الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

من تنظيم الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية: يوم تحسيسي حول تسهيلات تمويل حاملي المشاريع بجامعات قسنطينة

أكد إطارات الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية بقسنطينة، أن الوكالة تقدم تسهيلات كبيرة من أجل إنشاء مؤسسات مصغرة لفائدة حاملي المشاريع المستفيدين، كما قدموا شروحات حول كيفية إنشاء مؤسسة مصغرة، وسط تفاعل كبير من الطلبة وحاملي المشاريع ، وكذا الراغبين في ولوج مجال المقاولاتية.
ونظمت، أمس الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية، على مستوى جامعة قسنطينة 2 يوما تحسيسيا حول المرافقة لإنشاء مؤسسات مصغرة لفائدة حاملي المشاريع المستفيدين من تكوين بمراكز تطوير المقاولاتية بكل من جامعات قسنطينة 1،2،3 ، حيث تم من خلاله تقديم معلومات حول التسهيلات، وسبل الاستفادة من تمويل الوكالة .
ووسط حضور معتبر، من طرف الشباب حاملي المشاريع المستفيدين من تكوين بمراكز تكوين المقاولاتية، قدم الإطار المكون بالوكالة الصادق قريدي، محاضرة حول مرافقة الشباب، حيث ذكر بأنها تتكون من ثلاثية التكوين والمرافقة والتمويل، حيث قدم معلومات حول الإجراءات الجديدة للمرافقة كما تحدث عن شروط التأهيل ، مشيرا إلى أنه كلما ارتفع مستوى التكوين والشهادة الجامعية المتحصل عليها، كلما كانت فرصة الاستفادة من التمويل مرتفعة .
وتم تقديم معلومات، حول مراحل المرافقة انطلاقا من التدريب والتكوين على مستوى دار المقاولاتية بالجامعة وصولا إلى الاستفادة من التمويل المالي من الوكالة، كما تم شرح أنواع الإعانات المالية، على غرار القروض غير المكافئة والمكافئة، كما أكد المتدخلون أن من بين مهام الوكالة تدعيم وتقديم الاستشارات والمرافقة وتوفير جميع المعلومات القانونية والتقنية والتنظيمية المتعلقة، بمجال أنشطة حاملي المشاريع مع العمل على تطوير العلاقات مع الشركاء والبنوك ومصالح الضرائب، وكذا صندوق كناص .
ومن بين شروط الاستفادة، من التمويل، أكد المتدخلون، أن يكون سن حامل المشروع يتراوح ما بين 18 و 55 سنة وأن يكون متحصلا على شهادة أو تأهيل مهني أو له مهارات معرفية معترف بها، كما يجب أيضا أن يتابع التكوين المقدم له عن طريق مراكز تطوير المقاولاتية ، مع ضرورة تقديم مساهمة مالية شخصية قبل الاستفادة من الإعانة المالية.
وورد في العروض المقدمة، بأن التمويل الثنائي ، يكون مناصفة بين حامل المشروع والوكالة، بينما الثلاثي يقدم فيه حامل المشروع مبلغا يتراوح ما بين 5 إلى 15 بالمئة من قيمة المشروع أما الوكالة فتساهم ما بين 15 إلى 25 بالمئة بينما يتكفل البنك بـ 70 بالمئة من الاستثمار الكلي، في حين يستفيد حاملو المشاريع من الإعفاءات على الرسم العقاري على البناءات والبناء الإضافية لمدة 3 و 6 و 10 سنوات حسب موقع الاستثمار، والعديد من التفضيلات الجبائية الأخرى.
وقد تفاعل حاملو المشاريع مطولا مع المداخلات، حيث تساءلوا عن مراحل التمويل وكيفية الاستفادة منها ، فيما حضر اللقاء أيضا مسؤولون عن دور المقاولاتية بمختلف جامعات الولاية، وكذا ممثلون عن قطاعات الضرائب والتجارة وكذا البنوك.
ل/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com