطعم مدرسي و 26 ملعب داخلي بالمدارس وكذا 41 قسم توسعة جديد، مضيفا بأن الدخول سيسجل أريحية في مجال المقاعد البيداغوجية.
وتجدر الإشارة، إلى أن مديرية التجهيزات العمومية بقسنطينة، قد أعلنت قبل أسابيع، عن مناقصات جديدة لإنجاز العديد من المشاريع بقطاع التربية، حيث سيشرع في إنجاز ثانويتين بكل من ابن زياد وصالح دراجي بالخروب، كما سيتم بناء متوسطات بالعديد من المناطق التي تسجل اكتظاظا كبيرا في هذا الطور لاسيما بالأقطاب العمرانية الكبرى على غرار علي منجلي، كما سيتم إنجاز ابتدائيات جديدة بمختلف البلديات، وترميم العديد من المؤسسات في مختلف الأطوار.
وأطلقت بلدية الخروب، وفق بيان صادر عنها، عملية واسعة لإعادة الاعتبار وصيانة المدارس الابتدائية، لاسيما تلك التي توجد في وضعية كارثية في مختلف الجوانب بما انعكس سلبا على ظروف تمدرس التلاميذ، حيث ذكر رئيس المجلس الشعبي البلدي مهـدي أمين دعاس في أشغال الدورة العادية ، المنعقدة أمس الأول الخميس، بالمركز الثقافي محمد اليزيد، أنه تم التكفل بصيانة وترميم حوالي 63 مدرسة ابتدائية من أصل 112 مدرسة تحضيرا للدخول المدرسي المقبل.
وتمس عملية الترميم و الصيانة، التي أوكلت لبعض المؤسسات العمومية البلدية و مؤسسات إنجاز خاصة مؤهلة، تهيئة الحجرات والأقسام وإصلاح زجاج النوافذ وتهيئة الساحات، فضلا عن توفير المياه وتزويد المدارس، التي تعرف نقصا في التدفئة بأجهزة التسخين لتعميم التدفئة المدرسية.
وسيتم أيضا وفق المصدر، إعادة الاعتبار لوضعية المطاعم المدرسية وتزويدها بالتجهيزات المطلوبة حتى يتم توفير الوجبات الساخنة للمتمدرسين ، كما ستعمل البلدية في إطار تحضيراتها، على إصلاح الشبكات المختلفة للمياه والصرف الصحي ودورات المياه و إنجاز الجدران الخارجية للمدارس، التي تفتقر للسياج حفاظا على أمن وسلامة التلاميذ والتربويين.
وذكر ، الأمين العام للبلدية، بأن المدارس المعنية بعملية الصيانة، تم التكفل بها بعد أن وقفت السلطات المحلية خلال زيارتها الميدانية على حالتها وكانت محل معاينة وتقييم من قبل لجنة مختصة قامت بتشخيص وضعيتها والنقائص المسجلة، ليتم إعداد بطاقات تقنية لها لترميمها، في فصل الصيف ، تحسبا للدخول المدرسي المقبل.
وورد في البيان أيضا، أنه وإلى جانب التقارير المرفوعة من قبل اللجنة بخصوص الوضعية المزرية، التي آلت إليها عدد من المدارس، التي باتت بحاجة لعملية الترميمات المستعجلة لمعالجة النقائص فقد تم تكليف اللجنة بمتابعة عملية ترميم المدارس و إنهاء الأشغال قبل الدخول المدرسي.وأضاف المصدر، بأن عملية صيانة المدارس، تأتي بعد موافقة وزارة الداخلية والجماعات المحلية على تخصيص غلاف مالي لصيانة المدارس بالولاية، فيما تم تسجيل عملية في إطار برنامج صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية لسنة 2024 بمبلغ إجمالي قدره 32 مليار سنتيم، وذلك من أجل إنجاز مشروع إعادة الاعتبار للمدارس الابتدائية والهياكل المرافقة لها لسنة 2024 إذ تم تقسيمها إلى 19 حصة .
لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com